اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه كاملة الفقرات
اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه كاملة الفقرات تشمّل على كافةِ المعايير التي منْ شأنها زيادةِ التفاعل مع اليومِ العالميّ للمياه، والذي بدوره يسلط الضوء على أهمية ترشيد استخدام المياه، والإدارة المستدامة لكافة مصادره بصورة صحيّحة تحت شعاراتِ مختلفة، ومن خلال موقع ويكي الخليج نقدم أجمل اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه ضمن فقرات متنوعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه

بسم الله الرحمن الرحيّم، والصلاة والسلامُ على خاتم المرسلين محمد بن عبدالله، ومن تبعّه بإحسان إلى يومِ الديّن، نسلط اليوم ضوء إذاعتنا المدرسية على يوم عالميّ توعوي ينص على إلهام الأشخاص بمختلف القضايا المتعلقة به، وكيفيّة ترشيد استخدامه، ألا وهو اليوم العالمي للمياه، الذي يعقد سنويًا بتاريخ الثاني والعشرين من آذار تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، ذلك لأن المياه هي أساسُ كينونةِ الإنسان، وأساس صحتّه، ومختلف أنشطتهِ الحيوية.

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه

تُعتبر الإذاعة الصّباحيّة من المنابر المميّزة التي تُسلّط الضوء على فعالية يوم المياه العالميّ من أوسعِ أبوابها وفق مجموعة من الفقرات، التي جاءت وفقًا لما يأتيّ:

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية

إنّ خير ما نبدأ به الصباح هو كلام الله تعالى المنزه عنّ أي نقص أو تحريف، والمُنزل على نبيّه المُصطفى بآياتِ معجزات نستمع إليها بصوت مرتلّ مع الطالب “……”، فليتفضل مشكورًا:

  • قال تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون}.[1]

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

جاءت السنّة النبوية بأحاديث شاملة ومفصلة لما ورد عن قوله وفعله -صلى الله عليه وسلم-، وفي هذا نستمع مع الطالب “….” بعضًا من أحاديث رسولنا الحبيب، فليتفضل مشكورًا:

  •  يُخبِرُ الحسَنُ البَصريُّ عن سَعدِ بنِ عُبادَةَ رَضِي اللهُ عَنه: “أنَّ أمَّه ماتَتْ، فقال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ أمِّي ماتَت؛ أفأتصَدَّقُ عنها؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: “نعَم”، فقال سعدٌ رَضِي اللهُ عَنه: “فأيُّ الصَّدقَةِ أفضَلُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: “سَقْيُ الماءِ”. [2]

فقرة كلمة الصباح عن اليوم العالمي للمياه

ننتقل بأسماعكم الطّيبة إلى فقرة الكلمة الصباحيّة التي تتناول الحديثَ عن اليوم العالمي للمياه، والتيّ أعدها لنا الطالب “….”، فليتفضل مشكورًا:

بسم الله الرحمن الرحيّم، في عام 1992 م عُقد مؤتمر الأمم المتحدة المعنيّ بشؤون البيئة والتنميّة، وقد اتخذ قرارًا بمدى أهميّة جعل يومًا عالميًا للمياه، ذلك أن المياه هي أساس كل شيء حيّ، وقد احتفل به للمرة الأولى بعد عام فقط من إصدار القرار بتاريخ الثاني والعشرين من آذار لعام 1993 م، بحيث يتم تسليط الضوء على قضايا مختلفة ومتعلقة بالمياه في كل عام، ومن ثمّ ظهرت احتفالات وأحداث عالمية أخرى للتأكيد على أهمية اتخاذ التدابير السليمة في استخدام المياه والصرف الصحي، لما لها من دور كبير في الحد من الفقر، وتنمية الاقتصاد والاستدامة البيئية أيضًا.

شاهد أيضًا: متى موعد اليوم العالمي للمياه

فقرة هل تعلم عن اليوم العالمي للمياه

وبعد أن استمعنّا لفقرة موجزة عن اليومِ العالمي للمياه، وأهم أهدافه، ننتقل إلى فقرة معلوماتية بصيغة هل تعلم مع الطالب “…..”، فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن اليوم العالمي للمياه يعقد سنويًا بتاريخ الثاني والعشرين من آذار.
  • هل تعلم أن شعار اليوم العالميّ للمياه لعام 2023 هو تسريع التغيير.
  • هل تعلم أن أهمية اليوم العالمي للمياه تكمن في التوعية في كيفية استخدام المياه بشكل صحيح، والموازنة بين احتياجات المجتمع من المياه مع ضمان مساعدة الأشخاص غير القادرين الحصول عليه.

فقرة سؤال وجواب عن اليوم العالمي للمياه

تُشير هذه الفقرة إلى تفاصيل ومعلومات عن اليوم العالميّ للمياهِ، نستمعُ إليها مع الطالب “…..”، فليتفضل مشكورًا:

فقرة سؤال وجواب عن اليوم العالمي للمياه
  • السؤال: متى يُعقد اليوم العالميّ للمياه؟
    الإجابة: يعقدُ اليوم العالميّ للمياه في الثاني والعشرين من آذار في كل عام.
  • السؤال: ما هو اليوم العالميّ للمياه؟
    الإجابة: هو يوم يهدف إلى التركيز على المحافظة على المياه، ومدى أهميته، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لكافة موارده.
  • السؤال: ما هو شعار اليوم العالمي للمياه 2023؟
    الإجابة: تسريع التغيير.
  • السؤال: في أي عام نشأت فكرة الاحتفال باليوم العالميّ للمياه؟
    الإجابة: نشأت فكرة الاحتفال في اليومِ العالميّ للمياهِ في عام 1992م.

فقرة شعر عن يوم المياه العالمي

بترانيّم شعريّة، وكلمات جميلة نستمعُ إلى قصيّدة عن اليوم العالميّ للمياه بصوتِ الطالب “…….”، فليتفضل مشكورًا:

إذا الماء يومًا أفاض عطـاه ** وصـارت به أرضنـا زاهيـه

تدفـق شلالـه مـن عـلاه ** تليـن بـه أرضنـا القـاسيـه

فحـافظ بني حفظـك الإلـه **ولــو أنّ أنهــاره جــاريه

فمن يهدر المـاء كان جزاه **عـذابًا علـى نفسه الجـانيـه

تعـلـم بنـي فـإنّ الميـاه ** نعيش بـهـا نعـمـة هـانـيـه

فخصّـه ربـي بسرّ الحياه ** به تجـرى أنفـاسنـا الجـاريـه

شاهد أيضًا: معلومات عن اسبوع المرور في الامارات

خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه

اختّصر القول في مدى أهميّة المياه في عبارةِ أن الماء هو أساس كل شيء حيّ، لذا لا بدّ من الموازنة في الاستخدامِ، والإدارة المستدامة لموارد الميّاه، وهذا طبقًا ما يقومُ عليه اليوم العالميّ للمياه في ظل الأزمات والمشاكل المتجددة التي تواجه مختلف مصادر الميّاه، فضلاً عن الإقرار في حق الجميع الوصول إلى مياه شرب نقيّة، والحصول على خدمات للصرف الصحي كحق من حقوق الإنسان دون تمييز لأي أحد.

شاهد أيضًا: موعد اسبوع المرور الخليجي

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه doc

يمكن الوصول إلى إذاعة متكاملّة العناصر بصيغة ملف doc “من هنا“، يشار من خلالها إلى تفاصيل اليوم العالميّ للمياهِ التي جرى اعتمادها في مختلف دول العالم بموجب قرار الأمم المتحدّة لعام 1992م.

شاهد أيضًا: شعار اسبوع المرور الخليجي

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه pdf

إنّ اليومِ العالميّ للمياهِ من الأيام الهامّة التي تنص على الموازنّة في المياهِ، ومناقشة مختلف القضايا، ويمكن “من هنا” تحميل إذاعة مدرسية بفقرات متكاملة عن هذا اليوم الذي يعقد في الثاني والعشرين من آذار من كل عام ميلادي.

إنّ أجمل اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه كاملة الفقرات تم إعدادها للتعريف بهذا اليوم التوعويّ المهم، والذي جرىْ اعتماده بشكل رسميّ في مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتنميّة عام 1992م.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]سورة البقرةالآية 164
[2]صحيح النسائيالألباني، سعد بن عبادة، 3666، حسن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *