فضل المعلم في القرآن والسنَّة 

فضل المعلم في القرآن والسنَّة 
فضل المعلم في القرآن والسنَّة 

فضل المعلم في القرآن والسنَّة، لقد حثت الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة على احترام المعلم وتقديره والتواضع بين يديه والتذلل له، فحق المُعلم عظيم على طالب العلم، وعلى المجتمع ككل كما دعت إليه السنة الشريفة ووصايا النبي صلى الله عليه وسلم، وفي مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء عليه بعض الآيات والأحاديث التي تبيّن فضل المعلم ومكانته ومنزلته.

فضل المعلم في القرآن والسنَّة

هناك عدد من الفضائل والمزايا للمعلم وردت في القرآن الكريم، ومن أبرز فضائل المعلم نذكر الآتي:[1]

  • رفع الله تعالى من قيمة المعلم ومكانته، وحث على احترامه وإجلاله، وقد دلّ على ذلك قوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}[2].
  • بيّن الله تعالى أن للعلماء مكانة ومنزلة عظيمة، وأنهم أهل للاحترام والخشية، وذلك في قوله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}[3].
  • حث الله تعالى على استشارة المعلمين وأهل العلم في كل كبيرة وصغيرة تعترض لنا في حياتنا اليومية، فقال سبحانه وتعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[4].
  • بيّن -سبحانه وتعالى- المكانة الكبيرة الذي يحتلها المعلم، وأن هناك فرقاً كبيراً بينه وبين الشخص غير المتعلّم، وذلك في قوله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}[5].
  • بيّن الله تعالى بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو معلّم البشريّة الأول، وأنه هو الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور، فقال سبحانه وتعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}[6].

فضل المعلم في السنَّة

كذلك ورد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن فضل المعلم ومكانته، ومن أبرز هذه الأحاديث نذكر الآتي: [7]

  • عن أبي أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها ، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ)[8].
  • عن أبي الدرداء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ، وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ، وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ، ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ، وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ، فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ)[9].
  • عن أبي الدرداء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَيستغفِرُ للعالمِ مَن في السَّماواتِ، ومَن في الأرضِ، حتَّى الحيتانِ في البَحرِ)[10].
  • عن أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ)[11].
  • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن دخلَ مسجِدَنا هذا ليتعلَّمَ خيرًا، أو ليعلِّمَهُ، كانَ كالمُجاهدِ في سَبيلِ اللَّهِ)[12].
  • عن عبادة بن الصامت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليسَ من أمَّتي مَن لم يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحَمْ صغيرَنا ويعرِفْ لعالِمِنا حقَّه)[13].

أقوال السلف في فضل المعلم

كذلك كان للسلف الصالح عدد من الأقوال في فضل المعلم ومكانته، ومن أبرز أقوالهم في ذلك:[1]

  • قال الإمام النووي: ’’وَمِنْ آدَابِ الْمُتَعَلِّمِ: أَنْ يَتَحَرَّى رِضَا الْمُعَلِّمِ وَإِنْ خَالَفَ رَأْيَ نَفْسِهِ، وَلَا يَغْتَابَ عِنْدَهُ، وَلَا يُفْشِيَ لَهُ سِرًّا، وَأَنْ يَرُدَّ غَيْبَتَهُ إذَا سَمِعَهَا، فَإِنْ عَجَزَ فَارَقَ ذَلِكَ الْمَجْلِسَ، وَأَلَّا يَدْخُلَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ إذْنٍ، وَإِذَا دَخَلَ جَمَاعَةٌ قَدَّمُوا أَفْضَلَهُمْ وَأَسَنَّهُمْ، وَأَنْ يَدْخُلَ كَامِلَ الْهَيْبَةِ، فَارِغَ الْقَلْبِ مِنْ الشَّوَاغِلِ، مُتَطَهِّرًا مُتَنَظِّفًا بِسِوَاكٍ، وَقَصِّ شَارِبٍ وَظُفْرٍ، وَإِزَالَةِ كَرِيهِ رَائِحَةٍ، وَيُسَلِّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ كُلِّهِمْ بِصَوْتٍ يُسْمِعُهُمْ إسْمَاعًا مُحَقَّقًا، وَيَخُصَّ الشَّيْخَ بِزِيَادَةِ إكْرَامٍ، وَكَذَلِكَ يُسَلِّمَ إذَا انْصَرَفَ‘‘.
  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ’’مِنْ حَقِّ الْعَالِمِ عَلَيْكَ : أَنْ تُسَلِّمَ عَلَى الْقَوْمِ عَامَّةً وَتَخُصَّهُ بِالتَّحِيَّةِ، وَأَنْ تَجْلِسَ أَمَامَهُ، وَلَا تُشِيرَنَّ عِنْدَهُ بِيَدِكَ، وَلَا تَعْمِدَنَّ بِعَيْنِكَ غَيْرَهُ، وَلَا تَقُولَنَّ : ” قَالَ فُلَانٌ ” خِلَافَ قَوْلِهِ، وَلَا تَغْتَابَنَّ عِنْدَهُ أَحَدًا، وَلَا تُسَارَّ فِي مَجْلِسِهِ، وَلَا تَأْخُذْ بِثَوْبِهِ، وَلَا تُلِحَّ عَلَيْهِ إذَا كَسَلَ، وَلَا تَشْبَعَ مِنْ طُولِ صُحْبَتِهِ؛ فَإِنَّمَا هُوَ كَالنَّخْلَةِ تَنْتَظِرُ مَتَى يَسْقُطُ عَلَيْكَ مِنْهَا شَي‘‘.
  • قال الإمام علي بن أبي طالب: ’’لا يَعْرِفُ فَضْلَ أَهْلِ الْعِلْمِ إلَّا أَهْلُ الْفَضْلِ‘‘.
  • قال الإمام الماوردي: ’’ثُمَّ لِيَعْرِفَ لَهُ فَضْلَ عِلْمِهِ، وَلِيَشْكُرَ لَهُ جَمِيلَ فِعْلِهِ’’.
  • قال الإمام السفاريني: ’’يَنْبَغِي احْتِرَامُ الْمُعَلِّمِ ـ الَّذِي هُوَ الشَّيْخُ ـ وَتَوْقِيرُهُ، وَالتَّوَاضُعُ لَهُ، وَكَلَامُ الْعُلَمَاءِ فِي ذَلِكَ مَعْرُوفٌ، وَذَكَرَ بَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ : أَنَّ حَقَّهُ آكَدُ مِنْ حَقِّ الْوَالِدِ؛ لِأَنَّهُ سَبَبٌ لِتَحْصِيلِ الْحَيَاةِ الْأَبَدِيَّةِ، وَالْأَبُ سَبَبٌ لِحُصُولِ الْحَيَاةِ الْفَانِيَةِ، فَعَلَى هَذَا تَجِبُ طَاعَتُهُ وَتَحْرُمُ مُخَالَفَتُهُ‘‘.
  • قال ابن حزم: ’’اتَّفَقُوا عَلَى إيجَابِ تَوْقِيرِ أَهْلِ الْقُرْآنِ، وَالْإِسْلَامِ، وَالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَكَذَلِكَ الْخَلِيفَةُ، وَالْفَاضِلُ، وَالْعَالِمُ‘‘.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

ختاماً؛ تم ذِكر فضل المعلم في القرآن والسنَّة حيث ذُكرت عدداً من الآيات الكريمة التي تبيّن فضل ومكانة المعلم، بالإضافة إلى بعض الأحاديث الشريفة في فضله ومكانته، وأيضاً تم ذِكر عدد من أقوال السلف الصالح في المعلم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو أجمل ما قيل عن المعلم في الإسلام؟

ما هو أجمل ما قيل عن المعلم في الإسلام؟
أجمل ما قيل عنه هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صاحبُ العلمِ يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر).

ماذا قال الرسول عن طالب العلم؟

ماذا قال الرسول عن طالب العلم؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم عن طالب العلم: (ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة).

كيف شجع الرسول على طلب العلم؟

كيف شجع الرسول على طلب العلم؟
عن طريق الحث عليه، وبيان أن طلب العلم فريضة على كل مسلم مسلمة موحدين لربهم.

هل التدريس له أجر؟

هل التدريس له أجر؟
المعلم الذي يعلّم طلابه العلم من أجل أن ينتفعوا به، مع إخلاص النية لله تعالى، فإن علمه هذا يعتبر من الأعمال التي تبقى حتى وفاة الشخص وبعد موته، وهي من الصدقة الجارية.

المراجع

[2]سورة المجادلةاية 11
[3]سورة فاطر آية 28
[4]سورة النحلآية 43
[5]سورة الزمر آية 9
[6]سورة الجمعةآية 2
[8]الترغيب والترهيب أبو أمامة الباهلي ،المنذري ، الترغيب والترهيب ، 1/80 ،[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
[9]صحيح الترمذيأبو الدرداء ، الألباني ، صحيح الترمذي ، 2682 ،صحيح
[10]صحيح ابن ماجهأبو الدرداء ، الألباني،صحيح ابن ماجه ،197 ، صحيح
[11]صحيح الجامع أنس بن مالك ،الألباني،صحيح الجامع ، 3914 ،صحيح
[12]تخريج المسند لشاكرابو هريرة ، أحمد شاكر ، تخريج المسند لشاكر ، 16/248 ،إسناده حسن
[13]مجمع الزوائدعبادة بن الصامت ، الهيثمي ، مجمع الزوائد ، 1/132 ،إسناده حسن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *