حكم من اتى زوجته نهار رمضان

حكم من اتى زوجته نهار رمضان
حكم من اتى زوجته نهار رمضان

حكم من اتى زوجته نهار رمضان، فقد فرض الله -سبحانه وتعالى- عبادة الصوم على المسلمين، وذلك ليقهر العبد شهوة البطن وشهوة الفرج، ولكي يرتفع بنفسه للعبادة الروحانية، ويتقرب من الطهر، فحتى في العلاقة الزوجية المشروعة هنالك ضوابط وحدود في شهر رمضان المبارك على المسلمين الالتزام بها وعدم تجاوزها، حتى يكون الصيام فيه صحيحًا، وعبر موقع ويكي الخليج سيتم تسليط الضوء على مسألة ما حكم من اتى زوجته في نهار رمضان.

حكم من اتى زوجته نهار رمضان

لا يجوز للمسلم أن يأتي زوجته في نهار رمضان ومن جامع زوجته في رمضان فقد فسد صومه ووجب عليه القضاء، فقد حرم الإسلام الجماع في نهار رمضان، وقد قال تعالى في محكم تنزيله: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}. [1] فالجماع مباح في ليل رمضان بين الزوجين ومحرمٌ في نهاره.[2]

اقرأ أيضًا: حكم من زنى في نهار رمضان

كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان

إن من جامع زوجته في نهار رمضان تجب في حقه الكفارة باتفاق أهل العلم، وتكون الكفارة عتق رقبةٍ مؤمنة، فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين ولو لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، فعن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال للواقعِ على أهلِه : هل تجِدُ رقبةً تُعتِقُها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيعُ أن تصومَ شهرَيْن متتابعَيْن ؟ قال : لا ، قال : فهل تجِدُ إطعامَ ستِّين مسكينًا ؟ قال : لا . وذكر سائرَ الحديثِ”. [3] وتلزمه التوبة والاستغفار ، وكذلك الأمر في حق الزوجة التي طاوعت زوجها والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضًا: ما هي الافعال المحرمة في العلاقة الزوجية

في الختام تم بيان حكم من اتى زوجتـه نـهار رمضان، حيث إنه لا يباح للمسلم أن يفسد صومه بالجماع في نهار رمضان ويترتب على ذلك توبة واستغفار وكفارة وقضاء.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها؟

هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها؟
إذا كانت مطاوعةً له فعليها الكفارة مع التوبة والقضاء.

ما حكم من أكل أو شرب أو جامع متعمدا في رمضان؟

ما حكم من أكل أو شرب أو جامع متعمدا في رمضان؟
آثمٌ شرعًا ويجب عليه الإمساك مع التوبة والاستغفار والقضاء.

ما حكم الجماع في نهار رمضان؟

ما حكم الجماع في نهار رمضان؟
لا يجوز وهو من أشد المحرمات في رمضان.

المراجع

[1]سورة البقرة الآية 187
[3]المغني لابن قدامة موفق الدين ابن قدامة، أبو هريرة ، 381/ 4/ صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *