ما هي شروط تملك الخليجيين للعقار في الكويت

ما هي شروط تملك الخليجيين للعقار في الكويت
شروط تملك الخليجيين للعقار في الكويت

ما هي شروط تملك الخليجيين للعقار في الكويت؟ حيث يرغب الخليجيون المقيمون على الأراضي الكويتية بتملك العقار والأراضي في الكثير من الأحيان، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع ويكي الخليج شروط تملك الخليجيين والسعوديين للعقار في الكويت، بالإضافة إلى توضيح قانون تملك الخليجيين للعقار في الكويت.

قانون تملك الخليجيين للعقار في الكويت

أُصدرّ قانون تملُّك العقارات الكويتية لرعايا المملكة العربية السعودية ودولتي البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.
في عام 2004م، وذلك بهدف منح مواطني هذه الدول مزيدًا من حقوق التملك، وقد نصّت المادة الأولى من القانون على أنّ التملك يسري على الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة، التي يكون كافة الأعضاء أو المساهمين فيها أشخاصًا طبيعيين يتمتعون بجنسية هذه الدول، بينما نصّت المادة الثانية على إلغاء كل حكم يكون مخالفًا لأحكام هذا القانون.

شروط ومتطلبات تملك الخليجيين للعقار في الكويت

شروط تملك الخليجيين للعقار في الكويت

تشترط الحكومة الكويتية المعاملة بالمثل في ما يخص تملك الخليجيين في الكويت، وذلك يعني أن تُعامِل الدول الخليجيّة الأخرى المواطنين الكويتيّين على أراضيها بالمثل، وذلك بناءً على نص المادة الأولى من قانون معاملة رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث يُعامل الخليجي معاملة المواطن الكويتي في ما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت، وجاء هذا الشرط بعد التعديل حسب القانون رقم 18 لسنة 2009.

ما هي شروط تملك السعوديين للعقار في الكويت

يُشترط على السعوديين من أجل تملك العقار في الكويت شرط واحد وهو المعاملة بالمثل، وذلك يعني أنّه بشريطة معاملة المملكة العربية السعودية للمواطنين الكويتيّين على أراضيها بالمثل، حيث يتضّح ذلك من خلال القانون رقم 1 الصادر لسنة 2004م بخصوص تملك الخليجيين للعقار في الكويت، حيث ينص هذا القانون على أنّه يعامل رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت معاملة الكويتيين.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤال ما هي شُروط تملك الخليجيين للعقار في الكويت، بالإضافة إلى بيان كيفية الاطلّاع على قانون تملك العقار في الكويت.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يحق لغير الكويتي التملك؟

هل يحق لغير الكويتي التملك؟
نعم، يحق لغير التملك في الكويت، بعد تحقيقه لمجموعة من الشروط.

هل يحق للأجانب تملك ارض؟

هل يحق للأجانب تملك ارض؟
يحق للأجنبي تملك أرض في الكويت ولكن بشرط أن يكون الأجنبيّ عربيًا يحمل جنسيّة إحدى الدول العربية أو عضوًا في البعثات الدبلوماسيّة، مع صدور مرسوم يمنحه حق التملك للأرض.

ما طريقة الحصول على موافقة تملك الأجانب للعقار في الكويت؟

ما طريقة الحصول على موافقة تملك الأجانب للعقار في الكويت؟
يمكن للأجنبي الحصول على موافقة تملك العقار في الكويت بعد موافقة مجلس الوزراء وصدور مرسوم بمنح الأجنبي حق التملّك.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *