دعاء عن موت الام يصلها في قبرها “+500 دعاء للام المتوفية”

دعاء عن موت الام يصلها في قبرها “+500 دعاء للام المتوفية”
دعاء عن موت الام

دعاء عن موت الام يصلها في قبرها “+500 دعاء للام المتوفية” بعد رحيلها عن الدنيا، فبعج وفاة الأم وهي من أسباب البهجة في الحياة تكثر في حقها الأدعية المباركة كمظهر من مظاهر البر بها عملاً بما أوصانا به سيد الخلق، والدعاء للأم وهي في قبرها بما ينفعها هو خير ما تذكر به في هذه اللحظات، ومن خلال ويكي الخليج يتاح عدد من أدعية للام وطلب الرحمة للأم الراحلة وحسن الخاتمة.

اللهم ارحم امي الذي حن لها قلبي اللهمّ بلغ أمنا أن دعاءنا لها لا يكاد ينقطع برجائك أن ترحمها، وعلمّها أن قلبنا حنّ إليها، ولحسّها في دارها، وبلغها اشتياقنا لروحها وضحكاتها يا أكرم الأكرمين.
دعاء للام المتوفية اللهم يا رحمن ارحمها برحمتك يارب اللهمّ باتت أمنا وديعةً لديك معلقةً بحبال رحمتك، فارحمها يا رحمن يا رحيم بفضلك، وبارك بعملها يا ربّ واحشرها بجوار من ترضاهم جيران لها في جنتك.
دعاء لامي المتوفية في رمضان اللهم إن أمي عاشت على طاعتك، وماتت باحثةً عن موجبات رضاك، نسألك اللهم بحق رمضان أن تغفر لها سيئاتها، وتتجاوز عن تقصيرها إن سهت في الدنيا سبحانك أنت اللطيف والحليم.

دعاء عن موت الام يصلها في قبرها "+500 دعاء للام المتوفية"
دعاء عن موت الام يصلها في قبرها "+500 دعاء للام المتوفية"

دعاء عن موت الام

إن رحيل الأم سبب من أسباب الوجع في الحياة، وبموتها تفقد زهوّها، وتغدو أكثر شحوباً، ومن أجمل الدعاء المقدّم للأم المتوفية بعد رحيلها ما يأتي:

  • اللهم يا العرش ورب كل شيءٍ أنت من تأخذ بناصيته، إليك الأمر كلّه يا رب الخير والشر، ولا حَول ولا قوّة إلا بِك، وأسألك ألا تحرم أمي من رحمتك، وأن تكتبها مع الناجين من العذاب.
  • اللهم باتت أمّي من المودعين برعايتك والمحفوفين برحمتك، ومن عبادك الذين تساوت لديهم أبعاد اليوم، فلا شمساً بنهارهم ولا قمر يضيء ليلهم، فأنر قبرها بشهاب من جنتك.
  • استودعك أمي يا رب العالمين، وأسألك أن تحتسبها من المعتصمين بحبال رحمتك،  وأن تحسن جوارها إلى جوارك الله وأن تسكنها الفردوس الأعلى من جنتك.

دعاء عن موت الام

اقرأ أيضًا: صور وكلمات عن الأم المتوفية

30 دعاء عن الام المتوفية

الأم ينبوع من الحنان، ولكن بفقدها لا ينضب حنانها، لأن الأم تحرس أبناءها ولو بعد رحيلها، ودعاؤها لهم عند برها سبباً لخلصهم من الملمات، ومن أروع الدعاء عن الأم الميتة الآتي:

الدعاء الأول اللهم أنت رب الكون وواسع المغفرة والرّحمة أسألك بفضل أسمائك الحُسنى وبركة رضاك عنّا أن تغفر لي ولأمي ذنوبها، وأن ترحمها في قبرها يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثاني اللهم قد مسني الضر بفقد العزيزة أمي التي باتت في جوارك، ودخلت بإذنك في رحمتك من جديد، اللهمّ اجعلها ممن ربحت تجارتهم فكسبوا خيري الدنيا والآخرة، وطالهم عفوك ورضاك يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم ها قد عادت روح والدتي إليك وأنت باريها، لا ينفعها اليوم إلا رضاك الذي تسألك إغداقها به، استجابةً لدعواتنا وتضرعنا إليك بأن تشمّلها بالرحمة والغفران.

30 دعاء عن الام المتوفية

اقرأ أيضًا: دعاء للأم المتوفية في العيد بالصور

دعاء لامي المتوفية يصلها في قبرها

إنّ وصول الدعاء إلى الأم الميتة في قبرها مرهون بالصدق والإخلاص في قوله، والبر للأم والندم على التقصير بحقها إذا ما وجد، ومن أحلى صيغ الدعاء للأم بعد وفاتها ما يلي:

  • ربنا يا سميع الدّعاء عامل أمي التي افتقدتها بقدر ضعفها، ولا تعاملها بقدر قوتك وجبروتك، فلا حيلة لها كحيلتك ولا قوة لها في قبرها كجبروتك، فيا ربّ أكرم مثواها واغفر لها وتولّاها.
  • اللهم والدتي بين يديك ارزقها شفاعة نبينا محمد وجواره في يوم الدين، واجعلها من المحشورين فيه تحت لوائه، ومكنها أن ترتشف شربة ماء من يده الشريفة، شربة هنيئة لا ظمأ لها أثرها.
  • اللهم لديك أودعنا والدينا فأبدلهم دياراً غير هذه الدار واجعل الجنّة مثواهم الجنة في يوم القرار، واغسل قلبيهما بالثلج والبرد وطهرهما من الذنوب والخطايا، واجعل قبورهما من رياض الجنّة.

دعاء لامي المتوفية يصلها في قبرها

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم الام العالمي بالعربية والانجليزية

حالات دعاء للام المتوفية

كثيرةً هي الأدعية التي يمكن استخدامها في التعبير عن حالات الشعور الخاصة بكل شخص ضمن حسابه الرسمي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وأمثلتها كثيرة، منها:

حالات دعاء للام المتوفية
  • أسألك يا مولاي ومولى كل شيء في الدنيا والآخرة أن تحسن ختام والدتي، وأن ترزقها الجنّة لما خشيت من عذابك، وأن تطالها أسباب رحمتك والمغفرة من الذنوب.
  • اللهم بين يديك عبادك الصالحين أبي وأمّي، فأنزلهما نزلاً حسناً من نعيم الجنّة، وأسكنهما إياها بعد الفوز برضاك، فيكونا ممن لا خوفاً عليهم، ولا هم يحزنون في يوم الحساب العظيم يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ أمّي باتت في عداد من افتقدهم ولاذوا إلى أبواب رحمتك فلا تخذلنا بأملنا بك فيها، ونرجوك أن تقيها عذاب يوم البعث وحره، وأن تبشرها من لدنك ببشارة الجنة يا كريم.

حالات دعاء للام المتوفية

اقرأ أيضًا: صور للواتس عن الام

دعاء لامي بالرحمه والمغفره

إنّ الرحمة والمغفرة هما صفتان من صفات الله تعالى، كما أنهما أخير الصفات التي يمكن أن يتسجدا بهما الخالق في قضاء حوائج الناس وخاصةً الرحمة والمغفرة لموتاهم، ومنهم الأم الراحلة، ومن أمثلة ذلك الآتي:

  • اللهم إليك السؤال بالرحمة والمغفرة لأبي الغالي وأمّي الحبيبة في اليوم الذي تشخص به الأبصار، اللهم أعنهما على تجاوز فتنة وعذاب القبر وحرّم النار على جسديهما، فطاما خشوها بعبادتك.
  • إنّ أغلى ما فقدت في هذه الدنيا الفانية هو أمّي التي أسألك يا ربّي لها من رحمتك، وأرجو إليها من وصالك ومغفرتك، إلهي وسّع لها ذلك القبر الموحش، وآنسه بنور ودفء من لدنك.
  • اللهمّ اجعل قبر أمّي روضةً من رياض الجنّة، واجعله فواحاً بالمسك والعطور والبخور، فهي عبد صالح أفنى عمره في إرضاء ما تطلب، وفي كسب ما تأمر، وفي تجنب ما نهيت يا رب العالمين.

دعاء لامي بالرحمه والمغفره

اقرأ أيضًا: صور وخلفيات ورمزيات عن الام للفيس والواتس والانستا

دعاء لامي المتوفية في الفجر

ساعات الفجر قبل أو بعد الصلاة من أحسن الأوقات للدعاء، والتي يطلب بها من الله الاستجابة لأدعية الرحمة ورفع البلاء، ومن تلك الأدعية الخاصة بالأم مجموعة المقترحات الآتية:

الدعاء الأول
  • اللهم في هذا الفجر الأنور الذي أعقب الليل الأسود أن تثلج فؤاد أمي في قبرها، وأن تطيّبه لها بريح الجنّة، إلهي لك أن تحتسبها بين عبادك الصالحين، والمشمولين برحمتك حتى يوم الدين.
الدعاء الثاني
  • ربّي؛ رحلت إليك من اعتدنا أن نصحى على يدها في مثل هذه الساعة كي نصلي لوجهك الكريم، ونسألك في هذه الساعة أن تحسن مثواها لما علمتنا في عبادتك، وأن تجعل قبرها باباً للجنة بلا حساب.
الدعاء الثالث
  • إلهي إنها ساعات الفجر الأولى، وعلّها ساعات استجابة تقتبس فيها ملائكة قدسك فحوى دعائنا، نسألك فيها يا رب العرش لأمي الراحلة الجنة والفردوس الأعلى.

دعاء لامي المتوفية في الفجر

اقرأ أيضًا: +10 مقولات عن الام مؤثرة جدا

دعاء عن موت الأم تويتر

في تويتر يتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من أصناف الدعاء للأم المتوفية بعد وفاتها، لكن يتاح فيما يأتي أجمل الأدعية وفاءً لتضحيات الأم التي هي كما في الآتي:

  • اللهم أنر قبر أمي التي أنارت لي حياتي، وإضاءتها وعلمتني أن ذكرك وطاعتك وعبادتك هو نور الحياة، فسبحانك ربنا أنت العالم بعملها الصالح في جهرها وسرها.
  • اللهم يا وليّ الخلائق ويا من إليه النشور يوم الحساب؛ أسألك اللهم بفضائل نعمتك أن تهوّن رجوع أمي إليك وخفف عنها العذاب في قبرها، وأن تردها إليك رداً جميلاً.
  • اللهم استودعناك أمنا أمانة التي كانت قبل ساعات أمانةً بأعناقنا في الدنيا، وأنت من أوصانا ببرها وطاعتها، نسألك يا رب وقد باتت بين يديك أن تعينها في فأنت المولى وأنت الوكيل.

دعاء عن موت الأم تويتر

اقرأ أيضًا: في عيد الأم اللهم ارحم أمي

دعاء عن الام المتوفية من السنة

كثيرةً هي الأدعية التي ذكر فيها رسول الحق موتى المسلمين دون تخصيص، لأنه نهانا عن تقديس الموتى، ومن أجمل الأدعية للموتى الثابتة في السنة النبوية الشريفة ما يلي:

  • حدّثنا عوف بن مالك أن رسول الله قال داعياً لوفاة الراحلين من الأحبة:[1]

“اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ ، وعافِهِ واعفُ عنهُ ، وأكْرِم نُزَلَهُ ، ووسِّع مُدَخلَهُ ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ : وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ”.

  • حدثنا أبو هريرة أن نبي الحق قال في الدعاء لوفاة الموتى من الأحبة والخلان:[2]

“اللهمَّ اغفرْ لحيِّنا وميتِنا وشاهدِنا وغائبِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذكرِنا وأنثانا، اللهمَّ من أحييتَه منا فأحيهِ على الإسلامِ ومن توفَّيتَه منا فتوفَّهُ على الإيمانِ [زاد بعضُهم] اللهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تضلَّنا بعده”.

دعاء عن الام المتوفية من السنة

اقرأ أيضًا: دعاء لأمي المتوفية عيد الفطر

صور دعاء عن موت الام

من الدعاء الخاص بالأم الراحلة الكثير من الصيغ والأساليب المميزة في انتقاء الكلمات الرائعة التي يطلب فيها الخير من رب الخير، لكن أفضل مختارات هذه الأصناف من الأدعية هو ما تم إيراده على هيئة صور في الآتي:

صور دعاء عن موت الام
صور دعاء عن موت الام
صور دعاء عن موت الام
صور دُعاء عن موت الأم
صور دُعاء عن موت الأم
صور دُعاء عن موت الأم
صور دُعاء عن موت الأم

اقرأ أيضًا: دعاء الام المتوفية في عيد الام

مقالات مقترحة

نرشح لك للقراءة ما يأتي من مقالات الدعاء والصور المقترحة عن الأم:

إلى هنا يكون الختام لهذا المقال الذي حمل عنوان دعاء عن موت الام يصلها في قبرها “+500 دعاء للام المتوفية”، فعرض خلال فقراته عشرات الأدعية للأم مع الصور العدة للتحميل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]صحيح النسائيالألباني ، عوف بن مالك الأشجعي. 1983 ، صحيح
[2]فتح الغفارالربعي ، أبو هريرة ، 734/2 ، له شاهد

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *