كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران

كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران
كم عدد مصارف الزكاة

كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران، وما الفرق بين مصارف زكاة المال وبين مصارف زكاة الفطر، فالزكاة من العبادات المفروضة على المسلمين، وهي عبادة تصلح أحوال الأمة والمسلمين أجمعين جسديًا ومعنويًا وماديًا، لتنهض الأمة الإسلامية جمعاء وليكون النظام الاقتصادي قويًا متينًا في المجتمع المسلم، وعبر موقع ويكي الخليج سيتم عرض مصارف الزكاة المراد بكلٍ منها.

معنى الزكاة وحكمها

الزكاة في اللغة تعني النماء والطهارة، ويقال أنها سميت زكاة لأن فيها تطهيرًا للمال، والزكاة في الاصطلاح الشرعي هي الحق الواجب في المال الخاص بالمسلم لمصارف محددة ومخصوصة في أوقاتٍ مخصوصة وبشروط وضوابط مخصوصة، والزكاة فريضة على كل مسلمٍ ومسلمة حقق شروطها، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام، وعمودٌ من أعمدته، ولا تسقط الزكاة عن من تجب في حقه حتى يؤديها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

كم عدد مصارف الزكاة

إن مصارف زكاة المال التي تم تحديدها شرعًا ثمانية مصارف، وقد بيّنها الله -سبحانه- في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}. [1] وتفصيل هذه الأصناف كما يأتي:[2]

  • الفقراء والمساكين: وهم يعطون لدفع حاجتهم وضرورة حياتهم، والفقراء أشد عوزًا من المساكين، فالفقير هو الذي لا يجد كفايته وأهله لنصف عام، أما المسكين فهو الذي يجد أكثر من نصف كفايته وأهله دون كمال الكفاية، فيعطون كفاية عامهم.
  • العاملون عليها: أي الذين أوكلهم ولي الأمر بالزكاة، أي جباة الزكاة، والذين يقسمونها وكتّابهم ومن يوزعونها ونحو ذلك، ويعطون منها بقدر عمالتهم فيها.
  • المؤلفة قلوبهم: وهم الكفار الذين يرجى إسلامهم أو مسلمون يعطون ليقوى إسلامهم، أو أشرار لدفع أذاهم عن المسلمين ولهم شروطٌ وأحكام.
  • الرقاب: وهم المكاتب الذي اشترى نفسه بدراهم مؤجلة فيعطاها، والرقيق المملوك يُشترى من مال الزكاة ليتم عتقه، أو الأسير المسلم الذي أسره الكفار يُفتدى بأموال الزكاة.
  • الغارمين: وهم الذين أثقلتهم الديون، وقد ذكر أهل العلم أن الغرم يكون لإصلاح ذات البين أو الغارم لنفسه الذي استدان لحاجته، وليس عنده مال، فإنه يوفى دينه من مال الزكاة.
  • في سبيل الله: أي الجهاد في سبيل الله، ولا يقصد بها سبل الخير، حيث يُعطى المجاهدون من الزكاة، وقيل كذلك يدخل فيهم طالب العلم الذي تفرغ للعلم الشرعي، فإنه يعطى كفايته كاملةً من النفقة والكسوة والمسكن والمأكل ونفقات الدراسة.
  • ابن السبيل: وهو كل مسافرٍ انقطعت به السبل، ونفدت منه النفقة، فيعطى من الزكاة حتى يصل لبلده، حتى لو كان غنيًا، فما يعطاه يكون حتى يوصل سبيله، ويتمكن من الرجوع إلى أهله.

اقرأ أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الفقير

كم عدد مصارف زكاة الفطر

إن الراجح في مصارف زكاة الفطر عند أهل العلم أنّها تختص بالفقراء والمساكين فقط، ولا تكون كزكاة المال، وهذه المسألة فيها خلافٌ بين أهل العلم، فمنهم من قال إنه يجوز أن توزع على مصارف زكاة المال الثمانية، واختار المالكية وفي قولٍ عن الحنابلة أنّها تخصص للمساكين والفقراء، أما الشافعية فقالوا يجب توزيعها على المصارف الثمانية، وقد ذكر ابن تيمية قوله: “أوجبها الله تعالى طعاماً، كما أوجب الكفارة طعاماً، وعلى هذا القول: فلا يجزئ إطعامها إلا لمن يستحق الكفارة، وهم الآخذون لحاجة أنفسهم، فلا يعطى منها في المؤلفة، ولا الرقاب، ولا غير ذلك، وهذا القول أقوى في الدليل، ثم قول النبي صلى الله عليه وسلم: طُعمة للمساكين” والله ورسوله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: ما الحكمة من تشريع زكاة الفطر

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

في الختام، تم بيان كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران، حيث ورد في القرآن الكريم ثمانية مصارف لزكاة المال الذين يستحقون أن يعطوا منها حين إخراجها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم عدد ابواب الزكاة في الاسلام؟

كم عدد ابواب الزكاة في الاسلام؟
فإن الله تعالى قد تولى في كتابه بيان مصارف الزكاة، وحصرها في ثمانية أصناف

لمن تصرف زكاة المال؟

لمن تصرف زكاة المال؟
للمصارف الثمانية المحددة شرعًا.

هل يجوز دفع الزكاة دون ذكر انها زكاة؟

هل يجوز دفع الزكاة دون ذكر انها زكاة؟
لا حرج في دفع الزكاة لمستحقها دون إخباره بشخص المزكّي من هو، ولا يلزم إخباره بأنها من الزكاة، إلا من عُلِمَ أنه لا يقبل الزكاة؛ فلا بد من إخباره حينئذ

المراجع

[1]سورة التوبة الآية 60
[2]islamqa.infoمصارف الزكاة21/03/2024
[3]islamweb.netزكاة الفطر 21/03/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *