كيف يرجع الصاروخ من الفضاء إلى الأرض

كيف يرجع الصاروخ من الفضاء إلى الأرض
كيف يرجع الصاروخ من الفضاء

كيف يرجع الصاروخ من الفضاء إلى الأرض؟ والتي تعد من أعقد العمليات وأدقها، وذلك بسبب هبوط الصاروخ من الفضاء الخارجي بسرعة كبيرة داخل الغلاف الجوي، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بتوضيح ما هو الصاروخ الفضائي، وكيف يرجع هذا الصاروخ من الفضاء إلى الأرض، بالإضافة إلى ذكر فوائد الصاروخ للإنسان.

ما هو الصاروخ الفضائي

إن الصاروخ الفضائي هو عبارة عن جسم طائر يعمل على مبدأ رد الفعل للانفجارات التي تحدث في غرفة الاحتراق؛ مما يؤدي إلى دفعه إلى الأمام، ويبلغ وزن الصاروخ الفضائي حوالي تسعين طنًا وطوله حوالي خمسة وعشرين مترًا، ويتم إطلاق هذه الصواريخ من أماكن محددة من سطح الكرة الأرضية أهمها قاعدة بايكونور الروسية التي تقع في كازاخستان وكذلك مركز كينيدي للفضاء في جزيرة ميريت في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.[1]

اقرأ أيضًا: من أين ينطلق الصاروخ الفضائي السعودي

كيف يرجع الصاروخ من الفضاء إلى الأرض

يرجع الصاروخ من الفضاء إلى الأرض وفق عملية معقدة تتكون من خلال تسلسل الخطوات التالية:

  • بعد انفصال الصاروخ عن محطة الفضاء الدولية الموجودة في الفضاء الخارجي تعمل المحركات لمدة خمس دقائق لمنع الصاروخ من الدوران حول الأرض وتقليل سرعته المدارية، والتي اكتسبها من السرعة المدارية لمحطة الفضاء الدولية والبالغة 17500 ميل في الساعة.
  • يمكن تقسم الصاروخ إلى ثلاثة أقسام وهي الوحدة المدارية ووحدة الهبوط ووحدة الأدوات، تحترق الوحدة المدارية ووحدة الأدوات في الغلاف الجوي، بينما تعود وحدة الهبوط برواد الفضاء إلى الأرض.
  • يقوم الغلاف الجوي للأرض بإبطاء حركة الصاروخ، فيشعر رواد الفضاء بضغط أكبر بحوالي خمس مرات من وزنهم.
  • تفتح المظلات الموجودة بالصاروخ، وتقلل من سرعة الصاروخ بشكل كبير.
  • تخفف مقاعد رواد الفضاء الصدمات بشكل كبير حيث تم تصميمها لامتصاص الصدمات لأقصى الدرجات.
  • تقوم فرق الإنقاذ الموجودة على الأرض بفتح باب الصاروخ، وتساعد رواد الفضاء على الخروج منه.

اقرأ أيضًا: كيف يصلون رواد الفضاء

وبها؛ يكون قد تم توضيح كيف يرجع الصاروخ من الفضاء إلى الأرض وكذلك ما هو الصاروخ الفضائي بالإضافة إلى ذكر فوائد الصاروخ للانسان.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف تصعد الصواريخ إلى الفضاء؟

كيف تصعد الصواريخ إلى الفضاء؟
تصعد الصواريخ إلى الفضاء من خلال محطات مخصصة لذلك وتكون هذه الصواريخ مزودة بكميات كبيرة من الوقود التي تحترق مولدة قوة دفع هائلة تؤدي إلى دفع الصاروخ خلال الغلاف الجوي إلى الفضاء الخارجي.

كيف تعمل الصواريخ في الفضاء بدون هواء؟

كيف تعمل الصواريخ في الفضاء بدون هواء؟
تم تصميم الصواريخ لتعمل بالدفع الذاتي الناتج عن احتراق الغازات والوقود الموجود فيه دون الحاجة إلى وجود الهواء، وبالتالي يستمر في العمل في الوسط الخالي من الهواء بشكل طبيعي.

هل هناك أي احتكاك في الفضاء؟

هل هناك أي احتكاك في الفضاء؟
كلا لا يوجد أي احتكاك في الفضاء الخارجي حيث يستمر الجسم بالحركة في الفضاء حتى تؤثر عليه قوة ما تؤدي إلى إيقاف أو تغيير حركته.

لماذا لا توجد قوة احتكاك تؤثر في مكوك الفضاء؟

لماذا لا توجد قوة احتكاك تؤثر في مكوك الفضاء؟
لا توجد قوة احتكاك لمكوك الفضاء بسبب عدم وجود مادتين لأن الاحتكاك يحدث بين سطحي مادتين؛ وفي الفضاء الخارجي لا يوجد هواء ليحتك مع سطح المكوك الفضائي.

المراجع

[1]Starlust.orgThe re-entry23/05/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *