أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج

أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج
أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج

أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك واقتراب موسم الحج للعام الحالي 1444 هجري الموافق في العام 2023 ميلادي، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بتوضيح معلومات عامة عن الحج وكذلك ذكر مجموعة من أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج للعام الحالي 1444 هجري.

معلومات عن الحج

إن الحج هو حج المسلمين من سائر أنحاء العالم إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية في موسم محدد من كل عام وبشعائر معينة تدعى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل شخص بالغ من المسلمين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، والتي هي شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، والحج لمرة واحدة في العمر هو فرض على كل مسلم، فإذا حج المسلم أكثر من مرة كان ذلك تطوعًا منه.[1]

نرشح لك قراءة المقالات التالية: 

أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج

تقوم حكومة المملكة العربية السعودية ببزل الكثير من الجهود من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام، وفيما يلي سيتم توضيح جهود المملكة في خدمة الحجاج إلى بيت الله الحرام:

  • قام خادم الحرمين الشريفين بتدشين برنامج خدمة ضيوف الرحمن بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
  • تم إطلاق عدة مبادرات لتنظيم قطاع الحج في المملكة؛ مثل خدمة التأشيرات الالكترونية للحجاج من جميع دول العالم.
  • مشروع حافلات مكة وتسهيل عملية وصول الحجاج القادمين من خارج أراضي المملكة من خلال عدة أنواع من التأشيرات مثل التأشيرة السياحية الالكترونية والتأشيرة السياحية عند المنافذ الحدودية وتأشيرة الزيارة وعدة أنواع أخرى من التأشيرات.
  • إطلاق تطبيق اعتمرنا لحجز مواعيد أداء مناسك الحج والصلاة في الروضة الشريفة.
  • العمل بعدة مبادرات منها مبادرة إياب ومبادرة الحج الذكي ومبادرة طريق مكة بالاشتراك مع عدة جهات لتسهيل عملية وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة.
  • الحجز الإلكتروني من داخل وخارج المملكة للحصول على خدمات حجاج بيت الله الحرام لتسهيل عملية وصول حجاج بيت الله الحرام دون أية عراقيل.

جهود المملكة في خدمة الحجاج pdf

قامت حكومة المملكة العربية السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أطال الله بعمره بالعديد من الإنجازات في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والتي يمكن الاطلاع عليها في ملف ذو الصيغة pdf من خلال الرابط “من هنا” حيث تعد خدمة حجاج بيت الله الحرام أمرًا واجبًا على كل مسلم وتعود على القائم بها بالكثير من الحسنات.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبها؛ يكون قد تم توضيح أبرز جهود المملكة في خدمة الحجاج وكذلك تم ذكر معلومات عامة عن الحج إلى بيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى موسم الحج؟

متى موسم الحج؟
إن موسم الحج عند المسلمين يكون في الثامن من شهر ذي الحج من كل عام هجري.

هل الحج فرض على المسلمين؟

هل الحج فرض على المسلمين؟
نعم إن الحج هو فرض على كل مسلم لمرة واحدة في العمر.

هل يمكن للمسلم أن يحج أكثر من مرة في العمر؟

هل يمكن للمسلم أن يحج أكثر من مرة في العمر؟
نعم يمكن للمسلم أن يحج لأكثر من مرة في العمر ويكون ذلك وفي حال حج المسلم أكثر من مرة كان ذلك تطوعا منه.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *