في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا

في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا
في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا

في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا على مستوى العالم، فالوفاة أمر حتّمي على كل إنسان، إلا أنه قد لوحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع معدل وفيّات النِساء والفتيات وخاصةً الأمهات على مستوى العالم، لذا يتطرق موقع ويكي الخليج لمعدّل وفيات النِساء عالمياً وسُبل الحفاظ على حياتهم.

في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا

أشارت منظمة الصحة العالميّة ضمن تفاصيل صحف الوقائع المُسجلة بها بأنه مُنذ عام 2020م، وقد شهد العالم وفاة 800 امرأة تقريباً بصفة يومية، وجميعها لأسباب يُمكن الوقاية منها خاصةً المتعلقة بالحمل والولادة، وفي عام 2020م، فقد شهد العالم حدوث حالة وفاة نفاسيّة واحدة كل دقيقتين، مع الإشارة إلى انخفاض معدّل وفيات الأمهات عالمياً ما بين عامي 2000 – 2020 بنسبة 34% في كافة أرجاء العالم.[1]

في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا

اقرأ أيضًا: كم عدد المراكز الصحية في السعودية

معدل وفيات النساء عالمياً

في السنوات الأخيرة تشهد وفيات النساء وخاصةً الأمهات في الدول الناميّة ارتفاعاً غير مقبول، حيثُ سُجلت وفاة 287.000 امرأة خلال الحمل والولادة، وغالبيتها في الدول منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل، وهي حالات كان يُمكن منع حدوثها حال توفير الرعاية الطبية اللازمة، بينما تمكنّت الدول الأوربية الشرقية وجنوب آسيا من خفض معدّلات وفيات الأمهات بها بفضل الرعاية الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا: كم عدد المراكز الصحية في الرياض

أسباب وفيات النساء عالمياً

عادةً ما تحدث الوفاة للمرأة خلال فترتي الحمل والولادة واللتين تظهر خلالهما العديد من المضاعفات الصحية التي يُمكن علاجها أو الوقاية منها، وعلى الرغم من وجود حالات مرضية لبعض النساء قبل الحمل، إلا أن الحمل يُزيد الوضع الصحي سوءاً، خاصةً حينما لا تتوافر التدابير الطبية العلاجية اللازمة لرعاية المرأة صحياً، وهناك عدة مضاعفات تُمثل مُسبباً رئيسياً لنسبة 75% من وفيات الأمهات عالمياً، والتي تتضمن:

  • حالات العدوى الشديدة، والتي عادةً ما تحدث بعد الولادة.
  • النزيف الدموي الشديد عقب الإنجاب مباشرةً.
  • حالات ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.
  • الإجهاض غير الآمن.
  • المضاعفات الصحية الناتجة عن الولادة.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز موعد ستاف المركز الصحي في السعودية

الدول الأكثر تعرضاً لوفاة النساء

الدول الأقل دخلاً عالمياً هي الأكثر تعرضاً لوفاة النِساء والعكس صحيح، فالدول ذات الدخل المالي المرتفع تنخفض وفيات النساء بها بصفة واضحة، حيث بلغ معدّل وفيات الأمهات في الدول منخفضة الدخل عام 2020 430 حالة وفاة لكل 100.000 مولود جديد، في مقابل 12 حالة وفاة فقط في مقابل 100.000 مولود جديد في الدول مرتفعة الدخل، كما تُسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة وحالات الحروب والنزاعات وما يقّع بعدها من تدهور اقتصادي في زيادة عبء وفيات النِساء على الدول.

اقرأ أيضًا: رابط اختبار الاكتئاب وزارة الصحة السعودية

كيفية إنقاذ حياة النساء خلال الحمل

الرعاية الصحية الجيدة هي السبيل الأول للحفاظ على حياة مختلف الفئات العمرية من النساء، سواء كن أطفالاً لم يبلغن بعد أو شابات أو أمهات، ومن أبرز وسائل المحافظة على حياتهن ما يلي:

  • الوقاية خير من العلاج خاصةً للأمهات الحوامل أو حديثي الإنجاب، فالرعاية الصحية الجيدة تساعد في توفير التدابير العلاجية اللازمة لمنع المضاعفات الصحيّ’ بعد الولادة.
  • الحدّ من حالات حدوث الحمل غير المخطط لخفض نسب وفيات النفاس.
  • نشر الوعي حول أهميّة استخدام وسائل منع الحمل وثقافة الإجهاض المأمون بما يتطابق مع القوانين.
  • ممارسات النظافة الشخصية السليمة، ومعرفة العلامات الأولية للعدوى والإسراع في معالجاتها من أبرز وسائل خفض خطر الوفاة نتيجة العدوى.
  • التقليل من مخاطر النزيف الحاد بعد الولادة في أن يؤدي بحياة النساء من خلال التعامل الطبي السريع معه تفادياً لمضاعفاته الصحية الخطيرة.

اقرأ أيضًا: رابط حاسبة السعرات الحرارية وزارة الصحة

وختاماً، فقد تم التطرق إلى عرّض في كل يوم كم عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين تقريبا عالمياً، مع الإشارة إلى أبرز أسباب وفيّات النساء وكيفية الحدّ منها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يمكن ان تموت المرأة اثناء الولادة؟

هل يمكن ان تموت المرأة اثناء الولادة؟
نعم، وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية فهناك 800 امرأة تقريبا تموت يومياً حول العالم لأسباب من بينها مضاعفات الحمل والولادة.

ماذا يقصد بوفيات الامهات؟

ماذا يقصد بوفيات الامهات؟
يُقصد بوفيات الأمهات حالات الوفاة الناتجة عن المضاعفات الصحية للحمل والولادة والتي تحدث للمرأة خلال أشهر الحمل أو في غضون 42 يوم من تاريخ الولادة.

ما هي اسباب الوفاة عند الولادة؟

ما هي اسباب الوفاة عند الولادة؟
تتضمن أسباب وفيات الأمهات عند الولادة الإصابة بالعدوى الشديدة ـ النزيف الدموي الشديد ـ حالات الولادة المبكرة ـ الإجهاض غير المأمن ـ المضاعفات الصحية الناتجة عن الولادة ـ ارتفاع ضغط الدم الشديد.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *