تفاصيل اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2024

تفاصيل اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023

تفاصيل اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي ، فيحق للعامل المنتسب إلى إحدى مؤسسات العمل الحكومية أو الخاصة بالمملكة العربية السعوديّة الحصول على فترة محددة من الإجازات حال كان مُلتحقاً بإحدى المؤسسات التعليمية لاستكمال مؤهله الدراسيّ شريطة الالتزام بالضوابط المقررة في نظام العمل، والتي يُرفقها موقع ويكي الخليج وفقاً لما ورّد في نص القانون.

إجازة الاختبارات بنظام العمل السعودي

ورّد بالمادة الخامسة عشر بعد المائة بقانون العمل السعوديّ، والتي تم تعديلها بموجب مرسوم ملكيّ رقم م/46 في تاريخ 5/6/1436 هجرياً أن للعامل الحقّ في الحصول على إجازة من العمل كاملة الأجر لتأدية الاختبارات الخاصة بسنة دراسيّة “غير مُعادة”، والتي يتم تحديد مُدتها وفقاً لعدد أيام الاختبارات الفعليّة، وذلك حال وافق صاحب العمل على انتسابه إلى إحدى المؤسسات التعليمية، أو قبل استمراره بالدراسة فيها. [1]

تفاصيل اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023

نرشح لك أيضاً قراءة المقالات الآتية:

ضوابط حصول العامل على إجازة الاختبارات

وفقاً للمادة 115 من قانون العمل السعوديّ، فإن العامل يُمنح إجازة الاختبارات بأجر كامل فقط حال كانت الاختبارات خاصةً بسنة دراسيّة غير مُعادة، ولكن على خلاف ذلك يكون الأمر كالآتي:

  • حال دخول العامل الاختبارات الدراسيّة لسنة مُعادة، فإن له الحق في الحصول على إجازة الاختبارات، ولكن دون أجر مالي عن الأيام المُحتسبة، وتكون الإجازة بعدد الأيام الفعليّة للاختبارات.
  • حال ثبوت عدم تأدية العامل للاختبارات، فإنه يُحرم من الجر المالي للإجازة، كما لا يتم الإخلال بحق صاحب العمل في مسائلته تأديبياً.
  • عند رفض صاحب العمل منح العامل الموافقة على الانتساب لإحدى المؤسسات التعليمية خلال الالتحاق بالعمل، فإنه يحق للعامل الحصول على إجازة تأدية الاختبارات وفقاً لعدد أيامها الفعليّة، على أن تُحتسب الإجازة من إجازته السنوية “حال سماح الإجازة السنويّة بذلك”، وإن تعذّر الأمر، فإن للعامل الحق في الحصول على إجازة عن العمل بعدد أيام الاختبارات الفعليّة، ولكن دون أجر عنها.
  • يتوجب على العامل التقدّم بطلب للحصول على إجازة الاختبارات قبل حلول موعدها بفترة لا تقل عن خمسة عشر يوماً.
  • يحق لصاحب العمل مطالبة العامل بتقديم الوثائق والمستندات المؤيدة لاستحقاق طلب إجازة الاختبارات، وكذلك تقديم ما يُثبت أداء العامل لها فعليّاً.
  • لا يحقّ للعامل خلال مدّة تمتعه بالإجازات الرسمية في قانون العمل، ومن بينها إجازة الاختبارات العمل لدى صاحب عمل آخر، وحال ثبوت ذلك، فإن لصاحب العمل الحاليّ الحق في حرمان العامل من الأجر المستحق عن مدة الإجازة، وكذلك استرداد ما سبق منحه إلى العامل من أجر مالي.

وبذلك فقد تم التطرق إلى تفاصيل اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي ، والتي تمنح العامل حقّ الانتساب لإحدى المؤسسات التعليمية وأداء اختباراتها الفصليّة حال موافقة أو رفض صاحب العمل.

أسئلة شائعة

  • هل يحق للمدير رفض الاجازه بدون راتب؟

    لا يحق لصاحب العمل رفض إجازة موظف دون راتب، على أن يتفق الطرفان على مدة الإجازة، وحال عدم موافقة صاحب العمل فيُمكن للعامل الحصول عليها لمدة لا تتجاوز 20 يوم، ويُعد العامل موقوفاً إن زادت الإجازة عن ذلك.

  • هل يحق للمدير اجبار الموظف على العمل؟

    لا، يمنع نظام العمل السعودي إجبار العاملين على العمل بما يزيد عن ثمانية ساعات في اليوم الواحد، أو ثمانية وأربعين ساعة خلال الأسبوع، ويُمكن زيادة ساعات العمل في الحالات التي تتطلب ذلك شريطة ألا تزيد ساعات العمل الفعلية عن 10 ساعات يومياً مع الحصول على موافقة العامل.

  • هل يحق لصاحب العمل الغاء رصيد الاجازات؟

    لا، ليس من حق صاحب العمل إلغاء أيام الإجازات الخاصة بالعامل أو ترحيلها، مع حقّ العامل في تأجيل إجازاته لمدة لا تزيد عن 3 شهور عقب إتمام سنة كاملة من العمل بالمؤسسة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل السعودي , 02/01/2024

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *