اذا حلق المضحي ناسيا فهل عليه كفارة؟

اذا حلق المضحي ناسيا فهل عليه كفارة؟
اذا حلق المضحي ناسيا

اذا حلق المضحي ناسيا فهل عليه كفارة؟ وما هي الفدية والكفارة التي يتوجب عليه دفعها؟ من الأمور الواجب أن يطلع عليها من نوى الأضحية من عباد الله، حيث إن هناك مجموعة من الأحكام التي يجب أن يراعيها المضحي عند الشروع بذبح الأضحية لضمان صحتها، وهي مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المضحي، لذا من خلال موقع ويكي الخليج يتم عرض حكم حلق المُضحي لشعره ناسياً، وما هي كفارة ذلك.

اذا حلق المضحي ناسيا فهل عليه كفارة؟

لا حرج على المضحي الذي حلق شعره ناسياً، وليس عليه كفارةً أيضًا، هذا ما أجمع عليه علماء الدين الإسلامي، حيث رأوا أن من أخذ من أظافره أو شعره جهلاً منه أو نسياناً فلا إثم عليه، وليس عليه من شيء، وهذا لأن الله جل وعلا وضع عباده في هذا الأمر موضع النسيان أو الخطأ وما شابه ذلك، لكن في حال فعل المضحي ذلك عن قصد وعمد متعمد فعليه التوبة، والرجوع إلى الله -سبحانه وتعالى- طلباً المغفرة، وليس على هذا الفل فدية أو كفارة، والله تعالى أعلم. [1]

حكم من حلق الشعر ناسيا للمضحي

لا يقع إثم على المضحي الذي أخذ من شعره في حال كان ناسياً أو جاهلاً بحكمه حسب ما رأى فقهاء الدين الإسلامي، حيث بينت الفتوى أن المضحي الذي أخذ شيئاً من شعره أو أظافره أو بشرته من دون العلم بحكم ذلك، أو أنه نسي الحكم فليس عليه من شيء، ولا يأثم، وليس عليه من فدية أو كفارة لذلك، لأن الله جل وعلا يغفر للخطأ والنسيان، أما في حال فعل ذلك عمداً فعليه أن يتوب لله وليس عليه فدية أو كفارة أيضًا. [1]

شاهد أيضًا: متى يمتنع المضحى عن قص شعره وأظافره قبل الأضحية

مقالات مختارة

وهكذا، وبعد الحديث عن حكم قص شعر أبناء المضحي، بلغ ختام المقال اذا حلق المضحي ناسيا فهل عليه كفارة؟ فيعد ذكر الحكم عن السؤال الذي طرح من خلاله المقال، تم ذكر حكم قص المضحي لشعره جهلاً منه أو نسياناً.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز لمن أراد أن يضحي أن يحلق؟

هل يجوز لمن أراد أن يضحي أن يحلق؟
لا، لا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يحلق شعره أو أن يقص أظافره بدليل الحديث النبوي الشريف: {إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا}.

متى يتم الحلق بعد الاضحية؟

متى يتم الحلق بعد الاضحية؟
يمكن للمضحي أن يتحلل من إحرامه ويحلق بعد أن يذبح الأضحية.

هل ممنوع على زوجة المضحي أن تقوم بقص أظافرها وشيل الشعر؟

هل ممنوع على زوجة المضحي أن تقوم بقص أظافرها وشيل الشعر؟
لا، ليس على أهل المضحي ولا زوجته ولا أبنائه حتى أن يمسكوا عن قص شعرهم وأظافرهم، فلهم ذلك، وليس عليهم من شيء إذا قصوه.

المراجع

[1]صحيح الجامعالألباني ، أم سلمة أم المؤمنين ، 6489 ، صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *