تقرير عن رؤية 2030 مختصر

تقرير عن رؤية 2030 مختصر
تقرير عن رؤية 2030 مختصر

أفضل تقرير عن رؤية 2030 مختصر التي تُعتبر واحدة من أكبر المشاريع في منطقة الشّرق الأوسط، والتي تمّ اعتمادها رسميًا عن أعلى الجِهات الحكوميّة في المملكة من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدّخل، ومن خلال المقال الآتي في موقع ويكي الخليج يتم التعرّف على فقرات تقرير عن رؤية السعودية 2030 pdf.

مقدمة تقرير عن رؤية 2030

عملت المملكة العربيّة السّعوديّة خلال السّنوات الأخيرة على دراسة شاملة لكافّة مكامن القوّة التي تتمتّع بها من أجل تعزيز تلك الأسباب والانطلاق بالبلاد للوصول إلى المكانة التي تليق بحجمها الإقليمي والمحلّي، فعملت المملكة على تبنّي العديد من المشاريع الكبيرة التي تُساهم من خلالها بتنويع مصادر الدّخل، للابتعاد عن الاعتماد المُباشر عن النّفط وجعله أحد المصادر غير الأساسية للدخل السّعودي، وذبلك من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني بكل حقيقي، والتمتّع بالمرونة التي تضمن تجاوز جميع العقبات والمشاكل التي قد تعتري حركة التطوّر والعُمران، حيث تمّ اعتماد رؤية المملكة في العام 2015 ميلادي، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، وعلى يد الأمير الشاب محمد بن سلمان. [1]

مقدمة تقرير عن رؤية 2030

اقرأ أيضًا: من هو الامير صاحب رؤية المملكة السعودية لعام 2030

تقرير عن رؤية 2030 مختصر

يشمل التّقرير التالي على مجموعة من الفقرات التي توضّح المعايير الأساسيّة التي قامت عليها رؤية المملكة العربيّة السعوديّة، والتي يُشار إليها عبر الآتي:

ما هي رؤية المملكة العربية السعودية 2023

يمكن تعريف رؤية المملكة على أنّها الخطّة التي تمّ وضعها بحيث تهدف إلى عدد واسع من الأهداف، وفي الدّرجة العليا فهي خطّة من أجل تنويع مصادر الدّخل وعدم الاعتماد الكلّي على النّفط في ظل التقلبات العالميّة التي يشهدها سوق النّفط، حيث تقوم الرؤية على عدد واسع من المعايير التي من شأنها أن تشمل على تحديث وتطوير الخدمات، والارتقاء بالقطّاعات لجذب المستثمر الأجنبي، والانطلاق بالمملكة العربيّة السعوديّة بالاستناد على مكامن القوّة التي تستند عليها من كونها القوّة العربيّة والمرجعيّة الإسلاميّة التي تجعل منها قوة محوريّة في الشّرق الأوسط والعالم.

ما هي مكامن القوة التي تعتمد عليها رؤية المملكة

تستند المملكة في خطّة الرؤية لعام 2030 على عدد من مكامن القوّة التي من شأنها أن تدعم تلك التوجّهات، وتمضي بها نحو التحقيق، وجاءت المرجعيّة السّعوديّة في اعتماد الرؤية على ثلاث قواعد أساسيّة، وتشمل:

  • القاعدة الأولى من كون المملكة العربيّة السعوديّة هي أرض الحرمين الشّريفين، والتي تُعتبر من أطهر بقاع الأرض، وهي قبلة الإسلام والمُسلمين والتي يجتمع فيها ما يزيد عن مليار مسلم حولَ العالم، ممّا يجعل منها قلبًا نابضًا للعالم العربي والإسلامي.
  • امتلاك المملكة العربيّة للقوّة الاستثماريّة التي تُمكنّها من بناء اقتصاد أكثر تنوعًا وأكثر استدامة، على خلاف النّفط المُهدّد بين عام وآخر.
  • امتلاك المملكة العربيّة السّعوديّة للموقع الاستراتيجي الذي يُمكنّها من تعزيز مكانتها على أنّها المُحرّك الرئيس للتجارة الدولية، فهي تقوم على ربط ثلاثة من القارّات حولَ العالم، وهي: أفريقيا، وأوروبا وآسيا.

ما هي محاور الرؤية السعودية 2023

تمّ الإعلان عن عدد من المحاور الأساسيّة التي تستند عليها رؤية المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030، والتي جاءت في ثلاثة محاور، وهي:

  • المجتمع السعودي الحيوي: حيث تهدف إلى بناء المجتمع السّعودي الحيوي الذي يقوم على تأمين الحياة الكريمة والسّعيدة لجميع المُواطنين، بما يتماشى مع رؤية المملكة لعام 2030 التي تضمن الازدهار الاقتصادي، حيث يُعتبر المجتمع السّعودي متين البنيان، ويستند على قيم الإسلام الحنيف، والانتماء إلى الوطن المِعطاء، عبر تحديث كافّة مسارات الأنظمة الاجتماعية.
  • الوصول إلى الاقتصاد المزدهر: حيث يوفّر الاقتصاد المُزدهر الفرص لجميع المُواطنين من خلال بناء النظام التعليمي المُنسجم مع الاحتياجات الخاصّة بالسّوق المحلية والعالميّة، ويقوم على تجهيز الشّباب وتحسين القدرات الخاصّة بهم بما يتماشى مع حاجة الوظائف المُستقبليّة، بالإضافة إلى توفير فرص اقتصاديّة لروّاد الأعمال والمشاريع المُختلفة.
  • بناء الوطن الطموحالذي يقوم على تحقيق مبادئ الكفاءة والعدالة والمُساواة في الحقوق والواجبات لجميع المُواطنين، من أجل تحقيق رؤية البلاد، بما في ذلك بناء الحكومة الفاعلة والشّفافة التي تخضع للمساءلة، والتي بدورها تقوم على ضمان التمكين للجميع.

اقرأ أيضًا: اذاعة عن رؤية 2030

من هو الامير صاحب رؤية المملكة لعام 2030

إنّ الأمير صاحب رؤية المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030 هو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو القائم بمنصب ولاية العهد، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصاديّة والتنمية في البلاد، حيث عمل الأمير محمّد على تنمية الطاقات البشريّة والاستثمار بالشّباب السّعودي من أجل النّهوض بالمملكة نحو مستقبل يليق بحاضرها وماضيها، وقد ولد في مدينة الرياض في العام 1985 م، وقد حصل على بكالوريوس في علم القانون من جامعة الملك سعود، وعمل في منصب ولاية العهد منذ العام 2017 م.

ما هي أهداف رؤية المملكة لعام 2030

تمّ الإعلان عن عدد من الأهداف التي تمّ اعتمادها من خلال برامج الرؤية لعام 2030، والتي جاءت في عدد واسع من الأهداف المميّزة، وأبرز تلك الأهداف جاءت في الآتي:

  • العمل على زيادة الطاقة الاستيعابيّة لاستقبال ضيوف الرحمن المعتمرين من ثمانية إلى 30 مليون معتمر.
  • العمل على رفع عدد المواقع الأثريّة التي جرى تسجيلها في المملكة العربيّة السعوديّة في اليونسكو والاهتمام بالقطّاع السياحي على جميع الأصعدة.
  • العمل رفع مساهمة المنشآت الصّغيرة والمتوسّطة في إجمالي الناتج المحلّي من 2% إلى ما يزيد عن 35%.
  • رفع نسبة مشاركة المرأة السّعوديّة في سوق العمل من 22% إلى 30%.
  • الانتقال من المركز الخامس والعشرين، في مؤشّر التنافسيّة العالمي إلى أحد المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم.
  • رفع نسبة الصادرات السّعوديّة غير النفطيّة من 16% إلى 50% في الحدود الدّنيا من إجمالي الناتج المحلّي غير النفطي.
  • الوصول من المركز 36 إلى المراكز الخمسة الأولى في مؤشّر الحكومات الإلكترونيّة.

اقرأ أيضًا: ما هي محاور رؤية 2030

خاتمة تقرير عن رؤية 2030

وفي الخّتام لا بدّ من التنويه على أهمية رؤية المملكة العربيّة السّعودية التي تمّ اعتمادها والإعلان عنها من قبل القيادات العليا في المملكة، حيث تشمل الرية على عدد واسع من المسارات التي تعود بالنّفع على البلاد بشكل عام، وتضمن لها الوصول إلى أولى التصنيفات العالميّة، من خلال تنويع مصادر الدّخل الرّسميّة للاقتصاد الوطني السعودي بدلًا من الاعتماد على النّفط، وذلك من أجل ضمان الاستدامة الوطنية للاقتصاد، والنّهوض بالمملكة إلى المكانة التي تليق بحاضرها وماضيها، بالاستناد على مكامن القوّة الثّلاث التي تتمتّع بها.

اقرأ أيضًا: من هو الأمير صاحب رؤية 2030

تقرير عن رؤية 2030 مختصر pdf

يُمكن الوصول إلى كامل فقرات التقرير الذي يتناول رؤية المملكة العربية لعام 2030 “من هنا” والذي يشمل على تفاصيل مهمّة عن الرؤية وعن المشاريع والأهداف والأساسيات التي تقوم عليها هذه الرؤية.

تقرير عن رؤية 2030 مختصر doc

تستند رؤية المملكة على ثلاثة من المعايير الأساسيّة، والتي يُمكن التعرف عليها “من هنا” حيث تُعتبر رؤية المملكة واحدة من أكبر الرؤى العالميّة، والتي تشمل على عدد واسع من المشاريع المُهمّة للنهوض بالاقتصاد الوطني السعودي، وضمان الاستدامة.

من خلال تقرير عن رؤية 2030 مختصر يُمكن الوصول إلى معلومات شاملة عن رؤية المملكة لعام 2030، والتي تُعتبر واحدة من أكبر المشاريع الاستثمارية التي تهدف للنهوض بالاقتصاد الوطني السّعودي وتنويع مصادر الدّخل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]vision2030.govرؤية 2030 21/11/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *