ما هو تاريخ اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2024

ما هو تاريخ اليوم العالمي لمكافحة التدخين

ما هو تاريخ اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2024، وذلك بسبب الأضرار السيئة التي يخلفها على كافة المدخنين وتهديده لحياة الكثير من المواطنين، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بذكر معلومات حول اليوم العالمي للتدخين وكذلك مَا هُو تاريِخ اليوُم العالَمي لمكافَحة التدْخين 2024، بالإضافة إلى توضيح أهداف هذا اليوم المخصص لمكافحة التدخين.

اليوم العالمي لمكافحة التدخين

بسبب الأضرار الكبيرة التي يخلفها التدخين على الأشخاص المدخنين وتسببه بوفاة ما يزيد عن ثمانية ملايين مواطن في كل عام؛ بسبب التدخين على نحو مباشر ووفاة ما يزيد عن مليوني شخص بسبب التدخين السلبي، قامت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في العام 1987 ميلادياً بتخصيص الحادي والثلاثين من شهر أيار مايو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين وإقامة الندوات التعريفية بمخاطر التدخين، بالإضافة إلى ذكر السلبيات التي يسببها.[1]

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

ما هو تاريخ اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2024

إن تاريخ اليوم العالمي لمكافحة التدخين في العام الحالي 2024 ميلادي هو يوم الحادي والثلاثين من شهر أيار مايو، وتقدم منظمة الصحة العالمية في كل عام في هذا اليوم العديد من الجوائز وبطاقات الشكر للمنظمات والأشخاص الذين قاموا بتقديم إسهامات حقيقة وفعالة على الأرض لمكافحة التدخين.

اقرأ أيضًا: موعد اليوم العالمي للتمريض

أهداف اليوم العالمي لمكافحة التدخين

بينت منظمة الصحة العالمية عن مجموعة من الأهداف التي يتم العمل على تحقيقها في مجال مكافحة التدخين، وفيما يلي نبين أهداف اليوم العالمي لمكافحة التدخين:

  • التوعية بمخاطر التدخين والتدخين السلبي بكافة أشكاله.
  • نشر الوعي بمخاطر التدخين على الرئتين.
  • فضح الخرافات التي يعمل صناع التبغ وأصحاب معامل التبغ على ترويجها.
  • تزويد جيل الشباب بالمعرفة اللازمة للتصدي لمخططات تسويق التبغ.
  • تمكين الشباب ضد تلاعب صناعات التدخين.

وبها؛ يكون قد تم توضيح مَا هوَ تاريخُ اليوُم العَالمي لمكَافحة التدخين 2024 وكذلك تم ذكر معلومات حول اليوم العالمي لمكافحة التدخين، بالإضافة إلى أهداف اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

أسئلة شائعة

  • من هو أول من اكتشف التدخين؟

    إن أول من اكتشف التدخين هو مواطن فرنسي يدعى جان نيكوت وكان ذلك في العام 1560 ميلادي ومن ثم انتشر بسرعة كبيرة في كافة دول العالم.

  • كم عدد المدخنين في العالم؟

    إن عدد المدخنين في العالم يتجاوز مليار شخص وذلك من أصل قرابة ثمانية مليارات شخص والذي هو عدد سكان الكرة الأرضية.

  • ما هي الاسباب التي تؤدي إلى التدخين؟

    توجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى التدخين وأهم هذه العوامل هي العوامل الوراثية والمجتمع والمراهقة وعادات الآباء والاكتئاب وتعاطي المواد المخدرة والمواد الكحولية والأمراض العقلية المختلفة.

  • هل يوجد دخان صحي؟

    كلا لا يوجد دخان صحي بالمطلق؛ إلا انه يوجد العديد من الأنواع التي تحتوي على أضرار مخففة من أنواع الدخان المعروفة والتي تعمل على تقليل كمية المسموم التي تدخل إلى الجسم نتيجة التدخين.

المراجع

  1. ^ Moh.gov.sa , الايام الصحية , 13/02/2024

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *