وش الفرق بين التحصيلي والقدرات

وش الفرق بين التحصيلي والقدرات
الفرق بين التحصيلي والقدرات

وش الفرق بين التحصيلي والقدرات حيث تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بهذه الاختبارات لخريجي المرحلة الثانوية بهدف قياس القدرَات التحليلية ومعرفة مدى إلمام الطلاب بمعلومات بعض المواد التي تمت دراستها في المراحل الثانوية الثلاث، ويهتم موقع ويكي الخليج من خلال هذا المقال بتوضيح ماهو الفَرق بين اختبار القدرَات العامة GAT واختبار التحصيل الدراسي الذي يقام للتخصصات النظرية والعلمية.

ماهو اختبار التحصيلي في السعودية

يعد اختبار التحصيل الدراسي في المملكة السعودية مقياساً ومعياراً لمعرفة الطلاب الأكثر تحصيلاً وإلماماً بمقررات المرحلة الثانوية، ويخضع لهذا الاختبار الطلاب والطالبات في الصف الثالث الثانوي، بالإضافة إلى الخريجين، ويمكن من خلاله قياس مستوى المعرفة والفائدة التي حصل عليها الطلاب من المواد التي تمت دراستها في صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة، ويُجرى اختبار التحصيل الدراسي في المواد النظرية أو المواد العلمية.[1]

الفرق بين التحصيلي والقدرات

يكمن الفرق بين اختبار التحصيل الدراسي واختبار القدرات العامة في أن اختبار القدرات العامة يعتبر مقياساً لقدرات الطلاب المرتبطة بقابلية التعلّم كالقدرة التحليلية والاستدلالية للطالب والقدرة على الاستنتاج والقياس في مجالات الرياضيات واللغة بصرف النظر عن المعلومات المجرّدة، بينما اختبارات التحصيل الدراسي، فيتم من خلالها قياس معرفة وإلمام الطلاب بمعلومات المواد العلمية أو النظرية التي تمت دراستها في المرحلة الثانوية.

الفرق بين التحصيلي والقدرات

نرشح عليك قراءة هذه المقالات:

هل يوجد قدرات وتحصيلي في المسارات

نعم إن اختبار القدرات واختبار التحصيل الدراسي يمكن أن يخضع له الطلاب المسجلون في نظام مسارات للمرحلة الثانوية، حيث إن اختبارات القدرات العامة والتحصيل الدراسي تقام من قِبل هيئة تقويم التعليم والتدريب وهي خارج وزارة التعليم، لكن هناك تعاون كبير فيما بينها لتحديث هذه الاختبارات وجعلها متناسبة مع أهداف ومخرجات نظام المسارات للمرحلة الثانوية.

هل يوجد قدرات وتحصيلي في المسارات

وبهذا تم التعرف في هذا المقال على وش الفرق بين التحصيلي والقدرات كما تم التعريف باختبار التحصيل الدراسي في السعودية والذي تقيمه هيئة تقويم التعليم والتدريب لخريجي المرحلة الثانوية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى اختبار قدرات وتحصيلي؟

متى اختبار قدرات وتحصيلي؟
تقام اختبارات القدرات العامة والتحصيل الدراسي لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين باستكمال دراستهم في مؤسسات التعليم العالي في السعودية.

ليه نختبر قدرات؟

ليه نختبر قدرات؟
يهدف اختبار القدرات العامة إلى قياس قدرات الطالب على التحليل والاستنتاج بالإضافة إلى القدرات المرتبطة بعملية التعلم.

هل اقدر ادخل الجامعة بدون تحصيلي؟

هل اقدر ادخل الجامعة بدون تحصيلي؟
هناك بعض الجامعات في السعودية تتيح قبول الطلاب لاستكمال دراستهم الجامعية دون الحاجة لإحضار نتيجة اختبار التحصيل الدراسي.

كم فرص التحصيلي بعد التخرج؟

كم فرص التحصيلي بعد التخرج؟
في الاختبارات الورقية يحق للمتقدم أربع فرص للتقديم داخل السعودية وبإمكانه الحصول على فرصة خامسة إضافية بعد مرور 3 سنوات على أول اختبار تقدم له.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *