معلومات عن اليوم العالمي للمياه

معلومات عن اليوم العالمي للمياه
معلومات عن اليوم العالمي للمياه

معلومات عن اليوم العالمي للمياه، ومظاهر الاحتفالِ به بعد قرارِ الأمم المتحدة حول ضرورةِ انعقاده سنويًا، ذلك لتناول القضايا المتعلقة بالمياهِ، والتي يكون لها تأثير قوي على عدد من سكان العالم، والتركيز على سياسة إدارة المياه، ويهتّم موقع ويكي الخليج بتقديم مجموعة من المعلومات عن اليوم العالمي للمياه مما يتعلق بتاريخّه، والهدف منه، ونشاطاتهُ، وغيرها.

معلومات عن اليوم العالمي للمياه

ندرجُ فيما يأتي تُلّة من المعلومات الهامة والمتعلقة باليومِ العالميّ للمياهِ:

  • احتفل في اليوم العالميّ للمياهْ للمرة الأولى في عام 1993 م، بحيث يُعد هذا اليوم فرصة للتعرف على المشاكل المتعلقة بالمياه، وإلهام الآخرين لاتخاذ إجراءات للحدّ من مشاكل المياه.
  • ظهرت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمياه في العام 1992 أثناء انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعنيّ بشؤون البيئة والتنمية في البرازيل.
  • يتم الاحتفال في اليوم العالمي للمياه في 22 آذار من كل عام، بهدف التركيز على أهمية وجود المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لمصادرها.
  • يحمل اليومِ العالميّ للمياه في كل عام شعارًا مختلفًا، فشعارهُ في عام 2020 كان “الرابط بين المياه وتغير المناخ”، وفي العام 2021 كان “تثمين المياه”، أما شعاره في العام 2022 فكان “المياه الجوفيّة -جعل الغير مرئي مرئيًا”، وشعاره للعام الحاليّ “تسريع التغيير”.

معلومات عن اليوم العالمي للمياه

شاهد أيضًا: معلومات عن اسبوع المرور في الامارات

نشاطات اليوم العالمي للمياه

يتمّ تنفيذ مختلف النشاطات التوعويّة في اليوم العالميّ للمياهِ، ومنها ما يأتيّ:[1]

  • تساهمُ اليونسكو في الاحتفالِ باليّوم العالميّ للمياهِ من خلالِ إقامة أنشطة البرنامج الهيدرولوجيّ الدوليّ، وهو برنامج يساعد في بناء قاعدة معرفة علميّة تهدف إلى مساعدة مختلف الدول في إدارة الموارد المائية بطريقة مستدامة.
  • نشر الأفلام الوثائقية، وتنظيم المؤتمرات، والندوات، والمعارض التي تتعلق بتنمية الموارد المائية وحفظها، من أجل تعزيز الوعي العام في كيفية استخدام المياه لدى مختلف الدول.
  • إصدار تقرير كل عام بهدف تزويد صانعي القرار أو المؤثرين بالأدوات اللازمة لصياغة وتنفيذ سياسات المياه المستدامة.
  • زيادة التوعية بشأن استخدام الماء بشكل أفضل، والبحث عن المزيد من الطرق التي يُمكن اتّباعها للحفاظ على مصادر الماء.

معلومات عن اليوم العالمي للمياه

شاهد أيضًا: شعار أسبوع الموهبة الخليجي

أهمية اليوم العالمي للمياه

يمكنُ إجمالْ الأهمية العامّة لليوم العالمي للمياه في النقاط الآتية:

  • التوعيّة في استخدام المياه، والذي يعتبر أساس الحياة، إذ يستخدم في الشرب، والمحافظة على الصحة العامة، وفي مختلف الاستخدامات اليوميّة.
  • يعد ضروريًا لدعم التنمية الاقتصادية والمجتمعية للمياهِ وتوفير فرص العمل أيضًا.
  • كما وتبرزُ أهمية الاحتفال باليوم العالمي للماء من أجل التوعية باستخدام الماء بطريقة أكثر مسؤولية، والموازنة بين احتياجات المجتمع من الماء مع ضمان مساعدة الأشخاص غير القادرين على الحصول عليه.

في نهايّة المقال تم تسليط الضوءِ على معلومات عن اليوم العالمي للمياه، بالإضافةِ إلى النشاطاتِ التي يتمّ تفعيلها في هذا اليوم، ومدى أهميته في الحفاظ على استدامة المياه في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى موعد اليوم العالمي للمياه 2023؟

متى موعد اليوم العالمي للمياه 2023؟
يقام احتفال اليوم العالمي للمياه سنويًا في 22 آذار/مارس لكي يكون وسيلة لجذب الانتباه إلى أهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة.

ما هو شعار اليوم العالمي للمياه لعام 2023؟

ما هو شعار اليوم العالمي للمياه لعام 2023؟
يحمل اليوم العالمي للمياه لعام 2023 م شعار تسريع التغيير أو ACCELERATING CHANGE، وقد تمحور الشعار في مفهومهِ حولّ مشكلة المياه والصرف الصحيّ، والبحث عن حلول لمشكلة نقص المياه من خلال إعادة تدوير مياه الصرف الصحيّ وتنقيتها.

ما هي أسباب نقص المياه في العالم؟

ما هي أسباب نقص المياه في العالم؟
ترجع ندرة المياه عالميًا في جوهرها إلى عدم التوافق الجغرافي والزمني بين الطلب على المياه العذبة وتوافرها، وتعد زيادة عدد سكان العالم، وتحسين مستويات المعيشة، وتغيير أنماط الاستهلاك، والتوسع في الزراعة المروية من بين القوة الرئيسية الدافعة لزيادة الطلب العالمي على المياه.

المراجع

[1]unesco.orgWorld Water Day16/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *