حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي

حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي
حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي

حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي، فاللحية هي ما ينبت على الخدين والذقن للرجل، وهي من الأمور التي كرّم الله بها الرجال من عباده، وميزهم بها عن النساء، وتدل على بلوغ الرجل وتكليفه، وهي من الزينة لوجه الرجل، وقد سنّها النبي -صلى الله عليه وسلم- للمسلمين، ومن خلال موقع ويكي الخليج سيتم معرفة هل يجوز حلق اللحية أثناء الصوم للرجال؟ وهل حلقها يبطل الصيام في رمضان.

حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي

لا يجوز للرجال حلق اللحية في نهار رمضان ولا في غيره، وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر المسلمين بإعفائها، ولكن حلقها لا يفطر الصائم، ولا يفسد صومه، ويكون إعفاء اللحية مخالفةً لمن يحلقونها من المشركين والمجوس، وقد جاءت الأدلة الصحيحة كثيرة تأمر بحف الشارب وترك اللحية، وبالرغم من أن حلقها محرم، إلا أن هذا الفعل ليس من المفطرات، بل هو مما ينقص أجر الصائم كالمعاصي بعمومها؛ ولذلك على المسلم ترك حلق لحيته في رمضان، وفي غير رمضان.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز السواك في رمضان ابن باز

هل حلق اللحية يبطل الصوم؟

إن حلق اللحية في الصيام محرم، ولا يجوز شرعًا في حق الصائم، وحتى في غير الصيام، وعلى الرغم من تحريمها فهي لا تبطل الصوم إنما تنقص من أجره، فالصائم مأمور باتباع أمر الله -سبحانه- وتعالى، وأمر رسوله -صلى الله عليه وسلم- واجتناب المحرمات جميعها من القول والفعل وقول الزور، فمن فعل ذلك في شهر فكأنه درب نفسه ليستقيم طوال العام والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضًا: حكم العطر في رمضان ابن باز

في الختام، تم بيان  حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي، وتمّ توضيح أنه وبالرغم من عدم إباحة حلق الذقن واللحية في رمضان وفي غيره، إلا أنها لا تبطل الصيام بل تنقص من أجر الصائم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل حلق اللحية حرام مع الدليل؟

هل حلق اللحية حرام مع الدليل؟
لا يجوز للمسلم أن يقص لحيته ولا أن يحلقها، لما ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين هكذا قال عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه رواه البخاري ومسلم في الصحيحين.

ما حكم حلق اللحية ابن باز؟

ما حكم حلق اللحية ابن باز؟
فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص.

ما هي حدود اللحية في الاسلام؟

ما هي حدود اللحية في الاسلام؟
من العنفقة -أي من الشعر النابت على الشفة السفلى مع شعر الذقن- إلى الشعر النابت تحت الذقن، وعرضا: من شعر الخدين -وهما العارضان- أي من جانبي الوجه مع شعر الصدغين إلى ما تحت الحنك الأسفل من الشعر، هذا كله لحية

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *