كم مرة تحررت القدس عبر التاريخ

كم مرة تحررت القدس

كم مرة تحررت القدس عبر التاريخ بعد تعرضها للكثير من محاولات الاحتلال على مدار خمسة آلاف عام، أي من اللحظة التي سكنها العرب، إذ إنها تعد من أعرق المدن وأهمها، ولاسيما أنها الأرض التي بني فيها ثاني مسجد في الإسلام، وهو المسجد الأقصى، لذلك سوف يقدم موقع ويكي الخليج عبر هذا المقال كم مرة تحررت هذه العاصمة الفلسطينية، كما سيتم التعرف على تفاصيل كل مرة تحررت فيها.

كم مرة تحررت القدس عبر التاريخ

تحررت القدس عبر تاريخها ثلاث مرات، المرة الأولى كانت على يد الخليفة عمر بن الخطاب من الصليبين، والمرة الثانية كانت على يد القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، أما المرة الثالثة، فكانت على يد الملك الأشرف قلاون، وسيتم التعرف على تفاصيل كل مرة تم تحرير القدس فيها، وذلك وفق الآتي:

اقرأ أيضًا: ما هو طوفان الاقصى ولماذا سمي بهذا الاسم

تحرير القدس المرة الأولى

تم تحرير القدس أول مرة عن طريق الصحابي عمر بن الخطاب في 13 رمضان من عام 15 للهجرة، وذلك في عهد الفتوحات الإسلامية، حيث أرسل عمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح إلى فلسطين لفتح القدس ونشر الدعوة الإسلامية، إلا أنها كانت عصية على المسلمين، بسبب مناعة أسوارها، مما اضطرهم إلى حصارها، فقام رئيس البطاركة والأساقفة صفرونيوس بألا تسلم القدس إلا إلى عمر بن الخطاب، فما كان من عمر إلا أن ذهب للقدس، فسلمها إياه وهو ما سمي الفتح العمري للقدس، ومن ثم كانت العهدة العمرية بين المسلمين والمسيحيين، والتي منحت للمسيحيين الحرية الدينية مقابل الجزية.

اقرأ أيضًا: خريطة مستوطنات غلاف غزة

تحرير القدس المرة الثانية

أدى انهيار الدولة العباسية وتفككها إلى دويلات إلى قلة العمل والحكم بالشريعة الإسلامية، كما أدى إلى اضطهاد المسيحيون، وبعدها هدم كنيسة القيامة في القدس، وكذلك استهداف الحجاج المسيحيين من أوروبا إلى فلسطين، ما أدى إلى دخول الصليبيون إلى مدينة القدس، ليقتلوا ما يقارب 70 ألفًا مسلم، وأقاموا في القدس مملكة لاتينية تفرض شعائر كاثوليكية على المسيحيين الأرثوذكس وهو الأمر الذي أثار غضبهم، وفي عام 1187 م تمكن القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي من فتح القدس بعد انتصاره في معركة حطين الشهيرة.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ مساحة مدينة غزة وعدد سكانها

تحرير القدس المرة الثالثة

بعد تحرير القدس من قبل صلاح الدين الأيوبي، تم دخول ريتشارد الأول قائد الجيش الإنجليزي إلى فلسطين من أجل احتلال القدس، إلا أن صمود أهالي عكا حال دون وصولهم إلى القدس، لتبدأ معها محاولات الصليبيين في الدخول إلى القدس، ليتفق الصالح نجم الدين أيوب مع الخوارزميين على محاربة الصليبين، ليقود بعدها الظاهر بيبرس والأشرف قلاوون حملة شاملة على الصليبيين، ويتمكن سلطان المماليك الملك الأشرف قلاوون من تحرير القدس للمرة الثالثة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبذلك يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال كم مرة تحررت القدس عبر التاريخ، والذي تم التعرف من خلاله على تفاصيل تحرير القدس عبر التاريخ.

أسئلة شائعة

  • هل اذا تحررت فلسطين تقوم القيامه؟

    لم يذكر في الأحاديث النبوية الشريفة أي حديث يقول بأنه إذا تحررت دولة فلسطين تقوم القيامة، كما لم يرد اسم دولة فلسطين في تلك الأحاديث، أو في القرآن الكريم.

  • هل ذكر في القران عن تحرير فلسطين؟

    كلا، لم يذكر اسم دولة فلسطين أو تحريرها في كتاب الله العزيز، وإنما دل القرآن في إحدى سوره عن حتمية القضاء على الكفار من قبل المسلمين.

  • من هم سكان القدس الاصليين؟

    إن سكان القدس الأصليين هم اليبوسيون، وهم بطن من بطون العرب الأوائل، نشأوا في قلب الجزيرة العربية، ثم نزحوا عنها مع من نزح من القبائل الكنعانية التي ينتمون إليها.

  • من كان يسكن أرض فلسطين قبل الإسلام؟

    إن الذي سكن فلسطين قبل الإسلام هم الكنعانيون، ومن ثم أطلق اسم فلسطين على كل الأراضي الساحليّة والداخليّة التي كان يسكنها الكنعانيون.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , القدس , 08/11/2023

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *