عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية

عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية

عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية والتي تمثل الكثير من حالات التحرش حيث لا يقدم المجني عليه أي دلالات لإثبات تعرضه للتحرش، ويوضح موقع ويكي الخليج نظرة القانون السعودي للتّحرش مع التعريف بالعقوبة في حال عدم وجود دليل للتحرش وتحديد كيفية إثبات جريمة التحرش.

نظرة القانون السعودي للتحرش

يعتبر المجتمع السعودي من المجتمعات المحافظة، والتي لا تزال تتمسك بالعادات والتقاليد والقيم الأخلاقية، لذلك يعتبر التّحرش وزيادة انتشاره من الظواهر الخطيرة بالنسبة للمجتمع وعليه، فقد اعتبر القانون السعودي التّحرش جريمة شنيعة تمس أمن وقيم المواطن السعودي، حيث أصدر خادم الحرمين الملك سلمان مرسوم ملكي خاص بنظام مكافحة جريمة التّحرش، وقد حدد هذا النظام معنى التحرش وجوانبه وأشكاله والعقوبات الصارمة على مرتكبي هذا الجرم لتكون رادعاً لهم وللحفاظ على استقرار المجتمع السعودي وصيانة كرامة مواطنيه.

نظام مكافحة جريمة التحرش

عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية

حدد نظام مكافحة جريمة التحرش في المادة السادسة منه العقوبات والأحكام المفروضة بحق مرتكبي جريمة التحرش، ولكن اشترط القانون في ذلك إثبات واقعة التحرش من قبل المدعي لتطبيق العقوبة بحق المتحرش، لذلك لا يحدد القانون السعودي أي عقوبة للتحرش بدون دليل، إضافة إلى ذلك فقد فرض نظام مكافحة جريمة التحرش في المادة السابعة عقوبة بحق مدعي التحرش أو مقدم بلاغ التحرش بقصد كيدي بنفس عقوبة جريمة التحرش.

اقرأ أيضًا: عقوبة زواج المسيار في السعودية وهل يسجل في المحكمة رسميا

 إثبات جريمة التحرش

يحتاج إثبات جريمة التحرش إلى تقديم دليل أو حجة إلى الجهات المختصة بالحكم، والتي يمكن من خلالها تأكيد وقوع جريمة التحرش، ويمكن إثبات جريمة التحرش من خلال:[1]

  • مقاطع فيديو أو صور من كاميرات المراقبة إن وجدت.
  • شاهد على الواقعة، واشترط القانون فيه ما يلي:
    • أن يكون شاهد على الحادثة بنفسه.
    • أن يكون من المعروفين بالصدق والاستقامة.
    • أن يكون حازماً بخصوص شهادته المتعلقة بالحادثة.
  • أدلة مكتشفة من الجهات المختصة بعد تقديم الشكوى إلى قسم الشرطة ومعاينة موقع الحادثة والقيام بالتحقيقات والإجراءات اللازمة.

نظرة القانون السعودي للتحرش

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا تم توضيح عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية والتي لا تُفرض على الجاني إلا عند إثبات التحرش وفق القانون السعودي مع تحديد الطرق التي يمكن من خلالها إثبات وقوع الحادثة مع تعريف بنظرة القانون السعودي للتحرش وتداعياته على المجتمع السعودي.

أسئلة شائعة

  • ماهي عقوبة التحرش بطفل وفق القانون السعودي؟

    فرض القانون السعودي عقوبة السجن بما لايزيد عن خمس سنوات وغرامة مالية لاتزيد عن 300 ألف ريال  أو أحد العقوبتين حق المتحرش بطفل في المملكة العربية السعودية.

  • ما العقوبة التي حددها نظام مكافحة التحرش بحق مرتكب التحرش؟

    حدد نظام مكافحة التحرش عقوبة مرتكب جريمة التحرش بدفع غرامة مالية لاتزيد عن 100 ألف ريال سعودي والسجن مدة لاتزيد عن سنتين أو أحد العقوبتين فيما حدد بعض أنماط التحرش التي تفرض عليها عقوبة مضاعفة.

  • هل الإبلاغ على التحرش بقصد كيدي يوجب العقوبة؟

    نعم الإبلاغ عن التحرش بقصد كيدي يعرض المدعي لنفس عقوبة التحرش وفق المادة السابعة من نظام مكافحة التحرش.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية , 21/10/2023

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *