كم عدد شهداء غزوة الخندق من المسلمين

عدد شهداء غزوة الخندق من المسلمين

كم عدد شهداء غزوة الخندق من المسلمين الغزوة التي نشأت عقب نقض يهود بني النضير للعهد مع الرسول عليه الصلاة والسلام، من أجل القضاء على المسلمين والدولة الإسلامية، ويعرض موقع ويكي الخليج الإجابة عن كم عدد شهداء غزوة الخندق من المسلمين وما هو سبب غزوة الخندق بالتفصيل.

عدد المسلمين في غزوة الخندق

وصل عدد المسلمين الذين شاركوا في غزوة الخندق إلى ثلاثة آلافْ رجل، أما بالنسبة لعدد الصّحابة الذين كانوا متواجدين بجانب الخندق فهو ألف، تجهز المسلمين للتصدي لتلك الأحزاب المعادية من خلال حفر خندق استمرّوا في حفره ستّة أيام على التوالي، مع إخلاء الأحياء السكنية التي كانت محيطة به ونقل السكان إلى أماكن آمنة ومحصّنة، واعتمدوا على وضع الحجارة بجانب الخندقْ من أجل رمي العدو فيها.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب غزوة المريسيع

عدد شهداء غزوة الخندق من المسلمين

إن عدد المسلمين الذين استشهدوا في غزوة الخندق تسعة، قامت تلك الغزوة بين المسلمين بقيادة الرسول صلّ الله عليه وسلم وبين الأحزاب الذين يمثلون مجموعة القبائل العربيّة التي تكاتفت من أجل غزو المدينة المنوّرة والقضاء على دولة الإسلام والمسلمين فيها، بعد أن نقضوا يهود بني النضير عهدهم عملوا على تحريض القبائل على المسلمين، فكانت قبيلة قريش وقبيلة غطفان من القبائل التي انقادت ورائها، وتحالفت معها ضد المسلمين.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي أشار بحفر الخندق

كم يوم استغرق حفر الخندق في غزوة الخندق

كثرت الأقاويل حول الفترة التي استغرقها حفر الخندق من ستة أيّام وحتى الشهر تقريباً، لكن ما تم معرفته بأن المسلمين استغرقوا ستة أيام حتى تمكنوا من أحكامه بالكامل، وجاءت أقوال أخرى بأن المدة كانت خمسة عشر يوماً وهي المدة ذاتها التي استهلكها جيش الأحزاب في طريقهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وشارك رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في حفر الخندق مما زاد عزيمتهم، بالرغم من صعوبة المهمّة.

معجزات ظهرت في حفر الخندق

شهدت غزوة الخندق التي كانت بقيادة نبي الله الكريم على عدد من المعجزات الإلهية والتي هي:

  • عند حفر المسلمين للخندق ظهرت صخرة كبيرة عرقلت عمل الحفر، فشكا المسلمون تلك الصخرة للرسول عليه الصلاة والسلام، فطلب الماء، وتفلَ فيه وصبّه فوق الصخرة وإذ بها أصبحت كالرماد.
  • عندما كانت أبية بنت بشير بن سعيد الأنصاري حاملة بيدها بعضاً من حبات التمر لوالدها وخالها، ولما مرّت من جانب رسول الله طلب منها ما بيدها، فلم تسع كفيه، أحضر قطعة ثوب، ووضع حبات التمر عليه، وعندما نادى المسلمون ليأكلوا بدأت حبات التمر تسقط من أطرافْ الثوب.
  • ذكر جابر بن عبدالله رضي الله عنه، بأنه كان يملك شاة صغيرة فطلب من زوجته أن تحضر له العشاء بشواء الشاه مع الخبز، وكان قد دعا رسول الله للعشاء، وإذ بنبي الله الكريم دعا جميع المسلمين لتناول العشاء، لكن قصد جابر كان رسول الله وحده؛ لأن الشاه صغيرة، أطعم الرسول جميع الناس بيده، وكفّتهم الشاة وزاد عنها.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت غزوة المريسيع بهذا الاسم

ما هي نتائج غزوة الخندق

حملت غزوة الخندق العديد من النتائج التي كانت لصالح القائد رسول الله الكريم والمسلمين معه، وتلك النتائج هي:

  • انهيار الاتحاد الذي تم ما بين يهود بني النضير والمشركين من خلال التراجع من بعض القبائل التي كانت مشاركة.
  • انسحاب أفراد المشركين من أرض المعركة دون أي قتال، حيث أرسل الله تعالى ريحاً قوية تضرب معسكر المشركين وتشتتهم.
  • المعاقبة التي تلقاها يهود بني قريظة؛ بسبب خيانتهم للأحزاب المعادية للمسلمين.

وبهذا تمت الإجابة على كم عدد شهداء غزوة الخندق من المسلمين، مع التعرف على العدد الكامل لجيش المسلمين في تلك الغزوة والمعجزات التي حدثت خلالها والنتائج التي ترتبت بعدها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , غزوة الخندق , 29/11/2023

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *