كيف تبدأ التداول في السعودية: خطوات عملية للمبتدئين

كيف تبدأ التداول في السعودية

يعد التداول في البورصة من الأسواق الاستثمارية التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة بين أوساط المستثمرين السعوديين، ولما لا وهو استثمار أكثر من رائع قادر على توفير قدر مميز من الأرباح هذا إذا ما تمكن المستثمرين فيه من فهم كيف يمكنهم التداول، وأنسب الطرق والاستراتيجيات التي يمكنهم اتباعها. 

بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال قد يكون التداول أمرًا صعبًا عليهم نوعًا ما، لهذا نقدم في المقال التالي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على بدأ التداول في السعودية بخطوات ثابتة، وبنتائج احترافية، فتابعونا.

كيف تبدأ التداول في السعودية: خطوات عملية للمبتدئين

دراسة أساسيات الأسواق المالية وكيفية عملها 

قبل البدء في أي خطوة من خطوات التداول يجب أن تكون لديك معرفة كافية عن أسواق المال المتاحة للتداول فيها، فينبغي عليك في البداية فهم أساسيات هذا السوق وكيفية عمله، وأهم المفاهيم المالية الأساسية الموجودة به، كالأسهم والسندات، وصناديق الاستثمار وغيرها، فتخيل معي أن تدخل إلى سوق استثماري لا تعلم أي شيء عنه، فبالتأكيد مصيرك الحتمي سيكون الخسارة، لهذا تنمية معرفتك في سوق التداول من أساسيات بدء التداول.

يمكنك القيام بذلك من خلال مراجعة مواقع التداول التي تقدم شرح تفصيلي عن التداول وعن استراتيجياته وأنواعه، وهناك أيضًا الكثير من قنوات اليوتيوب والتليجرام التي توفر معلومات قيمة يمكنها أن تكشف لك الكثير من خفايا هذا العالم، كما أن الكتب العادية، أو الإلكترونية التي تتناول التداول والاستثمار يمكنها أن تساعدك في ذلك، وحتى الأخبار المالية والتقارير الاقتصادية يمكنها أن تساعدك في توسيع آفاقك ومعرفتك عن هذا العالم، لهذا لا تفكر ولو لحظة أن تدخل إلى سوق التداول دون أن تتعلم شيء عنه، لأن هذه المعرفة التي ستكتسبها هي ما تستخدم في تداولاتك القادمة، وتبقيك بعيدًا عن الخسائر بشكل كبير.

احصل على رقم الهوية المالية (رقم السجل المالي)  

لتمارس أعمالك في سوق التداول بالمملكة بشكل صحيح، يجب أن تحصل على رقم الهوية المالية، والذي يعرف أيضًا برقم السجل المالي، وهو عبارة عن رقم فريد يتم منحه لك من قبل هيئة السوق المالية ، وهي الجهة الرئيسية المسؤولة عن تنظيم السوق المالية في المملكة العربية السعودية.

يمكن أيضاً الحصول على رقم المستثمر، الهوية المالية من خلال شركات الوساطة المالية المختلفة حيث أنها تنهي هذه الإجراءات بالنيابة عنك أيضاً.

للحصول على هذا الرقم بشكل قانوني عليك إتباع الخطوات التالية.

  • زيارة أحد فروع الجهة في المنطقة التي تعيش فيها. يمكنك العثور على معلومات حول مواقع الفروع على الموقع الرسمي الخاص بهم.
  • تقديم الوثائق الشخصية المطلوبة منك، كبطاقة الهوية الوطنية، يمكنك أيضًا مراسلتهم لمعرفة الأوراق المطلوبة قبل الذهاب.
  • ملء استمارة طلب للحصول على رقم الهوية المالية، وتقديم كافة المعلومات المطلوبة منك بشفافية.
  • الانتظار حتى يتم تفعيل رقم الهوية المالية الخاصة بك، وسيتم تبليغك بذلك.
  • في النهاية سيكون لديك رقم هوية مالية، وعليك الاحتفاظ به بعناية،  حيث سيكون هذا الرقم مهمًا عندما تقوم بفتح حساب تداول أو إجراء عمليات تداول في السوق المالية.

اختار وسيط مالي معتمد وموثوق 

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك التركيز فيها جيدًا، لأن الوسيط الذي ستختاره هو الذي من خلاله ستدير كافة معاملاتك المالية القادمة، لذا يجب أن يكون اختياره صحيح مائة بالمائة، وللأسف في هذا السوق هناك الكثير من الوسطاء الماليين الغير موثوقين، ويمارسون عمليات احتيال ونصب في حق عملائهم، لذا سيكون عليك التأكد جيدًا من الوسيط المالي الذي سيقع اختيارك عليه، وهذا من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • التأكد من التراخيص التي يحملها الوسيط المالي، ومراجعة هيئات التراخيص التي منحت الوسيط الرخصة لممارسة عمله، حتى تتأكد من أن هذه التراخيص صحيحه، اعتمد دائمًا على وسطاء مرخصين من هيئات رقابية موثوقة ومعروفة على نطاق عالمي.
  • مراجعة ردود الأفعال المتعلقة بهذا الوسيط الذي تنوي التعامل معه داخل السوق، فردود الأفعال التي يتركها المتداولين السابقين تعطيك لمحة شاملة عن كيف سيتعامل هذا الوسيط معك في المستقبل.
  • مراجعة الوسيط نفسه، والاطلاع على الخدمات التي يقدمها للمتداولين، للتأكد من كون هذه الخدمات التي يقدمها الوسيط مناسبة لك أم لا.
  • يمكنك أيضًا تجربة حسابات التداول التجريبية المجانية التي يوفرها الوسيط حتى تتطلع على كافة مزايا لوحة التداول التي يقدمها لك، وتعرف هل ستكون بسيطة وسهلة بالنسبة لك لإدارة تداولاتك من عليها أم لا.

أفتح حساب التداول الخاص بك 

بعد استقرارك على وسيط معين تأتي المهمة التالية في تحديد حساب التداول الذي تريد التعامل عليه. اغلب الوسطاء لديهم أكثر من خيار لحسابات تداول، فبجانب حسابات التداول التجريبية هناك حسابات تداول إسلامية، وأخرى فضية، وبلاتينية، وذهبية، وماسية، وغيرها الكثير، وأنت سيكون عليك اختيار الحساب المناسب لك، و لميزانيتك المالية.

في حال كنت تبحث عن فتح حساب تداول في أسواق مالية عالمية، لشراء الأسهم الأمريكية على سبيل المثال، ننصح باستكشاف الخيارات الاخرى والشركات التي توفر ذلك، مثل شركة XTB التي توفر الوصول للسوق المالية الأمريكية والبورصات الأجنبية بشكل سلس و قانوني.

اشحن رصيدك 

بدون وجود رصيد مالي على حسابك لن تتمكن من شراء وبيع الأصول المالية المختلفة، والتداول عليها، لذا ينبغي عليك شحن رصيدك على حساب التداول الخاص بك، والمبلغ الذي ستشحن به سيكون على حسب الحد الأدنى المسموح الشحن به على حسابك، وكذلك على حسب حجم الأصول التي تريد التداول عليها، وسعرها، فطبعًا كلما كانت الأصول التي ستداول عليها غالية الثمن، وتريد التداول على كمية كبيرة سيكون عليك شحن مبلغ مالي مناسب لهذه الكمية.

حدد الأصول و أبدأ التداول

بعد شحن رصيدك حدد الأصول التي تريد التداول عليها، وحجمها، وقم بالإطلاع على وضع السوق الخاص بهذه الأصول، ومن ثم حدد استراتيجية التداول التي تناسب أهدافك المالية، ومستوى المخاطر التي تستعد لتحمله، ومن ثم بعد ذلك قم بشراء الأسهم التي تريدها عن طريق الضغط على أيقونة شراء في الوقت المناسب. هذا الأمر قد لا تتقنه في البداية، ولكن بمرور الوقت، واكتساب الخبرة ستتمكن في نهاية المطاف من معرفة أفضل الاستراتيجيات المربحة بالنسبة لك.

نصائح للمتداولين المبتدئين في السعودية 

التداول في السعودية ليس أمرًا صعبًا على الإطلاق، ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يجب على المتداولين الالتزام بها، وتتمثل في الآتي.

  • متابعة سوق التداول، وخصوصًا سوق الأصول المالية التي تتداول عليها بشكل دوري، باستمرار للوقوف على أخر مستجدات هذا السوق، وانتهاز اللحظات الحاسمة فيه.
  • عدم المخاطرة بأكثر ما يمكنك تحمله من خسائر، فلا تحاول وضع أموال أنت في حاجة إليها للتداول بها، حاول دائمًا التداول على أموال يمكنك الاستغناء عنها، وهذا يقي من التعرض لأزمات مالية في حالة تحرك السوق عكس توقعاتك.
  • نوع أصولك المالية بشكل كبير، وهذا سيقيك أيضًا من الخسائر، فإذا خسرت في التداول على أصول ما، فلن تخسر في كل الأصول، التنوع سيفيدك كثيرًا في هذه النقطة.
  • تأكد من فهمك للمخاطر واستراتيجيتك قبل البدء في التداول، فلا تتداول أبدًا بشكل عشوائي لأن هذا لن يؤدي بك سوى إلى الخسائر. والتزم باستراتيجية التداول التي وضعتها من البداية حتى لا تجد نفسك تائهًا وسط تقلبات السوق.
  • تجنب تحكيم العاطفة أثناء إجراء عمليات التداول، لأنها قد تؤدي بك إلى نتائج غير جيدة على الإطلاق، فقد يدفعك حزنك تجاه الخسارة إلى إجراء المزيد من الصفقات في محاول التعويض، وهذا ليس بالجيد على الإطلاق، لأنك قد تجد نفسك أمام المزيد من الخسائر.
  • تداول في البداية بكميات صغيرة حتى تتعلم المزيد عن السوق، وتحسن مهاراتك به، ومع استمرار التعلم سيمكنك هذا من الاحتراف في عالم التداول.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ التداول في السعودية، واتباعها ستتمكن حقك من بدء مشوار تداولك في السعودية بخطوات ثابتة.

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *