تاريخ تحرير الكويت بالهجري والميلادي

تاريخ تحرير الكويت بالهجري والميلادي
تاريخ تحرير الكويت بالهجري

تاريخ تحرير الكويت بالهجري والميلادي حدثا لا ينسى في التاريخ الحديث، بعدما استطاعت دولة الكويت في حرب الخليج الثانية أن تتخلص من أوجاعها وآلامها جراء اعتداء دولة العراق العربية على تراب أرضها وإحداث دمار هائل بها، ويبين موقع ويكي الخليج تاريخ تحرير الكويت وأيضا أسباب الغزو وتفاصيل الانتصار.

غزو العراق على الكويت

في عام 1990 بدأ التوتر يتصاعد في دول مجلس التعاون الخليجي، بعدما أصدر الرئيس الأسبق صدام حسين بيانا يتهم دولة الكويت بسحب النفط من حقول “الرميلة” الواقعة على حدود الدولتين المشتركة، والتآمر على حرق أسعار النفط وبقائها منخفضة، ملوحًا باستخدام الخيار المسلح لردع دولة الكويت، فيما تدخلت الدولة المصرية لإجراء مفاوضات، وبعد مرور ساعتين قرر الرئيس العراقي غزو الكويت، واستمرت العملية يومين حتى تم الاستيلاء على جميع أراضي الكويت، وشكلت العراق حكومة جديدة بالكويت كما استولت على حقول النفط. [1]

تاريخ تحرير الكويت بالهجري

بعد قرابة 7 أشهر من احتلال العراق للكويت لم تستطع قوات الجيش العراقي الصمود أمام قوات التحالف الدولي، بالإضافة إلى الإدانات الدولية التي تطالب العراق بالانسحاب من الكويت دون شرط، وفرض عقوبات اقتصادية على دولة العراق، أعلن الرئيس الراحل صدام حسين في يوم الخميس 12 شعبان لعام 1411 الموافق 24 فبراير 1991، الانسحاب الكامل من الكويت ووقف إطلاق النار في نفس يوم العملية، وفي ذات الوقت تم إعلان تحرير الكويت بشكل كامل، ومن حينها تحتفل الكويت سنويا بذلك اليوم كونه عيدًا وطنيا.

أسباب حرب الكويت والعراق

أسباب عدة دفعت الرئيس العراقي لخوض تجربة الحرب واحتلال دولة الكويت، بعض تلك الأسباب كان قديمة تتعلق بترسيم الحدود وأسباب أخرى اقتصادية تتعلق بحركة النقط وسوء أوضاع العراق اقتصاديا، وفيما يلي نوضح سبب غزو العراق للكويت.

محاولات العراق ضم الكويت لأراضيها

في عام 1990 ادعى صدام حسين بأن دولة الكويت كان جزءًا من أراض الدولة العراقية، اجتزه الاستعمار من الساحل العراقي، ولكن هذا الأمر عاري تاريخيا من الصحة لكون دولة الكويت معترفاً بها دوليا قبل أن تنشأ العراق.

السيطرة على النفط الكويتي

بدأ الصراع يزداد على حقول النفط، بعدما ضخت الكويت كمية كبيرة من النفط بخلاف الحصص المخصص لها مما تسبب في انخفاض أسعاره عالميا، وتكبد العراق خسائر كبيرة أدت إلى تعثرها في سداد ديونها المتراكمة من حرب الخليج الأولى.

اتهام الكويت بسرقة النفط العراقي

ولم تقتصر العراق على طمعها في النفط الكويتي، بل اتهمت الكويت بسرقة النفط العراقي، ففي 18 يوليو 1990 شن صدام حسين هجوما على الأسرة الحاكمة بالكويت بسرقة حصة العراق من النفط من حقل الرمية على الحدود المشتركة بين الدولتين.

تراكم الديون الباهظة على الدولة العراقية

نظرًا لتراكم الديون على دولة العراق جراء الحرب الإيرانية العراقية وأيضًا حرب الخليج الأولى، وطالبت دولة الكويت بتسديد ديون لها بقيمة 30 مليار دولار، ولم تستجب الكويت لمطالب الكويت.

من حرر الكويت من الغزو العراقي

اتفقت عدد من الدول العربية والدولية على إقامة تحالف لمواجهة الغزو العراقي للكويت تحت قيادة الجيش الأمريكي، فيما واجه الرئيس الأمريكي انتقادات شعبية تطالبه بعدم التدخل، واستطاعت الكويت إقناع الشعب الأمريكي بضرورة الوقوف إلى جوارها للتخلص من الاستعمار العراقي، وحصلت الإدارة الأمريكية على موافقة مجلس الشيوخ بالتدخل لوقف الغز العراقي في 21 يناير 1991 ميلاديا، كما قدمت دول مجلس التعاون الخليجي دورًا كبيرًا سياسيا ودبلوماسية وأيضا مادية وعسكريا للتخلص من الغزو.

تاريخ حرب الخليج بالهجري

اندلعت حرب الخليج يوم الخميس الموافق 11 محرم 1411هـ، والموافق الثاني من شهر أغسطس عام 1990م، بين دولة العراق بقوة جيش تقارب من مليون جندي، ودولة الكويت التي يتكون جيشها النظامي من 16 ألف جندي، وبعد الغزو العراقي خرجت الأسرة الحاكمة من الكويت، وتم تشكيل حكومة المنفى من الخارج، وخلال الحرب استشهد الأمير الكويت “فهد الأحمد الجابر الصباح” شفيق أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح.

وفي الختام قد تم توضيح تاريخ تحرير الكويت بالهجري والميلادي، وأسباب غزو العراق للكويت، وأيضا من حرر الكويت من الغزو العراقي، بالإضافة إلى تاريخ حرب الكويت بالهجري.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم سنه مرت على غزو الكويت؟

كم سنه مرت على غزو الكويت؟
مر حوالي 23 عاما على غزو العراق للكويت، ففي يوم 2 أغسطس 1990 أمر الرئيس العراقي صدام حسين غزو الكويت في عملية عسكرية ساتمرت يومين فقط.

متى تم تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي؟

متى تم تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي؟
تم تحرير دولة الكويت يوم الخميس الموافق 24 فبراير 1991، بإعلان العراق انسحاب قواته من جميع أراضي الكويت.

كم دولة تحالفت ضد العراق؟

كم دولة تحالفت ضد العراق؟
بلغت عدد الدول المتحالفة نحو 24 دولة عسكرية قدمت جنودًا للتصدي لغزو العراق للكويت، وبلغ عدد الجنود الأمريكان 74% من عدد الجنود الذي تم حشدهم للحرب البالغ عددهم نحو 959,600 جنديا.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *