علم السعودية القديم والجديد

علم السعودية القديم والجديد
علم السعودية القديم والجديد

علم السعودية القديم والجديد الذي يُعد الرمز الأول للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فالبرغم من تغير تصميم العلم على مدار الثلاثة قرون الماضية، إلا أنه يتميز بلونه الأخضر منذ بداية تصميمه مُعبرًا عن الهوية الإسلامية للدولة، ومن خلال هذا المقال المُقدم من موقع ويكي الخليج سيتم عرض علم السعودية القديم والجديد، ومراحل تطور العلم السعودي على مر التاريخ.

علم السعودية القديم والجديد

تميز علم المملكة العربية السعودية منذ بداية تصميمه باللون الأخضر، ويتوسطه هلال باللون الأبيض، ومر على عدة تغييرات منذ بداية تصميمه عام 1750هـ، إلى أن وصل إلى شكله الحالي حيث استمر بلونه الأخضر، وأصبحت تتوسطه عبارتا الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وفيما يأتي سيتم عرض صورة علم السعودية القديم والجديد:

  • علم السعودية القديم:

علم السعودية القديم والجديد

  • علم السعودية الجديد:

علم السعودية القديم والجديد

اقرأ أيضًا: ماذا يعني السيف في العلم السعودي

مراحل تطور علم السعودية

  • المرحلة الأولى: التصميم الأول له ما بين 1750 حتى 1818م عندما تم تأسيس الدولة السعودية الأولى باسم إمارة الدرعية، وكان العلم على شكل هلال باللون الأبيض.
  • المرحلة الثانية: استبدل الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود عبارة الشهادتين بدلًا من الهلال، مع وجود مساحة بيضاء، وكان العلم لإمارة نجد.
  • المرحلة الثالثة: بدخول الرياض ما بين عام 1902 إلى 1921م، تم تغيير العلم حيث تحولت عبارة لا إله إلا الله بشكل أكبر، وتغير الجزء الأبيض الطولي يمين العلم كما أضيف السيف الأبيض أسفل عبارتي الشهادة.
  • المرحلة الرابعة: تم إزالة السيف، ليصبح العلم باللون الأخضر مع إحاطة اللون الأبيض وعبارتي التوحيد بنفس اللون، وكان ذلك ما بين عام 1926 حتى 1932 عندما كانت تحت مُسمى مملكة نجد والحجاز وملحقاتها.
  • المرحلة الخامسة: أُعلن تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932، وتحول العلم إلى اللون الأخضر، ويتوسطه عبارتا الشهادة والسيف الأبيض.
  • المرحلة السادسة: عام 1973 تم إدخال عدة تغيرات بسيطة على العلم بشكل ومقاسات كلمة التوحيد ومكان السيف وتصميمه، وأصبح بالشكل الحالي.

مراحل تطور علم السعودية

إلى هنا قد تم إيضاح شكل علْم السُّعوديَّة اَلقدِيم والْجديد من خلال سطور هذا المقال، كما تم عرض مراحل تطور علم المملكة العربية السعودية بالصور.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا رسم السيف على علم المملكة؟

لماذا رسم السيف على علم المملكة؟
لأن السيف رمز للنبل والمروءة عند العرب، كما يرمز إلى القوة والبسالة، والتضحيات التي قُدمت في سبيل توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة.

كم مرة تغير علم السعودية؟

كم مرة تغير علم السعودية؟
مر علم المملكة العربية السعودية بشكل رسمي على 6 مراحل من التطوير إلى أن وصل إلى شكله الحالي.

من هو الشخص الذي صمم العلم السعودي؟

من هو الشخص الذي صمم العلم السعودي؟
قام حافظ وهبة بتصميم علم المملكة العربية السعودية بشكله الحالي.

المراجع

[1]wikiwand.comعلم السعودية12/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *