ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية
عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية، إذ تتعدد أشكال التحرش، ومنها التحرش اللفظي الذي يشمل كلمات مسيئة للشخص تنتهك خصوصيته، وقد حدد القانون السعودي العقوبات التي يعاقب بها مرتكب فعل التحرش، وسيستعرض موقع ويكي الخليج معنى التحرش اللفظي والعقوبة التي تقع على مرتكب فعل التحرش اللفظي.

التحرش اللفظي

يُعرف بأنه شكل من أشكال العنف النفسي الذي يتعرض فيه الضحية لكلمات وعبارات مسيئة وغير لائقة، وفي الغالب تكون هذه الكلمات موجهة للنساء والفتيات، وأحياناً توصف بطريقة تسلب كرامتهن، ويمكن أن تؤدي تلك المضايقات اللفظية إلى الكراهية الموجهة لمن تضايقهم، فقد يلجأ البعض إلى الجراحة أو غيرها من العمليات لإنقاص الوزن مثلًا نتيجة التعرض للتحرش اللفظي في محاولة للتخلص من أجسادهم التي كانت سبب تعرضهم لهذا النوع من التحرش.

اقرأ أيضًا: ما عقوبة فقد السلاح بسبب الاهمال في السعودية

ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

حدد القانون السعودي عقوبة التحرش اللفظي الذي يعتبر من أشكال التحرش القاسية نفسيًا على الضحية على النحو التالي:[1]

  • يعاقب مرتكب التحرش اللفظي غرامة مالية لا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي، وبغرامة لا تتجاوز 300 ألف ريال سعودي إذا كان الجاني قد سبق إدانته، أو إذا تكررت المخالفة، و/ أو إذا كان الجاني يشعر بمشاعر سيئة تجاه شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة أو تجاه الأطفال.
  •  الحبس لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات وفق ظروف الجريمة، في حال لم تكن هذه هي الجريمة الأولى،أو ثبت أن المضايقة حدثت ضد ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الأقارب، فيجوز الحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.
  • يمكن فرض العقوبتين معاً،أو الاكتفاء بفرض عقوبة واحدة على المتحرش حسب مقتضيات الدعوى.

ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية، حيث استعرضنا معنى التحرش اللفظي، إضافة للعقوبات التي يعاقب عليها مرتكب فعل التحرش.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يعاقب القانون السعودي على التحرش اللفظي؟

هل يعاقب القانون السعودي على التحرش اللفظي؟
نعم، يجرم القانون السعودي التحرش بكافة أشكاله الجسدي أو اللفظي، حيث يعاقب المتحرش بعقوبة السجن لمدة لا تزيد عن عامين وغرامة مالية تقدر ب١٠٠ ألف ريال أو إحدى العقوبتين.

كيف تثبت جريمة التحرش اللفظي؟

كيف تثبت جريمة التحرش اللفظي؟
تثبت جريمة التحرش اللفظي من خلال تقديم دليل كتسجيل صوتي أو فيديو.

كيف اعرف ان هذا الشخص متحرش؟

كيف اعرف ان هذا الشخص متحرش؟
في حال التحديق مطولاً أو النظر بشكل غير لائق، أو القيام بتعبيرات وجهية كالغمز أو فتح الفم وغيرها، أو إصدار إيحاءات معينة تحمل معنى مشين.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *