ما هو حكم القصاص في السعودية

حكم القصاص في السعودية

ما هو حكم القصاص في السعودية وفق قانون المملكة العربية السعودية، حيث يعد القصاص أحد أشكال العقوبة التي ينص عليه القانون السعودي، لمحاسبة القتلة على جرائمهم وتحقيق مبدأ المساواة، وعبر موقع ويكي الخليج يتم توضيح حكم القصاص في السعودية، ومن هو منفذ القصاص وما هي عقوبة الطفل القاتل؟

حكم القصاص في السعودية

إن القصاص هو عقوبة قانونية أقرتها المملكة العربية السعودية استنادًا لأحكام الشريعة الإسلامية، تستوجب معاقبة المذنب على فعلته بذات الطريقة التي فعلها، وتطبيق تلك الجريمة على جرائم القتل العمد أو شبه العمد أو جرائم ما دون النفس عمدًا أو شبه عمدًا، وفق لما أوضحته الشريعة بأن العين بالعين والسن بالسجن، كما يجوز العفو عن الجاني وفق شروط معينة.[1]

شروط حكم القصاص

يتوجب توافر مجموعة من الشروط لتنفيذ حكم القصاص على المذنب وهي:

  • يتوجب موافقة جميع أولياء المجني عليه على أخذ القصاص.
  • أن يكون القاتل بالغا رشيدًا وذات صحة عقلية سليمة.
  • ينفذ القصاص في حضرة عصمة المجني عليه.
  • أن يكون القاتل صاحب ديانة واحدة للمجني عليه.
  • في حالة كان القاتل امرأة حامل لا يجوز تنفيذ حكم القصاص حتى تضع مولودها وإتمام فترة الرضاعة.

منفذ حكم القصاص في السعودية

أوكلت المملكة العربية السعودية مهمة تنفيذ حكم القصاص سواء بضرب العنق بالسيف أو رميا بالرصاص إلى رجل صاحب مهارات محددة أبرزها الصلابة وقوة التحمل والتواجد باستمرار، وظلت المملكة فترات طويلة تقيم القصاص بالسيف حتى تم تغيير المهنة إلى رامي الرصاص في عام 2013؛ بسبب قلة عدد السيافين.

كيفية التعامل مع الجثة بعد القصاص

عقب تنفيذ حكم الإعدام تسلم اللجان المعنية بشؤون الموتى في أمانات المناطق بالسعودية، جثمان المنفذ به الحكم بشكل نظاميا، ويتم تغسيل الجثمان ودفنه من قبل اللجنة في أحد القبور التابعة للأمانة أو تسليمه إلى ذويه عند الرغبة، وفي حالة كان من غير المسلمين، فإنه يدفن في مقابر غير المسلمين.

عقوبة الطفل القاتل في السعودية

تطبيق أحكام القصاص على جميع البالغين العاقلين في حالة القتل العمد، أما إذ كان القاتل طفلا، ولم يبلغ بعد السن القانوني 18 سنة للذكور أو 21 سنة للإناث، فإنه لا تطبق حكم الإعدام على قصر، ويكتفي بتغيير العقوبة إلى غرامة أو سجن أو كلتا العقوبتين معا، ويحظر القانون السعودي صدور أحكام بالإعدام على القصر.

هل القصاص بالسيف مؤلم

أكد عموم الفقهاء أن عقوبة الإعدام بالسيف أو قطع العنق من أسهل طرق القتل، حيث رأى الفقهاء بأن القصاص لا يمكن أن يتم إلا بقطع العنق، ولكن لم يكن الأمر تعبدينا؛ حيث إنه لا يمكن أن يكون القتل بغيره محرما، وفي حالة إصرار ولي المقتول على أن يقتص من القاتل بالأداة نفسها فله ذلك.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

وفي الختام تم توضيح ما هو حكم القصاص في السعودية، وما هي شروط حكم القصاص، ومن هو منفذ حكم القصاص، وهل القتل بالسيف مؤلم؟ وهل تنفذ عقوبة القتل على الطفل.

أسئلة شائعة

  • ما هي طريقة الاعدام في السعودية؟

    تنفذ حكومة الإعدام في المملكة أما بقطع الرأس بالسيف أو رميا بالرصاص أو رميا بالحجار ة حتى الموت وعادة ما تنفذ تلك الأحكام بشكل علني في ساحات مخصصة لذلك.

  • ماذا يسمى الشخص الذي ينفذ القصاص؟

    يطلق على الشخص الذي بنفذ القصاص أيضًا منفذ حكم الإعدام أو السياف الموكل له تنفيذ الحكم في الميدان علنا.

  • ماذا يحدث بعد تنفيذ القصاص؟

    يمنع الثأر وثقافة الانتقام للمجني عليه أو أوليائه، ردع من تسول نفسه لارتكاب مثل تلك الجرائم، تحقيق العدل والمساواة.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , وزارة العدل السعودية , 05/05/2023

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *