النيه الواحده لصيام شهر رمضان كله

النيه الواحده لصيام شهر رمضان كله
النيه الواحده لصيام شهر رمضان كله

النيه الواحده لصيام شهر رمضان كله هل تكفي أم لا، فصيام شهر رمضان هو ثلاثون يومًا، ولا بدّ للمسلم أن يكون على علم ودراية في حكم نية الصيام لهذا الشهر، حتى لا يفوته الأجر الكبير والثواب العظيم للصيام، في موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على كيفية نية الصيام، وفيما إذا كان يجوز الاكتفاء بنية واحدة طوال الشهر أم لا؟

النيه الواحده لصيام شهر رمضان كله

لا يجوز الاكتفاء بنية واحدة لشهر رمضان كله، لأن كل يوم من أيام شهر رمضان هو عبادة منفصلة عن اليوم الذي قبله، لذا لا بدّ من تجديد النية لكل يوم صيام من أيام شهر رمضان، فيُبيّت الصائم النية في الليل قبل طلوع الفجر، ولا يُشترط التلفّظ في النية، فقط ينوي الصائم في نفسه أنه سيتسحر غدًا من أجل أن يصوم، أو يكتفي بأن ينوي بينه وبين نفسه بأنه سيصوم في اليوم التالي، وهذا كله يعتبر نية للصيام.[1]

نرشح لكم قراءة المقالات التالية أيضًا: 

ماذا أقول في نية الصيام

النية ليس شرطًا أن تكون بالكلام، بل هي شروع الصائم وعزمه على الصيام، فليس شرطًا من شروط النية أن تكون لفظًا، فقد تكون النيّة من خلال أفعال الصائم التي تدل على أنه سيصوم في اليوم التالي، مثل: شروعه بتناول وجبة السحور، أو يكتفي بالحديث النفسي بينه وبين نفسه بأنه ناوٍ للصيام عن يوم غد، هذا كله يجزء عن التلفظ بالنيّة، فالنية شرط من شروط الصيام لا يتم الصيام بدونها.[2]

ختامًا؛ تم التعريف في النيه الواحده لصيام شهر رمضان كله فقد تم إيضاح ذلك الأمر، كذلك تم التعريف في ماذا يقوله الصائم عند نية الصيام؟ وهل يُشترط التلفظ بالنية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الصيام بدون أن أنوي؟

هل يجوز الصيام بدون أن أنوي؟
لا يجوز الصيام للمسلم دون قيامه بتبييت النية ليلاً قبل طلوع الفجر، فالنية واجبة حتى يكتمل صيام المسلم.

هل يجوز الصيام بنية متأخرة؟

هل يجوز الصيام بنية متأخرة؟
بحسب جمهور العلماء؛ فإنه يجب تبييت النية ليلاً للصائم حتى يقع صيامه، ولا يجوز بأي حال من الأحوال تأخير النية بعد طلوع الفجر لأنه لا يُقبل صيام من لم ينوِ ليلاً الصيام.

هل يجوز نية الصيام قبل أذان الفجر بدقائق؟

هل يجوز نية الصيام قبل أذان الفجر بدقائق؟
نعم يجوز، حتى وإن كانت النية قبل طلوع الفجر بثوان معدودة، فالصيام في هذه الحالة صحيح ومقبول بإذن الله متى تم التلفظ بالنية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *