جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf

جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf
جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf

جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf، بحيث شهدت المملكة العربية السعودية خلال العشر سنوات الأخيرة زيادة واضحة في حجم انتشار المخدرات، وقد بدأت المخاوف على النشىء الجديد من هذه الآفة المقيتة والمهلكة، بالإضافة إلى أنها أداة حثيثة لنخر بنية الدولة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، لذا عبر موقع ويكي الخليج سنوضح جهود المملكة في مكافحة المخدراتِ.

تعريف المخدرات

هي أدوية يتم الحصول عليها بطرق غير مشروعة ودون وجود استشارة طبية، وقد تؤدي لفقدان الإدراك الكلي أو الجزئي، ويطلق عليها مصطلح أدوية الشارع في بعض الأحيّان، وللمخدرات تأثيرات مختلفة وغير متوقعة في الكثير من الأحيان، وهو ما قد يؤدي إلى معاناة مستخدميها من مضاعفات صحية خطيرة، خصوصًا لدى الشباب واليافعين، وتجدر الإشارة إلى أن المخدرات تصنف إلى ثلاث فئات رئيسية بناء على تأثيرها في الجسم، وهي المنشطات، والمهدئات، والمهلوسات التي تؤثر جميعها سلبًا على مستخدميها.

اقرأ أيضًا: بحث عن جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات

جهود المملكة في مكافحة المخدرات

لقد أولتْ المملكة العربية السعودية لمسألة معالجة ظاهرة المخدرات اهتمامًا كبيرًا تتضحُ معالمه من خلال النقاط الآتيّة:[1]

  • العمل على وضع الخطط المدروسة التي تهدف إلى إحباط أي محاولات تهدف إلى تهريب المخدرات إلى المملكة.
  • تجنيد الأشخاص الذين يقدمون معلومات عن المروجيّن والمهربين للمخدرات مع رجال المكافحة في المملكة.
  • تدريب كوادر المديرية العامة لمكافحة المخدرات عن طريق إلحاقهم ببرامج تدريبية ميدانية ونظرية تقام بصفة مستمرة سواء داخل البلاد أو خارجها، وقد ساهم ذلك في رفع مستوى الأداء في عملية المكافحة.
  • تطوير عمليات المراقبة والتحري والمداهمة والضبط، وذلك بتزويد جميع الإدارات العامة والأقسام التابعة للمديرية العامة بالمناطق ومكاتبها الخارجية بأحدث الأجهزة.
  • العمل على تنفيذ برنامج علمي مدروس ومكثف ومتكامل تربوي وثقافي وصحي من أجل توعية الناس بأضرار المخدرات، كذلك العمل على توزيع النشرات والملصقات وكتب التوعية وإقامة المعارض في المدارس والنوادي.
  • توفير سبل علاج كافي للمدمنين بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، وتقديم الرعاية للراغبين في الإقلاع عن المخدرات من السجناء والمواطنين، وذلك عن طريق برنامج الدعم الذاتي.

اقرأ أيضًا: أسباب ايقاف الخدمات من مكافحة المخدرات

جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf

أعارت المملكة العربية السعودية جهودًا عظيمة لمكافحة المخدرات، وقد اتضحت معالمها من خلال الاتفاقيات والمؤتمرات التي تُعالج هذه الظاهرة، كذلك تبنيها للعديد من الخطوات للتصدي لهذه الآفة، والتي تم إيعازُها في الملف الآتي “من هنا“، بحيث يمكن تحميله بصيغة PDF، والاطلاع عليّه.

وبهذا القدر من الحديث، فقد تم إيضاح جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf، بالإضافة إلى التعريف العلمي للمخدرات أو ما يعرف بأدوية الشارع.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما دور المملكة في محاربة الإدمان؟

ما دور المملكة في محاربة الإدمان؟
دور المملكة في علاج الادمان وجهودها في مجال الوقاية من خطر المخدرات عن طريق تبصير الموطنين بأضرارها، وذلك من خلال برامج اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالإعلام والتعليم والتوعية الدينية والتوعية الفكرية والثقافية وغيرها من الجهات المعنية والمجتمع المدني

من هو المسؤول عن مكافحة المخدرات؟

من هو المسؤول عن مكافحة المخدرات؟
المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

ما هي الخدمات التي تقدمها ادارة مكافحة المخدرات؟

ما هي الخدمات التي تقدمها ادارة مكافحة المخدرات؟
يوجد عدة خدمات تقدمها إدارة مكافحة المخدرات، منّها: التوعية الوقائية، التوعية على المستوى الدولي والعربي والمحليّ، وإنشاء الدولة ثلاثة مستشفيات على أحدث مستوى في التجهيز والكادر الطبي والفني والإداري، وسميت هذه المستشفيات (مستشفيات الأمل)، ومستشفى رابع بمسمى مركز التأهيل النفسي، وبرنامج الدعم الذاتي الذي يُعنى بمتابعة ورعاية التائبين من الإدمان.

ما عقوبة مروج المخدرات في السعوديه؟

ما عقوبة مروج المخدرات في السعوديه؟
يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *