إنجازات الإمارات في مجال الفضاء

إنجازات الإمارات في مجال الفضاء
إنجازات الإمارات في مجال الفضاء

إنجازات الإمارات في مجال الفضاء، والذي يعد أحد المجالات الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والشأن الابتكاري، فقد وضعت دولة الإمَارات العربية المتحدة بصمتها في الفضاء من خلال تحقيقها لعدد من الإنجَازات البارزة عالميًا، لذلك سيتم من خلال موقع ويكي الخليج ذكر هذه الإنجَازات.

إنجازات الإمارات في مجال الفضاء

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من الإنجازات البارزة في مَجال الفَضاء، حتى أصبحت من إحدى الدول الرائدة في هذا المَجال عالميًا، وفيما يأتي نستعرض العديد من إنجازاتها:[1]

صندوق الفضاء الوطني

بلغت قيمة هذا الصندوق 3 مليارات درهم إماراتي، والذي تم إنشاؤه لتعزيز استثمار الشركات المختلفة لتمويل المشاريع الخاصة بالفضاء، وينقسم الصندوق إلى ثلاثة مسارات: مسار لدعم مشاريع الفضاء الخاصة بتطوير القدرات، ومسار لتطوير القدرات، ومسار خاص بالمنح، ويسعى الصندوق ضمن أهدافه إلى ترسيخ مكانة الإمَارات لكي تصبح مركزًا رائدًا للأعمال الفضائية.

البرنامج الوطني سرب

تم إطلاق هذا البرنامج من أجل تطوير سرب أو مجموعة من الأقمار الرادارية، والتي تعمل على تصوير راداري للكوكب على مدار الساعة، من أجل التنبؤ بأي تغيرات طارئة على الأرض، كالتغيرات المناخية، فتعمل على إيجاد حلول تحافظ على الاستدامة البيئية وتوفر الموارد الطبيعية على سطح الأرض.

مشروع الإمارات لاستكشاف القمر

تهدف الدولة من خلال هذا المشروع إلى تطوير مستكشف من صنع الإمارات من أجل الهبوط على سطح القمر خلال عام 2024م، وسيتم خلال الرحلة استكشاف جوانب مختلفة لسطح القمر، كالخصائص الحرارية للهيكل السطحي، وتربة القمر، وقياسات البلازما، وغيرهم.

مستكشف القمر راشد

سيتم إطلاق هذا المُستكشف على سطح القمر لدراسة مواقع في القمر لم يسبق أن تم دراستها، حيث سيلتقط صور وبيانات نوعية، ويرسلها إلى محطة التحكم الأرضية، كما سيقوم باختبار معدات وأجهزة جديدة من أجل قياس قدرة الدولة على إجراء رحلات استكشافية إلى كوكب المريخ.

مستكشف القمر راشد

اقرأ أيضًا: متى انطلق هزاع المنصوري

قطاع فضائي فعال

تمتلك دولة الإمارات أكبر قطاع فضائي على مستوى الشرق الأوسط، وقد تجاوزت قيمة الاستثمارات في هذا القطاع مبلغ 20 مليار درهم إماراتي بحسب إحصائية عام 2015م، وتضم عدة أقمار صناعية ذات كفاءة كبيرة في العمل، كدبي سات 1، ودبي سات 2، والياه 1، والياه 2، والياه 3، وخليفة سات، ونايف 1.

برنامج نوابغ الفضاء العرب

يسهم البرنامج في احتضان مجموعة من النوابغ العرب لرعاية مواهبهم، وتدريبهم، وتأهيلهم، وتجهيزهم بالخبرات والمهارات والقدرات اللازمة للعمل في قطاع الفضاء، ويوفر البرنامج مجموعة من الامتيازات للنوابغ العرب، كالإقامة لمدة ثلاث سنوات في الإمارات شاملة التكاليف، والحصول على حوافز مالية ومنح تعليمية، بالإضافة إلى توفير المهن المستقبلية لهم.

وكالة الإمارات للفضاء

إذ تتولى هذه الوكالة المسؤولية في عملية الإدارة والتنظيم والإشراف على القطاع الفضائي التابع لدولة الإمارات، وتسهم في دعم الاقتصاد الوطني، كما تزيد من درجة وعي الأفراد بأهمية تكنولوجيا الفضاء، وتعزز من القدرات الوطنية والاستخدام السلمي للأبحاث الفضائية.

مسبار الأمل الفضائي

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق مسبار الأمل خلال شهر يوليو من عام 2020م، إذ دخل المسبار إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، وكان يهدف المسبار منذ انطلاقه إلى فهم أسباب عدم التمكن من العيش على كوكب المريخ، بالإضافة إلى اكتشاف أسباب تآكل الغلاف الجوي للكوكب.

مسبار الأمل الفضائي

مشروع مدينة المريخ العلمية

أطلقت دولة الإمارات هذا المشروع لإنشاء مدينة المريخ العلمية في دبي، لتكون نموذجًا علميًا يصلح تطبيقه على كوكب المريخ، وستكون المدينة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، باعتبارها المدينة الفضائية الكبرى التي يتم بناؤها على الأرض.

إنجازات الإمارات في مجال الفضاء

اقرأ أيضًا: من هي اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات

أهم إنجازات وكالة الإمارات للفضاء

تأسست وكالة الإمَارات للفضاء خلال عام 2014م، وحققت العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والدولي، وتتمثل هذه الإنجَازات في الآتي:[2]

  • إطلاق استراتيجية وكالة الإمارات للفضاء: إذ تم وضعها عام 2015م، وتهدف إلى تطوير قطاع الفضاء، وإعداد سياساته، والتنظيم والتوجيه لبرامج الفضاء الوطنية التي سوف تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني الإمَاراتي.
  • إطلاق السياسة الوطنية لقطاع الفضاء: تهدف إلى بناء قطاع فضائي مستدام وقوي من شأنه أن يحمي المصالح الوطنية، ويخدم القطاعات الحيوية.
  • اتفاقيات التعاون الدولي: إذ وقعت العديد من الاتفاقيات مع وكالات دولية، كوكالة ناسا، ووكالة جاكسا، ووكالة الفضاء الروسية والهندية.
  • عضوية المنظمات العالمية: فقد نجحت في أن تكون عضو في اللجنة الدولية لاستكشاف الفضاء، وعضو في لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وعضو في الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية.
  • خطة تعزيز الاستثمار الفضائي: والتي تهدف إلى تعزيز الاستثمار في صناعة الفضاء بالإمَارات.

في الختام يكون قد تم التعرف على إنجازات الإمارات في مجال الفضاء والمشاريع التي تم إنشاؤها لخدمة مجال الفَاء في الدولة، بالإضافة إلى ذكر أهم إنجازات وكالة الإمَارات للفَضاء.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تم إطلاق مسبار الأمل الفضائي إلى كوكب المريخ؟

متى تم إطلاق مسبار الأمل الفضائي إلى كوكب المريخ؟
تم إطلاق مسبار الأمل الفضائي إلى كوكب المريخ في العشرين من شهر يوليو عام 2020م.

من هي الشخصية المتميزة في مجال صناعة الفضاء في دولة الامارات؟

من هي الشخصية المتميزة في مجال صناعة الفضاء في دولة الامارات؟
هزاع المنصوري، والذي يعد أول رائد فضاء إماراتي يصل إلى المحطة الدولية للفضاء.

كم عدد الأقمار الصناعية في دولة الإمارات؟

كم عدد الأقمار الصناعية في دولة الإمارات؟
يبلغ عدد الأقمار الصناعية في الإمارات سبع أقمار، هي: دبي سات 1، ودبي سات 2، والياه 1، والياه 2، والياه 3، وخليفة سات، ونايف 1.

المراجع

[2]space.gov.aeإنجازات الوكالة13/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *