اشكال العلم السعودي القديم والجديد

اشكال العلم السعودي القديم والجديد تغير شكل علم المملكة العربية السعودية عدة مرات عبر التاريخ، وفي حقبات تأسيس الدول السعودية، وفي بعض  أماراتها أيضًا، ولكنه لطالما أحتفظ بأساسيات تعبر عن تراث السعودية، وعادات وتقاليد المملكة، وثقافتها ودينها أيضًا، وفي هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الخليج سيتم إيضاح اشكال العَلم السُّعودي القَديم والجَديد.

وصف العلم السعودي 

يعتبر علم المملكة العربية السعودية محظورًا من التنكيس تحت أي ظرف، ويحظر ملامسته الأرض أو لمسه لأي مكان غير طاهر، ويمنع وضعه بشكل أفقي أيضًا، وذلك للدلالات الدينية الموجودة فيه، وفيما يلي قائمة وصف دلالات العلم السعودي:

  • اللون الأخضر: يشير اللون الأخضر في علم المملكة العربية  إلى بالإسلام؛ إذ تعتبر الراية الخضراء راية الإسلام منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللون الأبيض: تشير الكتابة باللون الأبيض في علم المملكة العربية السعودية إلى السلام.
  • عبارةلا إله إلا الله محمد رسول الله”: تشير هذه العبارة إلى الرموز الدينية في المملكة العربية السعودية، مثل الحرمين الشريفين، وقبلة المسلمين.
  • السيف المسلول: يرمز السيف في علم المملكة العربية السعودية، إلى الاعتزاز بالتراث السعودي الأصيل.

اشكال العلم السعودي

اشكال العلم السعودي القديم والجديد

مرّ العلم السعودي بعدة مراحل قديمًا قبل الوصول إلى شكله الحديث، والمتعارف عليه حاليًا، حيث مرّ علم السعودية ستة مراحل عبر التاريخ، وتنوعت أشكال الرموز المرسومة على العلم السعودي، منذ بداية إقامة الدولة السعودية الأولى، حتى الوقت الراهن.

اشكال العلم السعودي القديم 

بدأ العلم السعودي في الدولة السعودية الأولى على شكل مستطيل أخضر اللون، يتوسطه هلال أبيض يشير إلى إمارة الدرعية، أما علم الدولة السعودية الثانية كان عبارة عن مستطيل أخضر، تتوسطه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، أما في الدولة السعودية الثالثة في الأحساء فقد كان العلم عبارة عن مستطيل أخضر يتوسطه سيفين والشهادتين، وفي مملكة نجد تم التعديل على رموزه لتصبح الشهادتين، ثم السيف المسلول، تليها عبارة “نصر من الله وفتح قريب”.

اشكال العلم السعودي
اشكال العلم السعودي
اشكال العلم السعودي
اشكال العلم السعودي

نرشح لك قراءة:

اشكال العلم السعودي الجديد

أما عن علم المملكة السعودية والذي تم اتخاذه منذ عام 1932 م، حتى الوقت الحالي لم يجرى عليه الكثير من التعديلات سوى تعديلاتٍ بسيطة، مثل التعديل بالمقاسات، أو وضعية السيف، فهو عبارة عن مستطيل أخضر اللون بأبعاد محسوبة، يتوسطها الشهادتان بخط الثلث العربي، وسيف يبدأ مع العبارة وينتهي بها، باللون الأبيض.

اشكال العلم السعودي

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا من خلاله اشكال العلم السعودي القديم والجديد، بالإضافة إلى الاطلاع على وصف علم المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

  • لماذا رسم السيف على علم المملكة؟

    يشير السيف المسلول في علم المملكة العربية السعودية إلى التراث السعودي.

  • هل ينكس العلم السعودي؟

    كلا، إن علم المملكة العربية السعودية محظور من التنكيس تحت أي ظرف كان.

  • لماذا لا يجوز انزال العلم السعودي لمنتصف السارية؟

    لا يجوز انزال علم المملكة العربية السعودية لمنتصف السارية لأنه يحمل راية التوحيد.

المراجع

  1. ^ marefa.org , علم السعودية , 01/03/2023

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *