علم الدولة السعودية الاولى

علم الدولة السعودية الاولى

علم الدولة السعودية الاولى التي تأسست عام 1744 ميلاديًا الموافق لعام 1157 هجريًا حيث استمرت لنحو أربعة وسبعين عامًا، وكان أول حكامها الإمام محمد بن سعود. لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بذكر معلومات حول علم الدولة السعودية الأولى وكذلك ما هو تصميم علم المملكة الحالي بالإضافة لتوضيح ما هو يوم العلم السعودي التي تم إقراره ب11 مارس من كل عام.

علم الدولة السعودية الاولى

كان علم الدولة السعودية الأولى عبارة عن نسيج من أجود أنواع الحرير أخضر اللون يتوسطه هلال أبيض نسبةً إلى إمارة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى آنذاك، وذلك منذ عام 1750 حتى عام 1818. لكن مع دخول الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود نجد وسيطرته على أراضيها. اعتمد علمًا مغايرًا حيث استبدل الهلال بعبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض. مع مساحة بيضاء على يسار العلم.[1]

علم الدولة السعودية الأولى

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

تصميم علم المملكة العربية السعودية

تم تصميم علم المملكة العربية السعودية الحالي على هيئة مستطيل أخضر اللون عرضه يساوي ثلثي طوله، وتتوسطه عبارة الشهادتين “لا إله إلا الله محمد رسول الله” بخط الثلث. وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو السارية. أول من وضع شكل العلم الحالي هو الملك الراحل المؤسس عبدالعزيز آل سعود حيث كتب الشهادتين بخط نجدي بسيط. ثم جاء حافظ وهبة، ووضع التصميم الحالي حيث أصبح أجمل وأوضح للقراءة.

تصميم علم المملكة العربية السعودية

يوم العلم السعودي

يوم العلم السعودي هو مناسبة وطنية يحتفل بها مواطنو المملكة بأهم رمز من رموز بلدهم. حيث أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- باعتماد يوم الحادي عشر من شهر مارس آذار من كل عام ميلادي يومًا للعلم. الجدير ذكره أنه قد تم اختيار هذا التاريخ للاحتفال براية البلاد. نظرًا لأنه يوافق اليوم الذي أقر فيه الملك المؤسس الراحل عبدالعزيز آل سعود علم المملكة بشكله الحالي منذ تسعة عقود خلت وتحديدًا عام 1937 ميلاديًا.

وبها يكون قد تم التعرف على علم الدولة السعودية الاولى وما هو تصميم علم المملكة الحالي بالإضافة لتوضيح ما هو يوم العلم السعودي.

أسئلة شائعة

  • متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟

    تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1157 هجريًا الموافق عام 1744 ميلاديًا.

  • من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

    إن مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب.

  • من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية؟

    إن مؤسس الدولة السعودية الثانية هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل ال سعود.

المراجع

  1. ^ marefa.org , العلم السعودي , 10/03/2023

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *