كم ركعه التراويح في الحرم

كم ركعه التراويح في الحرم
كم ركعه التراويح في الحرم

كم ركعه التراويح في الحرم المكي؟ والتي يتم التهجد بها ومتابعتها عبر شاشات التلفاز، فتنقل يوميًا الصلاة من أول يوم من أيام الشهر الفضيل حتى آخره، ويؤديها شيخان في كل ليلة، أحدهما في التسليمات الأولى، والآخر في التسليمات الأخيرة مع الوتر، وسيتم من خلال موقع ويكي الخليج التعرف على عدد ركعات التَراويح في الحَرم.

كم ركعه التراويح في الحرم

تصلى صَلاة التَراويح في الحَرم المكي بمقدار عشرين ركعة من دون ركعات الشفع والوتر، مثنى مثنى، ويستراح بعد كل أربع ركعات، والعشرون ركعة تكون في الثلث الأول والثاني من الشهر الفضيل، أما في العشر الأواخر من رَمضان، فتتم صلاة عشرين ركعة لصلاة التراويح، ويضاف عليها عشر ركعات قيام الليل، ويتبعها ثلاث ركعات الشفع والوتر.

وقت صلاة التراويح في الحرم المكي

تبدأ صلاة التراويح في الحَرم المكي بعد الانتهاء من أداء فريضة العشاء مباشرة، إذ يتم أداء العشرين ركعة مثنى مثنى إلى حين الانتهاء منها، ومن الجدير بالذكر أنّ صَلاة التراويح متاحة من بعد صلاة العشاء حتى قبل طلوع الفجر الثاني، باعتبارها صلاة قيام الليل أيضًا، ولكن لا يستحب تأخيرها حتى لا ينام البعض عنها.

عدد ركعات صلاة التراويح

اختلف العلماء في عدد رَكعات صَلاة التَراويح المختصة في شَهر رَمضان فقط، وقالوا إن أقلها إحدى عشرة ركعة وفق ما ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين حيث قالت: “أن النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان يصلِّي من الليلِ إحدَى عشرةَ ركعةً”[1]، وللمسلم أن يزيد في العدد حسبما أراد، فلا بأس في ذلك، وتعد صلاة التَراويح مع صلاة الوتر ضمن قيام الليل.

مقالات مقترحة

في الختام يكون قد تم التعرف على كم ركعه التراويح في الحرم، كما تم ذكر وقت صَلاة التَراويح في الحَرم المكي، بالإضافة إلى إرفاق جَدول صلاة التَراويح في الحَرم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي مدة صلاة التراويح في مكة؟

ما هي مدة صلاة التراويح في مكة؟
تمتد صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء حتى الفجر الثاني، إذ يجوز صلاتها في أي وقت خلال هذه الفترة.

هل يجب أداء صلاة التراويح كل يوم؟

هل يجب أداء صلاة التراويح كل يوم؟
تعد صلاة التراويح سنة، فهي غير واجبة على المسلم، لذلك لا إثم عليه إن لم يصليها في أي يوم من أيام شهر رمضان.

كم عدد صلاة التراويح والقيام؟

كم عدد صلاة التراويح والقيام؟
تعد صلاة التراويح من ضمن صلاة القيام في شهر رمضان، ولا يوجد لها عدد محدد، إذ أنّ أقلها 11 ركعة مع ركعات الشفع والوتر.

المراجع

[1]مجموع فتاوى ابن بازابن باز، [عائشة أم المؤمنين]، 15/18، [ثابت]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *