كم رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات الخاصة والعامة في السعودية

كم رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات الخاصة والعامة في السعودية
رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات

لا بد من معرفة كم رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات الخاصة والعامة في السعودية وما شروط تجديدها للمواطنين والوافدين أيضًا، فلقد بينت الحكومة أنها تعد رسومًا ضريبية لا بدَّ من تسديدها لمن يريد تَجديدَ رُخصة القِيادة الخاصة به داخل السعودية، وفي هذا المقال سيعرض موقع ويكي الخليج كافة التفاصيل المتعلقة بتَجديد رخصةِ القِيادة والشروط المترتبة على ذلك.

رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات

يمتلك سائقو السيارات في المملكة العربية السعودية رخصة قيادة تمكنهم من التنقل بسياراتهم سواء الخاصة أو العامة على أراضي المملكة، إضافة إلى السماح لهم بالقيادة في أراضي دول مجلس التعاون الخليجي، ومن الجدير بالذكر أنه يترتب على مالكي هذه الرخصة تجديدها ضمن أوقات معينة وبرسوم محددة، وتختلف هذه الرسوم تبعًا لنوع رخصة القيادة التي يمتلكها الشخص، وهي كما يأتي:[1]

رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات مركبات خاصة

تفرض الحكومة مبلغ 200 ريال سعودي لتَجديد رُخصة القِيادة لمدة 5 سَنوات للمَركبات الخَاصة، أما في حال تجديدها لمدة سنة واحدة فإن الرسومَ المترتبة على الشخص هي 40 ريال سعودي، إذ يترتب على الأشخاص الذين يمتلكون مركبات خاصة، ويرغبون بتَجديد رُخصة القِيادة الخاصة بهم رُسوم مالية حسب مدة التجديد التي يختارونها.

رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات مركبات عامة

تفرض الحكومة مبلغ 200 ريال سعودي لتَجديد رُخصة القِيادة لمدة 5 سَنوات للمَركبات العَامة، أما الرسوم المفروضة على التجديد السنوي للرخصة للمركبات العامة فهي 40 ريال سعودي، إذ حدَّدت الحكومة الرسوم المترتبة على تَجديد رُخصة القيادة للمركبات العامة حسب المدة التي يتم تحديدها.

رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات مركبات اشغال عامة

تفرض الحكومة مبلغ 500 ريال سعودي لتَجديد رُخصة القِيادة لمدة 5 سَنوات لمَركبات الأشغال العامة، أما رسوم تجديد الرخصة لمدة سنة واحدة فهي 100 ريال سعودي، وبالتالي تعتمد قيمة الرسوم على الفترة التي يرغب بها المستخدم.

رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات دراجة الية

تفرض الحكومة مبلغ 100 ريال سعودي لتَجديد رُخصة القِيادة لمدة 5 سَنوات للدراجات الآلية، بينما رسوم تجديد الرخصة لمدة سنة واحدة فهي 20 ريال سعودي، إذ يترتب على الأشخاص الذين يمتلكون دراجات آلية، ويرغبون بتجدِيد رخصة القِيادة الخاصة بهم دفع مبلغ من الرسوم قامت الحكومة بتحديده حسب مدة التجديد.

"</p

شروط تجديد رخصة القيادة 5 سنوات

توجد مجموعة من الشروط التي وُضعت لتجديد رخصة القيادة لمدة 5 سنوات، وهذه الشروط كما يأتي:

  • أن يمتلك السائق المتقدم بطلب تجديد الرخصة صورة شخصية وبصمة على المنصة الإلكترونية أبشر.
  • أن يكون السائق قد دفع كل ما يترتب عليه من مبالغ مالية إن كانت قد صدرت بحقه مخالفات مرورية.
  • أن لا تزيد المدة التي مضت على تجديد الرخصة عن 180 يومًا.

كيفية تجديد رخصة القيادة 5 سنوات

يمكن تجديد رخصة القيادة الخاصة إلكترونيًّا لمدة 5 سنوات باتباع الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني أبشر “من هنا“.
  • النقر على خيار “أبشر للأفراد”.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم النقر على تسجيل الدخول.

كيفية تجديد رخصة القيادة 5 سنوات

  • اختيار قائمة “خدماتي” ثم “خدمة المرور”.
  • النقر على أيقونة “تجديد رخصة القيادة”.
  • اختيار الرخصة التي يرغب الشخص بتجديدها.
  • إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة والتأكد جيدًا من صحتها.
  • بالإمكان الآن الحصول على رخصة القيادة.

من خلال المقال تمّ استعراض كم رُسوم تَجديد رُخصة القِيادة 5 سنوات الخاصة والعامة في السعودية، كما تطرقنا أيضًا إلى خطوات تَجديد الرُخصة والشروط الواجب توافرها لذلك.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم مبلغ الرخصة 5 سنوات؟

كم مبلغ الرخصة 5 سنوات؟
لتجديد رخصة القيادة لمدة خمس سنوات يترتب دفع مبلغ مالي حسب نوع الرخصة، فإذا كانت الرخصة خاصة أو عامة فإن المبلغ 200 ريال، أما إذا كانت رخصة قيادة مركبات أشغال عامة فإن الرسوم 500 ريال، وفي حال كانت رخصة القيادة لدراجة نارية فإن رسوم التجديد 100 ريال سعودي.

كم رسوم تجديد رخصة سير المركبة؟

كم رسوم تجديد رخصة سير المركبة؟
لتجديد رخصة سير خاصة أو دراجة آلية فإن الرسوم سنويًّا 100 ريال، ورسوم تجديد رخصة سير نقل خاص أو رخصة سير حافلة صغيرة أو رخصة سير سيارة أجرة فرسوم التجديد 200 ريال، ورسوم تجديد رخصة سير مركبة أشغال عامة 300 ريال، أما رسوم تجديد رخصة سير نقل عام أو رخصة سير حافلة عامة فإن الرسوم 400 ريال.

تجديد الرخصة كل كم؟

تجديد الرخصة كل كم؟
يمكن تجديد الرخصة كل سنة أو 5 سنوات، أو كل 10 سنوات.

كيف اجدد رخصة القياده المنتهيه؟

كيف اجدد رخصة القياده المنتهيه؟
يمكن تجديد رخصة القيادة المنتهية من خلال الدخول إلى موقع أبشر للخدمات الإلكترونية ثم تسجيل الدخول، واختيار خدمة المرور من قائمة خدماتي، ثم الضغط على تجديد رخصة القيادة واختيار الرخصة المراد تجديدها، ثم إدخال المعلومات المطلوبة.

المراجع

[1]مرور الرياضرسوم إجراءات المرور14/2/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *