اوقات عمل المتحف الوطني السعودي

اوقات عمل المتحف الوطني السعودي
اوقات عمل المتحف الوطني السعودي

اوقات عمل المتحف الوطني السعودي، إذ يُعد المتحف الوطني السعودي واحدًا من أهم المتاحف في المملكة العربية السعودية، حيث يساعد في اكتشاف ماضي الأجداد والتحقق من القطع والمواد الأثرية التي تعود لعدة قرون مضت، ويُعرض في المتحف الوطني السعودي مجموعة كبيرة من الآثار والتحف التي تعكس التاريخ والثقافة السعودية عبر العصور، وسيعرض موقع ويكي الخليج عبر هذا المقال كافة التفاصيل التي تتعلق بِمواعيد المتحف الوطني السعودي بالتفصيل.

المتحف الوطني السعودي

يضم المتحف الوطني السعودي عدة مخازن تحوي العديد من المقتنيات الأثرية، بالإضافة إلى عروض تصويرية وما يقارب 45 فيلمًا ومؤثرات صوتية تعرض أبرز المعلومات التاريخية التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال القرون الماضية، كما يتميز المتحف بوجود قاعات للعرض المؤقت والأساسي، وأكثر من 3000 قطعة تراثية أثرية يتم عرضها في 8 قاعات، حيث تحمل كل قاعة اسمًا معينًا تبدأ من البعثة النبوية وتوحيد المملكة.[1]

المتحف الوطني السعودي

اقرأ أيضًا: ماذا يوجد في المتحف الوطني السعودي

اوقات عمل المتحف الوطني السعودي

إنّ مواعيد أوقات عمل المتحف الوطني السعودي تتمثل في الآتي:

اليوم من الساعة  إلى الساعة
 الاثنين 9:00 صباحًا 7:00 مساءً
الثلاثاء 9:00 صباحًا 7:00 مساءً
الأربعاء 9:00 صباحًا 7:00 مساءً
الخميس 9:00 صباحًا 10:00 مساءً
الجمعة 2:00 ظهرًا 10:00 مساءً
السبت 9:00 صباحًا 7:00 مساءً
الأحد مغلق مغلق

اقرأ أيضًا: اين يقع المتحف الوطني السعودي

ما هي أقسام المتحف الوطني السعودي

إن المتحف الوطني السعودي ينقسم إلى عدة أقسام، ويُدرج فيما يلي شرح مفصل على ماذا يوجد داخل هذه الأقسام بشكل تفصيلي:

قاعة الإنسان والكون

تقع قاعة الإنسان والكون في المتحف الوطني السعودي، وتعدّ من أقدم الشواهد التي تثبت وجود الإنسان في هذه الأرض، وتهدف القاعة إلى تعريف زوارها بنشأة الكون وتطوره، بالإضافة إلى توضيح العوامل التي أسهمت في تشكيل المجموعة الشمسية عبر الزمن.

قاعة الممالك العربية القديمة

تتضمن قاعة الممالك العربية القديمة في المتحف الوطني السعودي مجموعة كبيرة من المعروضات التي تعرض تاريخ الممالك العربية في الجزيرة العربية. تتميز هذه المعروضات بأنها تغطي فترات زمنية مختلفة، بدءًا من عصر ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر الإسلامي الأول.

قاعة الإسلام والجزيرة العربية

إذ تم تقسيم هذه القاعة إلى مجموعات، حيث يتم التركيز في كل مجموعة على فترة زمنية محددة من التاريخ الإسلامي، بالإضافة إلى بعض الأنماط والعادات التي كانت متبعة خلال عصر النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنها توفر فرصة للزائرين للاستماع إلى القصص والحكايات حول الأحداث التي حدثت في تلك الفترات الزمنية المحددة وكيفية تأثيرها على المجتمعات المحلية والعالم.

قاعة البعثة النبوية

تعد قاعة البعثة النبوية واحدة من أبرز القاعات في المتحف الوطني السعودي، وتستعرض القاعة الأحداث والمعلومات المهمة التي ترتبط بالبعثة النبوية، والتي تمثل حدثًا مهمًا في تاريخ الإسلام والعالم، ويحتوي عرض القاعة على العديد من الآثار والمقتنيات التاريخية والمعروضات المتعلقة بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، مثل الأدوات والمصاحف التي ترتبط بحياته.

قاعة توحيد المملكة

تعد قاعة توحيد المملكة واحدة من أهم القاعات في المتحف الوطني السعودي، وتظهر الجهود التي بذلها المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود وأبناؤه لتوحيد البلاد وتحقيق الاستقرار والتقدم، وتحتوي القاعة على العديد من المقتنيات التاريخية والتحف، وتشمل صورًا وثائقية وأدوات وأسلحة ومعدات عسكرية استخدمت خلال فترة التوحيد.

قاعة الحج والحرمين الشريفين

وهي واحدة من القاعات الهامة في المتحف، حيث تعرض العديد من المقتنيات والآثار التي ترتبط بالحج والعمرة في الإسلام، وتهدف هذه القاعة إلى توضيح مكانة الحج والعمرة في الدين الإسلامي، وأساس هذه الشعيرتين، وكذلك توضيح أهمية الحج والعمرة في حياة المسلمين.

من خلال المقال تمّ استعراض اوقات عمل المتحف الوطني السعودي، بالإضافة إلى توضيح ما هي مقتنيات المتحف الوطني السعودي بشكل مُفصل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو الموقع الذي يقع فيه المتحف الوطني السعودي؟

ما هو الموقع الذي يقع فيه المتحف الوطني السعودي؟
يقع المتحف الوطني السعودي في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.

ما هي فترة زمنية عرض المعروضات داخل المتحف الوطني السعودي؟

ما هي فترة زمنية عرض المعروضات داخل المتحف الوطني السعودي؟
تختلف فترة عرض المعروضات داخل المتحف الوطني السعودي وفقًا للمعرض الذي يتم عرضه.

هل يوجد نظام تذاكر لدخول المتحف الوطني السعودي؟

هل يوجد نظام تذاكر لدخول المتحف الوطني السعودي؟
نعم، يوجد نظام تذاكر لدخول المتحف الوطني السعودي ويمكن شراء التذاكر من خلال موقع الإنترنت أو في بوابة المتحف.

المراجع

[1]visitsaudi.comThe Saudi National Museum27/05/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *