ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 2024 / 1445 في السعودية

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص

تختلف ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية عن سَاعات العَمل في باقي أشهر السنة، حيث تحدد شركات القطّاع الخَاص نظام دوام مرن يكون مراعياً لسَاعات الصيام الطويلة، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج من خلال هذا المقال بتوضيح كم ساعة دوام القطاع الخاص في رمضان بحسب قوانين العَمل في السعودية.

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص

تم تحديد عدد سَاعات العَمل في رمضان لموظفي القطّاع الخَاص بست سَاعات في اليوم كحد أقصى، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع، كما يحق للموظفين عدة فترات راحة خلال اليوم، وذلك بحسب المادة الثامنة والتسعين من اللائحة التنفيذية لنظام العمل الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، حيث دعت الوزارة أصحاب الشركات بالالتزام بنظام العمل وتجنب مخالفة القانون.

"</p

اقرأ أيضًا: متى نهاية دوام رمضان وأوقات الدوام الرسمي في شهر رمضان

دوام القطاع الخاص في رمضان

يعود قرار دوام الموظفين في القطاع الخاص إلى صاحب العمل بعد مراعاة قوانين نظام العمل، وغالباً ما يكون آخر يوم دوام في رمضان للموظفين هو اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان، حيث يستحق موظفو القطاع الخاص إجازة لمدة أربعة أيام بأجر كامل بمناسبة عيد الفطر، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة رقم 112 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

اقرأ أيضًا: نهاية دوام رمضان الحكومي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كم مدة البريك في العمل رمضان

إن مدة الاستراحة للموظفين لا تقل عن نصف ساعة في كل مرة، حيث يتم تنظيم ساعات الدوام من قِبل صاحب العمل بحيث لا يستمر عمل الموظف لأكثر من خمس ساعات متواصلة، إذ يحق للموظف فترة زمنية سواء للصلاة أو الطعام أو الراحة خلال مجموع ساعات العمل، ولا يكون الموظف تحت سلطة صاحب العمل خلال فترات الراحة التي يستحقها، كما أنه لا يحق لصاحب العمل إجبار الموظف على بقائه في مكان العمل خلال فترة راحته.

اقرأ أيضًا: تفاصيل إجازة عيد الفطر للموظفين

وبهذا تم التعرف من خلال هذا المقال على عدد ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص بحسب القوانين والأنظمة التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.

أسئلة شائعة

  • كم ساعة دوام القطاع الخاص في رمضان السعودية؟

    إن دوام موظفي القطاع الخاص خلال شهر رمضان لا يتجاوز 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.

  • إلى متى دوام القطاع الخاص خلال رمضان؟

    يعود قرار الدوام إلى صاحب العمل وغالباً ما يكون حتى اليوم 29 من رمضان.

  • كم عطلة العيد للقطاع الخاص السعودية؟

    مدة إجازة عيد الفطر هي 4 أيام مدفوعة الأجر.

المراجع

  1. ^ laboreducation.mlsd.gov.sa , ساعات العمل الفعلية , 03/02/2024

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *