حكم صيام شعبان ابن باز

حكم صيام شعبان ابن باز
حكم صيام شعبان ابن باز

حكم صيام شعبان ابن باز حكمٌ شرعيٌّ يتساءل عنه الكثير من المسلمين خلال شهر شعبان المبارك، فالصيام تطوعًا من أكثر النوافل التي تقرّب العبد من الله تبارك وتعالى، وذلك لأنّ الصيام عبادةٌ عظيمةٌ فيها يجاهد العبد نفسه وشهواته، وموقع ويكي الخليج يهتمّ ببيان حكم الشّيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- في صيام شهر شعبان.

حكم صيام شعبان ابن باز

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: يجوز للمسلم أن يصوم شهر شعبان كلّه أو أكثره كما كان يفعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث إن النبي كان يصوم في عامٍ شهر شعبان كلّه يصله بشهر رمضان، وفي عامٍ صامه كلّه إلّا قليلًا، لذا يستحبّ للمسلم الاقتداء بسنّة رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- فيصوم من شهر شعبان ما شاء أن يصوم، فإن صامه كلّه فحسنٌ له، وإن شاء أفطر بعض الأيام منه، والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: متى انوي صيام القضاء

هل السُّنة صومُ شعبان كله أو بعضه؟

ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِن شَهْرٍ قَطُّ، أَكْثَرَ مِن صِيَامِهِ مِن شَعْبَانَ كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إلَّا قَلِيلًا”. [2] وهذا الحديث يبيّن سنة رسول الله في صيام شعبان، حيث كان يصومه في أعوامٍ كاملًا، وفي أعوامٍ أخرى يصومه كلّه إلّا بعضًا منه، كان يفطر في أحيانٍ بعضًا من أيام شعبان، فالمسلم إن شاء صامه كلّه، وإن شاء أفطر بعضًا من أيامه.

اقرأ أيضًا: اذا لم اقضي صيام رمضان الماضي ما الحكم

حكم الصيام بعد منتصف شعبان

يجوز للمسلم أن يصوم بعد انتصاف شهر شعبان المبارك إذا كانت له عادةٌ في الصيام كصيام الاثنين والخميس من كلّ أسبوع، كذلك من كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، ويجوز لمن صام النصف الأول من شهر أو أيّامًا منه أن يصوم في النصف الثاني من شعبان، أمّا غير ذلك فلا يجوز التطوع والصيام في النصف الثاني من شعبان، لأنّ النبي نهى عن الصيام عند انتصاف الشهر، والله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء ما الحكم

بهذا تم التعرف على حكم صيام شعبان ابن باز، حيث تم بيان رأي الشيخ ابـن باز -رحمه الله- في صـيام شعبان، وحكم تقديم رمضان بصيام يومٍ أو يومين، كذلك تمّ بيان حكم الصيام بعد منتصف شعبان.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صيام شهر شعبان كله؟

هل يجوز صيام شهر شعبان كله؟
يباح صوم شعبان كله أو معظمه.

هل يجوز وصل صيام شهر شعبان برمضان؟

هل يجوز وصل صيام شهر شعبان برمضان؟
قالت طائفة : حديث عمران يدل على أنه يجوز صيام يوم الشك و آخر شعبان مطلقا سواء وافق عادة أو لم يوافق، و إنما ينهى عنه إذا صامه بنية الرمضانية احتياطا و هذا مذهب مالك، وفي ذلك خلاف.

متى نتوقف عن الصيام في شهر شعبان؟

متى نتوقف عن الصيام في شهر شعبان؟
يُنهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان إما على سبيل الكراهة أو التحريم ، إلا لمن له عادة بالصيام ، أو وصل الصيام بما قبل النصف.

المراجع

[2]صحيح مسلممسلم/عائشة أم المؤمنين/1156/صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *