كم سعر الاقامة الدائمة في السعودية 2024

كم سعر الاقامة الدائمة في السعودية 2024
سعر الاقامة الدائمة في السعودية

سعر الاقامة الدائمة في السعودية الذي حددته الحكومة السّعودية ضمن نظام الإقامة الجديد في المملكة حيث تبين هذه القيمة الرسوم التي يتوجب على الراغب بالحصول على الإقامة تسديدها، ويوضح موقع ويكي الخليج أنواع الإقامة الدائمة في السّعودية والرسوم المترتبة على كل نوع من الأنواع، إضافة إلى تقديم رابط تسجيل خاص للحصول على الإقامة الدّائمة في السّعودية. 

أنواع الإقامة الدائمة في السعودية 

توفر الحكومة السّعودية نوعين من الإقامة الدّائمة للأجانب في المملكة وهما:[1]

  • الإقامة المحددة المدة: وتسعى الحكومة من خلالها إلى جعل إقامة الأجنبي في المملكة ضمن الأطر القانونية، وتبلغ مدة الإقامة المحددة عام فقط ويمكن لحامل الإقامة التجديد بشكل سنوي.
  • الإقامة غير المحددة المدة: وهي الإقامة التي تتيح لحاملها من المقيمين في المملكة التمتع بمزاياها للمدة التي يرغب بها دون وضع حد للمدة.

أنواع الإقامة الدائمة في السعودية 

سعر الاقامة الدائمة في السعودية

حددت الحكومة السّعودية ضمن نظام الإقامة الجديد الرسوم التي يجب على الأجانب المقيمين في المملكة سدادها مقابل الحصول على الإقامة الدّائمة، وتختلف قيمة الرسوم تبعاً لنوع الإقامة الدّائمة وفق التالي:[1]

  • تبلغ رسوم الإقامة الدائمة غير المحددة في السعودية 800 ألف ريال سعودي ويجب على المقيم تسديدها دفعة واحدة.
  • تبلغ رسوم الإقامة الدائمة المحددة 100 ألف ريال سعودي ويمكن تجديدها بشكل سنوي.
  • يستحق حامل الإقامة المحددة حسم 2% من قيمة الرسوم وبشكل تراكمي عند قيامه بالتحديد السنوي ودفع الرسوم بشكل منتظم ودون انقطاع.

سعر الاقامة الدائمة في السعودية

رابط التسجيل على الإقامة الدائمة في السعودية

يمكن للأجانب المقيمين في المملكة التسجيل للحصول على الإقامة الدائمة من خلال الرابط saprc.gov.sa الخاص ببوابة الإقامة المميزة، وتسعى الحكومة السعودية من خلال ذلك لدمج المقيمين في المجتمع السعودي وزيادة انتمائهم للسعودية من خلال منحهم حقوق المواطن السعودي ودعم النشاط الاجتماعي والاقتصادي للسعودية ضمن رؤية المملكة 2030.[1]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبهذا تم تحديد سعر الاقامة الدائمة في السعودية المحددة للأجانب المقيمين في المملكة والراغبين بالحصول على الإقامة الدائمة بالإضافة إلى توضيح أنواع الإقامة الدائمة في السعودية مع إدراج رابط بوابة الإقامة المميزة الخاص بالتسجيل على الإقامة الدائمة في السّعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

 كم تبلغ غرامة تأخير تجديد الإقامة المحددة في السعودية؟

 كم تبلغ غرامة تأخير تجديد الإقامة المحددة في السعودية؟
تبلغ قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة المحددة 500 ريال سعودي للمرة الأولى و 1000 ريال سعودي عند التأخر للمرة الثانية وفي حال التأخر للمرة الثالثة يسقط حق الإقامة الدائمة عن المقيم.

ماهي الجرائم التي تلغي أهلية امتلاك الإقامة الدائمة؟

ماهي الجرائم التي تلغي أهلية امتلاك الإقامة الدائمة؟
تلغى الإقامة الدائمة للمقيم في السعودية إذا أرتكب أحد الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي بسجن مدة شهرين وأكثر أو غرامة مالية لاتقل عن 100 ألف ريال أو ما يعادلها.

هل إثبات القدرة المالية للمقيم ضروري للحصول على الإقامة الدائمة؟

هل إثبات القدرة المالية للمقيم ضروري للحصول على الإقامة الدائمة؟
نعم يجب على المقيم إثبات القدرة المالية للحصول على الإقامة الدائمة في المملكة والذي يعتبر أحد شروط أحقية امتلاك الإقامة الدائمة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *