تاريخ العلم السعودي 2024 flag day

تاريخ العلم السعودي 2024 flag day
تاريخ العلم السعودي 

يشمل تاريخ العلم السعودي 2024 flag day العديد من المراحل التي تطور خلالها العلم الوطني للمملكة، حتى وصل لشكله الحالي، ويوضح موقع ويكي الخليج المراحل التي مر بها هذا العَلم منذ عام 1750 ميلادي حتى وقتنا الحاضر، بالإضافة إلى الحديث عن تاريخ بداية استخدام العَلم السعودي الحالي وموعد العلم السعودي الذي حدده خادم الحرمين الشريفين بأمر ملكي.

تاريخ العلم السعودي

وصل العلم السعودي إلى شكله الحالي على يد السيد حافظ وهبة الذي أجرى عليه التعديلات الأخيرة في عهد الملك فيصل عام 1973 ميلادي، ويحتوي العلم السعودي على رموز ودلات تشمل:[1]

  • عبارة “لا إله الا الله محمد رسول الله” تدل على وحدانية الله -عز وجل- وأن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • رمز السيف يدل على العدل والقوة.
  • ويعتبر العلم السعودي العلم الوطني للملكة العربية السعودية ومصدر فخر واعتزاز للسعوديين، وتم تحديد يوم 11 مارس من كل عام كيوم خاص بالعلم السعودي “يوم العلم” وفق أمر ملكي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

تطور العلم السعودي

مر العلم السعودي بعدة مراحل، وجرى عليه عدة تعديلات حتى وصل للشكل الحالي:[1]

  • بدء استخدام العلم في السعودية منذ عام 1750 ميلادي حيث كانت الدولة السعودية تسمى إمارة الدرعية، وكان العلم أخضر اللون يحوي على رمز هلال، واستمر رفع هذا العلم حتى عام 1818.
  • قام الملك المؤسس عبد العزيز بإزالة الهلال، واستبدله بالشهادة مع تلوين الطرف اليساري من العلم باللون الأبيض بشكل طولي، وسمي هذا العلم بعلم إمارة نجد، واستمر استخدامه بهذا الشكل منذ عام 1902 حتى عام 1921 ميلادي.
  • بعد توسع إمارة نجد وتحولها إلى مملكة نتيجة ضم الملك عبد العزيز الكثير من المقاطعات إليها تم القيام بتغييرات على العلم حيث أصبح الجزء الأبيض في الطرف اليميني، وزادت المساحة التي كتبت عليها الشهادة كما تم إدخال رمز السيف باللون الأبيض أسفل عبارة التوحيد، واستمر استخدام هذا العلم بين عام 1921 وعام 1926 ميلادي.
  • تغير العلم في عام 1926 ليصبح محاطاً بالكامل بمساحة بيضاء، وتتوسطه عبارة التوحيد بخلفية خضراء ورفرف العلم كراية لمملكة نجد والحجاز حتى عام 1932.
  • أما المرحلة الخامسة للعلم السعودي، فكانت مع إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932، وأصبح العلم أخضر اللون مع عبارة التوحيد والسيف باللون الأبيض حيث كانت نهاية السيف تحت بداية عبارة التوحيد.
  • في عام 1973 ميلادي وصل العلم السعودي إلى المرحلة السادسة والشكل الذي لازال معمول به إلى الآن حيث تم التعديل على مقاسات العلم، وأصبح مقبض السيف أسفل عبارة التوحيد.

تطور العلم السعودي

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

نظام العلم السعودي

يوضح نظام العلم السعودي التفاصيل الخاصة بالعلم والأصول المتعلقة برفع العلم، ويشمل النظام أن العلم السعودي:[1]

  • هو العلم الوطني للمملكة العربية السعودية.
  • العلم السعودي علم مستطيلي الشكل، يبلغ عرضه ثلثي طوله.
  • لون العلم السعودي هو اللون الأخضر.
  • يتوسط العلم باللون الأبيض الشهادة ورمز سيف تحت الشهادة وموازي لها، ويبلغ طول السيف ثلاثة أرباع طول رسم الشهادة.
  • يجب رفع العلم في المملكة من شروق الشمس وحتى غروبها على جميع مباني ومؤسسات الدولة أيام الجمع والأعياد.
  • يجب وضع العلم الوطني موضع الشرف بين الأعلام والتعامل معه وفق ما ينصه النظام.

نظام العلم السعودي

وبهذا يكون قد تم الحديث عن تاريخ العلم السعودي 2024 flag day وتوضيح مراحل تطور شكل العلم السعودي وتاريخه منذ الدولة السعودية الأولى التي سميت بإمارة الدرعية حتى وقتنا الحاضر.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو تاريخ يوم العلم السعودي؟

ما هو تاريخ يوم العلم السعودي؟
حدد خادم الحرمين الشرفين يوم 11 مارس من كل عام كيوم للعلم السعودي.

لماذا تم وضع رمز السيف العربي ضمن العلم السعودي؟

لماذا تم وضع رمز السيف العربي ضمن العلم السعودي؟
أوضح السيد سليمان الفايز مؤسس نعرض ميلاد أمة وملحمة بطولة الواقع في بريدة أن السيف في العلم السعودي يرمز إلى القوة والمنعة التي جعلت المملكة تتوحد تحت مسمى واحد.

ما هي مميزات علم الملك؟

ما هي مميزات علم الملك؟
علم الملك هو علم مطابق للعلم السعودي وما يميزه هو تطريز حريري لشعار الدولة في الزاوية الدنيا من العلم المجاورة للسارية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *