إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة pdf doc

إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة pdf doc
اذاعة عن السعادة

إنّ فقرات إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة pdf doc تهتم بتلك القيمة الإنسانيّة العظيمة التي يبحث عنها الجميع، فتُعتبر السّعادة غاية البحث، والهدف الأوّل والأسمى للإنسان، ويُسلّط المقال الآتي عبر موقع ويكي الخليج الضّوء على تفاصيل اذاعة مدرسية عن السعادة كاملة الفقرات pdf doc 2023.

مقدمة إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والحمد لله ربّ العالمين، الذي جعل السّعادة كنزًا للمُسلم، يُمكن الوصول إليه في كلّ زمان وكلّ مكان، فسعادة الإنسان هي الغاية التي يبحث عهنها طِوال العُمر، تراه باحثًا في كلّ الأصقاع عن درهم هنا، وليرة هُناك، وعن دولار هنا، وريالٍ هُناك، ظنًا منه أنّ السّعادة محصورة في تنلك الأموال المطبوعة، إلّا أنّ السّعادة تختلف بين إنسان وآخر، فالعقل هو مصدرها وسيّدها الأول، وقد جعل الله للسعادة العديد من الطّرق التي يُمكن تجربتها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة 

اقرأ أيضًا: عبارات وصور عن اليوم العالمي للسعادة

إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة

يُمكن تعريف السّعادة على أنّها المشاعر الإنسانيّة التي تجعل الإنسان يشعر بالرّاحة والسّرور، ونتعرّف على باقة من الفقرات التي تتحدّث عن ذلك في الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن السعادة

إنّ خير ما تبدأ به الأشياء هو ذكر الله -سبحانه- وتعالى  ونستمع عبر زميلنا (اسم الطّالب) إلى آيات من الذّكر الحكيم:

  • إنّ السّعادة الحقيقة هي سعادة النّجاة من النّار، والفوز بجنّات النّعيم، قال تعالى:”يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ* فَأَمَّا الَّذينَ شَقوا فَفِي النّارِ لَهُم فيها زَفيرٌ وَشَهيقٌ* خالِدينَ فيها ما دامَتِ السَّماواتُ وَالأَرضُ إِلّا ما شاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعّالٌ لِما يُريدُ” [1]

فقرة حديث نبوي عن السعادة

ونصل إلى فقرة الحديث الشريف التي يقدمها الطالب/ ………………. فليتفضل:

  • إنّ سعادة الإنسان الحقيقة هي بالنّجاة من اختبار الدّنيا والفوز بجنّات النعيم، فقد جاء عن رسول الله:” كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في جَنَازَةٍ، فأخَذَ شيئًا فَجَعَلَ يَنْكُتُ به الأرْضَ، فَقالَ: ما مِنكُم مِن أحَدٍ إلَّا وقدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ مِنَ النَّارِ، ومَقْعَدُهُ مِنَ الجَنَّةِ قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، أفلا نَتَّكِلُ علَى كِتَابِنَا، ونَدَعُ العَمَلَ؟ قالَ: اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلِقَ له، أمَّا مَن كانَ مِن أهْلِ السَّعَادَةِ فيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أهْلِ السَّعَادَةِ، وأَمَّا مَن كانَ مِن أهْلِ الشَّقَاءِ فيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أهْلِ الشَّقَاوَةِ، ثُمَّ قَرَأَ: {فَأَمَّا مَن أعْطَى واتَّقَى وصَدَّقَ بالحُسْنَى}  [2]

فقرة كلمة الصباح عن السعادة

والآن مع فقرة كلمة الصباح التي أعدها الطالب/ …………….. فليتفضّل إلى منصّة الإلقاء:

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، إنّ من -رحمة الله- بالنّاس أن جَعل لهم السّعادة متنوّعة الأشكال، وأن أعلى درجاتها في النّجاة من اختبار الدّنيا والفوز بجنّات النّعيم، وجعل فيها الدّرجات التي تجعل الإنسان مُندفعًا لتحقيق النجاحات، والابتعاد عن الرزيلة، فالإنسان سيّد نفسه في أن يختار النّجاح أو الفشل، إلّا أنّ المشاعر لا يُمكن المُرور منها، فقد اختصّ الله أفعال الخير بالسّعادة، وجعلها كشاخصات المُرور التي تسير بالإنسان لحصد المزيد من تلك النجاحات، فطاعة الله سعادة، وتحصيل العلم سعادة، ومُساعدة الآخرين سعادة لا يُمكن وصفها إلا بالتجربة.

فقرة كلمة الصباح عن السعادة

اقرأ أيضًا: متى موعد اليوم العالمي للسعادة 

فقرة هل تعلم عن السعادة

ننتقل عبر إذاعتنا الصّباحية إلى فقرة هل تعلم بصوت زميلنا (الاسم) مع الشّكر:

  • هل تعلم أنّ سعادة المر تكمتن في الاستغناء عن النّاس، وأن تكون حاجته عند الله فقط.
  • هل تعلم أنّ الفطرة الإنسانية تقوم على إرشاد الإنسان نحو طريق السّعادة، ففعل الخيرات سعادة، والابتعاد عن الشّر سعادة.
  • هل تعلم أنّ السّعادة لا تُصنع بالمال، وأنّ الكثير من حالات الانتحار قد حصلت لأثرياء.
  • هل تعلم أنّ صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كانوا بزهدهم بالدّنيا يصلون إلى أسمى مراتب السّعادة.
  • هل تعلم أنّ السّعادة ترتبط بهرمونات مُحدّدة في الدّماغ أبرزها الدوبامين الذي يُحرّض على الفرح والتوشق.
  • هل تعلم أنّ مساعدة الآخرين يمنح الإنسان نوعًا خاصًا من السّعادة.

فقرة سؤال وجواب عن السعادة

شكر للزميل …….. ، والآن وصلنا لفقرة سؤال وجواب عن السعادة يقدمها لنا الطالب/…………….. فليتفضل.

  • السؤال: ما هو التعريف الصّريح لمشاعر السعادة؟ الإجابةيُمكن تعريف السّعادة على أنّها الشّعور العميق بلذّة الفرحة، والاستمتاع بالحياة والفرحة بجميع الأشياء الأخرى.
  • السؤال: ما هو السّر الحقيقي للشعور بالسّعادة؟ الإجابةإنّ سرّ السعادة يكون بالقرب من الله -سبحانه- وتعالى، والابتعاد عن المنهيات التي أشار إليها.
  • السؤالما هي الأشياء التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة؟ الإجابةتختلف من شخص إلى آخر، فهي تنطلق من تفاصيل صغيرة كالاستماع إلى الموسيقى وتكبر حتّى تحقيق النجاحات والوصول للأحلام الكبيرة.
  • السؤالما هي الآثار الجانبية للشعور بالسّعادة؟ الإجابة: ترتبط مشاعر السّعادة بعدد من الإيجابيات أبرزها تعزيز الثقة بالنفس، وتعزيز القوّة البدنيّة، وارتفاع الرّوح المعنويّة.

فقرة شعر عن السعادة

ننتقل مع إذاعتنا الصّباحيّة للاستماع إلى قصيدة شعرية عن السعادة، قامت زميلتنا الطّالبة (الاسم) على إعدادها، شاكرين لها هذا الجُهد:

قُلتُ السَعادَةُ في المُنى فَرَدَدتَني
وَزَعِمتَ أَنَّ المَرءَ آفَتُهُ المُنى
وَرَأَيتُ في ظِلِّ الغِنى تِمثالَها
وَرَأَيتَ أَنتَ البُؤسَ في ظِلِّ الغِنى
ما لي أَقولُ بِأَنَّها قَد تُقتَنى
فَتَقولُ أَنتَ بِأَنَّها لا تُفتَنى
وَأَقولُ إِن خُلِقَت فَقَد خُلِقَت لَنا
فَتَقولُ إِن خُلِقَت فَلِم تُخلَق لَنا

خاتمة إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة

وفي الخِتام لا بدّ لنا من شُكر الزّملاء، والمعلّمين، على حسن الاستماع، وعلى حُسن الإعداد والتقديم، والتّنويه على أهمية السّعادة ودورها البارز في حياة الإنسان، فهي المحفّز الأوّل الذي يدفعنا باتجاه النّجاح، وهي الجندي الذي يساندنا في رحلة الصّعاب، فنحن قادرون على تحمّل اللحظات الصعبة من أجل أن نحظى بتلك الأوقات التي ترتبط بالسعادة، فتزيد في ثقتنا، وتزيد من إقبالنا، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة pdf

يُمكن الوصول إلى فقرات إذاعة مدرسيّة صباحيّة كاملة عن السّعادة بصيغة ملفات pdf “من هنا” والتي يُشار من خلالها الأهمية السّعادة، وإلى حضورها البرز في القرآن والسنة.

إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة doc

تُعتبر السّعادة أحد الكنوز الدّفينة في روح الإنسان، والتي يُمكن الوصول إليها بعد فهم أسبابها، ونتعرّف على ذلك “من هنا” حيث يُشار من خلال فقرات الإذاعة الصّباحيّة على تعريف السّعادة ودورها البارز في نجاحات الإنسان.

من خلال مقال إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة pdf doc يُمكن الوصول إلى تعريف واضح لمفهوم السّعادة، وتفسير الارتباط الكبير الذي يربط السعادة بتحقيق النجاحات والإبداع.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف السّعادة؟

ما هو تعريف السّعادة؟
هي خليط من المشاعر الإيجابيّة التي تتلخّص بالفرح والسّرور ومشاعر الرّضى عن النّفس.

ما هي الآثار الجانبيّة للسعادة؟

ما هي الآثار الجانبيّة للسعادة؟
تعود السّعادة على الشّخص بالقوّة البدنيّة والنفسيّة، وتَمنحه القدرة على تجاوز العقبات وتحقيق النّجاحات.

كيف أحصل على السعادة؟

كيف أحصل على السعادة؟
يُمكن تحقيق السّعادة عبر عدّة أمور، تبدأ بأمور بسيطة كالاستماع إلى الموسيقا المفضّلة وتصل إلى تحقيق الأحلام والنجاحات الكبيرة.

المراجع

[1]سورة هودالآية: 105
[2]صحيح البخاريالبخاري، علي بن أبي طالب، | الصفحة أو الرقم : 4949 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *