ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني وهما يومان من أهم أيام السنة في المملكة العربية السعودية، إذ يتم الاحتفال بهما كل عام، فكل منهما إحياء لذكرى هامة من تاريخ المملكة، ذكرى كان لها الفضل بوصول المملكة إلى صورتها الحالية، فبقيت خالدة في نفوس السعوديين، ليحتفلوا بها كل عام بفرح منقطع النظير، ويعرض موقع ويكي الخليج الإجابة عن ما الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

إن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الموافق لذكرى قيام الدولة السعودية الأولى، أما اليوم الوطني فهو اليوم الموافق لذكرى توحيد أراضي السعودية لتشكيل المملكة العربية السعودية بصورتها الحالية، ويختلف اليومان بالتاريخ، حيث يحتفل أبناء المملكة بيوم التأسيس يوم 22 شباط فبراير من كل عام، فيما يحتفلون باليوم الوطني في 23 أيلول سبتمبر من كل عام، ويمثل اليومان أهم أحداث المملكة التاريخية.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو إحياء لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى “إمارة الدرعية”، والتي قامت في شهر شباط فبراير عام 1727 ميلادي، وهو العوام الموافق لـ 1139 هجري، وتم ذلك بسعي من الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، والذي اختار الدرعية كعاصمة له، وأسس دستور دولته وفق القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، أما عن جعل هذا اليوم يوماً وطنياً فقد التمس الملك سلمان بن عبدالعزيز أهميته الناريخية وأصدر مرسوماً ملكياً حدد فيه يوم 22 فبراير من كل عام عيداً وطنياً مع إجازة للاحتفال بيوم التأسيس.

يوم التأسيس السعودي

اليوم الوطني السعودي 

أما عن اليوم الوطني السعودي فهو إحياء لذكرى توحيد أراضي البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية، وذلك بمساهمة من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، والذي أقر مرسوماً ملكياً بتاريخ 17 جمادى الأول عام 1351 هجري – 1932 ميلادي، وتضمن المرسوم توحيد منطقتي نجد والحجاز وجميع الأراضي التابعة لهما، وذلك بدءاً من يوم 21 جمادى الأول 1351هـ – 1932م، كما تضمن المرسوم تسمية الأراضي التي تم توحيدها باسم “المملكة العربية السعودية”، وبذلك تحدد يوم 21 كيوم وطني للمملكة.

اليوم الوطني السعودي

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبهذا تمت الإجابة عن ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني، فضلاً عن عرض تفاصيل تاريخ اليوم الوطني السعودي، والتفاصيل التاريخية ليوم التأسيس السعودي.

أسئلة شائعة

  • من أسس المملكة العربية السعودية؟

    أسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، حيث وحد أراضي البلاد عام 1351 هجري الموافق 1932 ميلادي.

  • كيف يحتفل السعوديون بيوم التأسيس؟

    تتضمن مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس عروض ألعاب نارية، وحفلات موسيقية يحييها فنانون كبار، وتزيين الشوارع والسيارات بأعلام المملكة، وارتداء الأزياء السعودية.

  • ما هو شعار يوم التأسيس؟

    يضم شعار يوم التأسيس السعودي خمسة رموز وهي العلم الذي يرمز لوحدة الأراضي، والصقر الذي يركز للعزة، والنخلة التي ترمز للنمو والتطور، والخيل التي ترمز للقوة، والسوق التي ترمز لقوة الاقتصاد.

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *