ما هي عقوبة رفع علم القبيلة في السعودية

ما هي عقوبة رفع علم القبيلة في السعودية
عقوبة رفع علم القبيلة

ما هي عقوبة رفع علم القبيلة في السعودية كما نص عليها نظام العلم السعودي، فعلم المملكة مميز عن سواه من الأعلام، فهو يحمل عبارة التوحيد، ولا ينكس في حداد أو أي ظرف آخر، ويحرص موقع ويكي الخليج على بيان عقوبة رفع أي علم غير العلم السعودي في المملكة علم القبيلة مثلاً، ويرفق بعض المعلومات حول أصول التعامل مع العلم السعودي.

ما هي عقوبة رفع علم القبيلة في السعودية

إن عقوبة رفع علم القبيلة في المملكة السعودية قد تصل إلى السجن مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد عن خمس عشرة سنة، وغرامة مالية لا تقل عن مئة ألف، ولا تتجاوز مليون ريال سعودي أو بهما معا، ويندرج هذا الفعل في إطار إثارة النعرات العنصرية، والتعصب القبلي، وتم فرض هذه العقوبة لتكون رادعا لمثل هذه الأفعال في الاحتفالات، والمناسبات على اختلافها، وتأكيد على وحدة الانتماء تحت راية علم المملكة العربية السعودية.

العَلم السّعودي

ما هي عقوبة إهانة أو إسقاط العلم السعودي

إن عقوبة إهانة أو إسقاط أو الإساءة للعلم السعودي هي الحبس لمدة لا تتجاوز العام الواحد، والغرامة بمبلغ 3000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتفرض هذه العقوبات على كل من أسقط أو أهان العلم السعودي، أو العلم الملكي، أو أي شعار لدولة عربية، أو أعلامها، أو علم دولة أجنبية حليفة للمملكة السعودية بمكان خاص، أو عام.

أصول التعامل مع العلم السعودي

هناك العديد من الأمور التي يجب توخيها في التعامل مع العلم السعودي، ومنها نذكر:

  • يرفع علم المملكة السعودية على جميع المؤسسات والدوائر الحكومية من شروق الشمس حتى الغروب في جميع أيام الأسبوع ما عدا الأعياد والعطل الرسمية.
  • عند رفع العلم السعودي مع أعلام أخرى يكون ملامسا للحائط، وتكون الأعلام الأخرى على نفس الارتفاع.
  • يوضع العلم السعودي من جهة اليمين للمتحدث عند انعقاد المؤتمرات.
  • يرفع العلم السعودي فقط دون أعلام القبائل في الاحتفالات الرسمية

ختاما، تم التحدث في هذا المقال حول ما هِي عُقوبة رَفع علم القَبيلة في السّعودية عقوبة إهانة، أو إسقاط العلم السعودي، فضلا عن توضيح بعض المعلومات حول أصول التعامل مع العلم السعودي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل ينكس العلم السعودي؟

هل ينكس العلم السعودي؟
حسب المادة الثانية من نظام العلم السعودي من غير الجائز تنكيس العلم الوطني، أو العَلَم الخاص بجلالة الملك أو أي عَلَم سعوديّ آخر يحمل الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) أو آية قُرآنية.

متى يوم العلم السعودي؟

متى يوم العلم السعودي؟
أن يوم العلم السعودي يصادف اليوم الحادي عشر من شهر مارس من كل عام.

من هو مصمم العلم السعودي؟

من هو مصمم العلم السعودي؟
إن مصمم العلم السعودي هو مستشار الملك المغفور له عبد العزيز آل سعود حافظ وهبة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *