خطبة ثاني جمعة في رمضان 1445 مكتوبة

خطبة ثاني جمعة في رمضان

خطبة ثاني جمعة في رمضان 1445 مكتوبة، فشهر رمضان المبارك شهرٌ عظيمٌ فرض الله تعالى فيه الصيام، والصيام في هذا الشّهر المبارك هو ركنٌ من الأركان الخمسة التي يقوم عليها الدّين الحنيف، وعبر موقع ويكي الخليج سيتمّ عرض خطبة ثاني جمعة في رمضان pdf بالعناصر كاملة 2024 والتي تتحدث عن فضل الصيام في شهر رمضان المبارك.

خطبة ثاني جمعة في رمضان

خطبة يوم الجمعة هي فرصةٌ عظيمةٌ لوعظ النا وتوعيتهم لأمور دينهم وشريعتهم العظيمة، والصيام ركنٌ من أركان هذه الشّريعة، لذا من واجب الشيوخ والعلماء ورجال الدّين المسلمين، وعظ الناس وتعريهم بأهميّة الصيام وفضله العظيم خلال شهر رمضان من خلال خطبة الجمعة، وفي الآتي سيتمّ إدراج خطبة جمعة تامة العناصر تتحدث عن فضل الصيام خلال شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة عن زكاة الفطر وآداب العيد مكتوبة

مقدمة خطبة ثاني جمعة في رمضان

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، فمن يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، وأشهد أنّ محمّدًا عليه أفضل الصلاة والسّلام عبده ورسوله:

يا أيّها الناس اتّقوا الله تعالى، واعلموا أنّ خير الزاد التقوى، وأنّها منجاةٌ للعبد يوم القيامة من نار السّعير، وسبيله لدخول جنات النعيم بأعلى درجاتها، قال الله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ}. [1] إنّه لا يفلح في الدنيا والآخرة إلّا المتقون.

اقرأ أيضًا: خطبة الرسول في استقبال شهر رمضان

الخطبة الأولى في خطبة ثاني جمعة في رمضان

عباد الله، إنّ الله -تبارك وتعالى- فرض علينا الصّيام في شهر رمضان المبارك، وكتب لنا بهذا الصّيام الأجر العظيم والفضل الكبير الذي ننهل منه في الدّنيا والآخرة، قال الله -تبارك وتعالى- في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. [2] فالصيام عبادةٌ عظيمة، تصوم بها النفس عن المعاصي والذنوب، ويصوم بها القلب عن أهواء الدنيا، ويقبل على الطاعة والعبادة، وإنّ الصيام أيّها المسلمون تزكيةٌ، وتطهيرٌ لنفس المسلم، فيطهرها من الذنوب والآثام العالقة بها.

من فضائل الصيام أنّه حجابٌ للمسلم يوم القيامة يمنع عنه عذاب النار وعذاب الحريق، والصيام طريقٌ للمسلم وسبيلٌ يوصله للجنان في الآخرة، وقد أخبرنا الحبيب محمّدٌ -صلّى الله عليه وسلّم- أن الصيام يشفع للمسلم يوم القيامة والله تعالى يجزي بالصيام، فكلّ عمل ابن آدم له، إلّا الصيام هو لله تعالى وهو يجزي به، فالصيام جُنّة ونجاةٌ للعبد ينال به الرضا والمغفرة والعتق من النار.

اقرأ أيضًا: خطبة عن استقبال رمضان قصيرة

الخطبة الثانية في خطبة ثانية جمعة في رمضان

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء، وأشرف المرسلين محمّدٍ، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

عباد الله، إنّ الإسلام حثّ المسلمين على الاجتهاد في العبادات والأعمال الصالحة في شهر رمضان المبارك، لأنّ الحسنات تُضاعف في هذا الشهر المبارك، فأكثروا أيها المسلمون من الصدقات وتلاوة القرآن وصلة الرحم وإطعام الطعام، ومساعدة الآخرين، اجتهدوا في التراويح والقيام وفي ذكر الله تعالى والدّعاء، ولقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحثّ صحابته الكرام رضوان الله عليهم على الإكثار من العمل الصالح لينالوا بها الأجر العظيم والخير الكثير وينالوا بها المغفرة والعفو والرضا من الله تعالى، أقول هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، والحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf

دعاء خطبة ثاني جمعة في رمضان

اللهمّ يا من أجبت نوحًا حين ناداك، ويا من كشفت الضرّ عن أيوب في بلواه، ويا من سمعت يعقوب في شكواه، أسألك أن تغفر لنا وترحمنا وتعافنا وتعفُ عنا وتهدنا إلى الصراط المستقيم وتثبتنا عليه يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعل لنا في هذا الشهر الكريم لكلّ همٍّ فرجًا، ومن كلّ ضيقٍ مخرجًا، واقضِ لنا حاجاتنا، واغفر لنا سيئاتنا، إنّك أنت سميع الدّعاء، وصلّ اللهمّ على سيدنا محّمدٍ، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

خطبة ثاني جمعة في رمضان 1445 مكتوبة pdf

يمكن تحميل خطبة ثاني جمعة في رمضان 2024 pdf “من هنا” حيث تحتوي النسخة على أفضل خطبة جمعة في شهر رمضان تنبّه المسلم للفضائل العظيمة التي يحملها الصيام، وأهمية العمل الصالح والتقوى خلال الشهر الفضيل.

خطبة ثاني جمعة في رمضان doc 1445 مكتوبة

يرغب العديد من الأئمة والخطباء بتحميل نسخة doc من أفضل خطبة للجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك، يتمّ الحديث فيها عن أهمية الصيام وفضائل الصيام في رمضان المبارك، ويمكن تحميلها “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

وفي الختام، تمّ عرض خطبة ثاني جمعة في رمضان 1445 مكتوبة، والتي تمّ ذكر فيها العديد من فضائل الصيام في رمضان وأجر الصيام، إلى جانب إدراج بعض الروابط لتحميل الخطبة pdf و doc.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 48
  2. ^ سورة البقرة , الآية 183

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *