الاكتتابات القادمة في تداول السعودية 1444

الاكتتابات القادمة في تداول السعودية 1444
الاكتتابات القادمة في تداول السعودية 1444

ما هي الاكتتابات القادمة في تداول السعودية 1444 وما هي الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب في تداول السعودية أحد أكثر الأسهم جذبا للمتداولين الأجانب والعرب لما حققه من أرباح خلال السنوات الأخيرة، حيث شهدت مجموعة تداول السعودية إقبالاً كبيرًا من المستثمرين منذ بداية عام 2023 مع الطروحات الأولية والنهائية في البورصة، ومن خلال موقع ويكي الخليج سوف سيتم التعرف على الاكتتابات القادمة في تداول السعودية.

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2023

منذ بداية الربع الثاني من عام عام 2023 أعلنت مجموعة شركات تداول على الطروحات الأولية لها في البورصة السعودية:[1] 

اكتتاب شركة عبد العزيز بن أحمد التويجري للتجارة

من المقرر أن تطرح شركة عبد العزيز بن أحمد التويجري للتجارة طروحاتها الأولى على نحو 600 ألف سهم، لم يتم تحديد سعره حتى الآن، ويبدأ الاكتتاب يوم الأحد 11 يونيو 2023، وحتى يوم الخميس 15 يونيو 2023.

اقرأ أيضًا: سعر اكتتاب شركة المطاحن الاولى

اكتتاب شركة سعودي كول التجارية

يبدأ شركة سعودي كول التجارية طروحاتها الأولى على نحو 675 ألف سهم، ولم يتم تحديد سعره حتى الآن، ويبدأ الاكتتاب يوم الأحد 4 يونيو 2023، وحتى يوم الخميس 11 يونيو 2023.

اكتتاب شركة المطاحن الأولى

دشنت شركة المطاحن الأولى في الفترة ما بين 6 يونيو 2023، وحتى 7 يونيو 2023 الطرح العام الأولي للشركة في سوق الأسهم السعودية على نحو مليون و665 مليون سهم، بنسبة عشرة في المائة من إجمال الاكتتاب العام للأفراد المستثمرين، فيما يكون الموعد النهائي للطرح يوم 12 يونيو 2023، وحددت الشركة قيمة السعر بنحو 60 ريال سعودي، ما يشير إلى أن القيمة المستهدف الإجمالية للطرح تبلغ نحو 3.33 مليار ريال، علما بأن الجهات المستلمة هي مصرف الراجحي والإنماء والبنك الأهلي السعودي.

اكتتاب “جمجوم فارما”

كشف شركة جمجوم فارما عن اكتمال طرحها الأولي في سوق الأسهم السعودية الذي تم التداول عليه يوم الثلاثاء بداية من الثلاثاء 30 مايو 2023 وحتى الأول من يونيو 2023، بمشاركة نحو 170.52 ألف مكتب وتم تغطية الاكتتاب ما يقرب 11 مرة، وبلغت القيمة الفعلية للاكتتابات نحو مليار و39 مليون ريال سعودي، وشمل اكتتاب المستثمرين على نحو 2.100 مليون سهم، ما يمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح.

اكتتاب شركة آفاق

وكانت شركة آفاق أعلنت على طرح أسهمها في سوق التداول في السعودية، في الفترة ما بين 5 من شهر مارس 2023 الموافق 13 من شهر شعبان للعام 1444 هـجريا، وانتهى في 9 مارس 2023 الموافق 17 من شهر شعبان 1444 هجريا.

الصندوق السعودي لنمو الملكية المغلق المتداول

بدأ الاكتتاب في الصندوق السعودي لنمو الملكية مغلق التداول في الأول من مايو 2023 الموافق 11 من شوال 1444 هجريا، ويستمر التداول به حتى يوم الخميس الموافق 8 يونيو الموافق 19 من شهر ذي القعدة 1444 هجريا.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب شركة المطاحن الاولي

الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب

هناك بعض الشركات الجديدة التي تم وضعها على جدول التداول، ولم يتم تحديد مواعيد للتداول ومن بينها:

  • شركة رسن المتخصصة في مجال تقنيات المعلومات.
  • شركة لومي للتأجير المعنية بقطاع النقل
  • شركة طاقة التي تخص في مجال الطاقة.
  • شركة بوابة الدرعية المعنية بتطوير وإدارة العقارات.

الحصول على معلومات اكتتاب جديدة

يمكن معرفة مواعيد الاكتتابات الجديدة والأسعار وما هي مستجدات السوق السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى سوق التداول السعودية “من هنا“.
  • النقر على الثلاث نقاط في أعلى يمين الشاشة.
  • الضغط على كلمة الإدراج.

الحصول على معلومات اكتتاب جديدة

  • اختيار “عمليات الإدراج القادمة”.
  • النقر على جميع الإدراجات بالترتيب حسب الأقرب إلى تاريخ الاستخدام.

توقعات الطروحات الأولية في السوق السعودية

كشفت توقعات خبراء المال والمتخصص في سوق التداول عدم وجود زخم في سوق الاكتتابات الأولية في السوق السعودية حتى  شهر أكتوبر المقبل، وانتهاء موسم العطلات والأعياد، لافتين إلى أن السوق حاليا لا يساعد وهو ما ظهر جاليات في تأجيل وإلغاء العديد من الطروحات الأولية، في المقابل فإن السيولة المالية جيدة، وتتراوح ما بين 5 إلى 6 مليارات ريال، ويتجه المستثمرون إلى شراء الصكوك وسندات الدين بسبب العوائد الجيدة.

وختاما تم توضيح الاكتتابات القادمة في تداول السعودية 1444، وما هي الشركات الجديد المطروحة للاكتتاب، وأيضًا ما هي توقعات زخم الطروحات الأولية في السوق السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يوجد اكتتاب جديد 1444؟

هل يوجد اكتتاب جديد 1444؟
يوجد اكتتاب المطاحن عن تحديد النطاق السعري بين 55 - 60 ريال للسهم، على نحو 1.665.000 سهم، ويبدأ الاكتاب بداية من يوم 17 ذو القعدة 1444 وحتى يوم 18 ذو القعدة 1444.

ما هو الاكتتاب الجديد؟

ما هو الاكتتاب الجديد؟
الاكتتاب هو دعوة عامة للمستثمرين بالمشاركة والاستثمار في الأوراق المالية، لزيادة رأس مال الشركة وفقا للشروط والأحكام المقررة، ويعد من أحد الطرق الهامة لتمويل الشركات وتمكينها من توسيع قاعدة أسهمها.

هل الاكتتاب في الأسهم مربح؟

هل الاكتتاب في الأسهم مربح؟
يحقق الاكتتاب في الأسهم أرباح في حال توافر بع بعض العوامل أهمها السمعة الجيدة للشركة المعلنة عن الاكتتاب، إمكانية شراء أسهم بسعر أقل في المستقبل، الحصول على عائد كبير على المدى البعيد من خلال شراء أسهم في شركة عالية في النمو والتطور.

المراجع

[1]saudiexchange.saتداول السعودية07/06/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *