كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع
كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع، والتي يتبعها الكثير من الأشخاص بهدف إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي بشكل سريع وسهل، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بتوضيح ما هو نظام الصيام المتقطع، وكم عدد الوجبات التي يتم تناولها عند اتباع هذا النظام، بالإضافة إلى ذكر أصناف الطعام المفضلة في وجبات الصيام المتقطع.

نظام الصيام المتقطع

إن نظام الصيام المتقطع يعتمد على وضع مجموعة من القواعد عند تناول الوجبات الغذائية وحصر وقت تناول هذه الوجبات في أوقات محددة من اليوم والصيام بباقي ساعات اليوم عن تناول الطعام، وذلك وفق جدول محدد لذلك، ويمكن خلال فترة الصيام تناول القهوة والشاي وكافة أنواع المشروبات الخالية من السكر والسعرات الحرارية، أما خلال فترة الأكل، فيمكن خلالها تناول الوجبات الاعتيادية.[1]

نظام الصيام المتقطع

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع

يوجد نظامان شائعان في الصيام المتقطع؛ وهما نظام 16/8 وكذلك نظام 5/2، ولكل نظام من هذين النظامين عدد معين من الوجبات التي يمكن تناولها خلاله، ومن خلال السطور التالية سنبين عدد الوجبات التي يمكن تناولها في هذين النظامين:

  • نظام 16/8: ثلاث وجبات موزعة على وجبتين رئيسيتين ووجبة خفيفة بينهما.
  • نظام 5/2: تناول الطعام بانتظام خمسة أيام في الاسبوع. أما في اليومين المتبقيين، فيتم تناول وجبة واحدة في اليوم تتضمن 500 سعرة حرارية للنساء و600 سعرة حرارية للرجال.

أصناف الطعام المفضلة في وجبات الصيام المتقطع

توجد العديد من الأصناف التي ينصح بها للأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع؛ وذلك بغض النظر طريقة تطبيق هذا النظام، وفيما يلي نبين أفضل أصناف الطعام المناسبة للصيام المتقطع:

  • الأفوكادو: وذلك نظرًا لاحتواء الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية الغير مشبعة، فهي تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول.
  • السمك والمأكولات البحرية: والتي تعد مصدرًا غنيًا بالمعادن والفيتامينات والبروتينات الضرورية للجسم.
  • الخضار الصليبية: مثل البروكلي والملفوف الأحمر والأبيض والقرنبيط، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  • البطاطا: حيث إن تناول البطاطا المسلوقة والمشوية تساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن؛ مع العلم أن البطاطا المقلية بعكس ذلك.
  • الأصناف الأخرى: مثل البقوليات والتوتيات والبيض والمكسرات والحبوب الكاملة التي تعد مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية الضرورية للجسم.

وبها؛ يكون قد تم توضيح كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع وكذلك ما هو نظام الصيام المتقطع، بالإضافة إلى توضيح أصناف الطعام المفضلة عن اتباع نظام الصيام المتقطع.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أكل كل شيء في الصيام المتقطع؟

هل يمكن أكل كل شيء في الصيام المتقطع؟
نعم يمكن تناول كافة المأكولات عند اتباع الصيام المتقطع إلا انه من المفضل تناول وجبات غذائية غنية المواد الأساسية الضرورية بالجسم والألياف التي تعطي شعورًا بالشبع لأطول فترة ممكنة والإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية.

ما هو الأكل الممنوع في الصيام المتقطع؟

ما هو الأكل الممنوع في الصيام المتقطع؟
لا يوجد أكل ممنوع إلا أنه يفضل عدم تناول الحليب وكذلك الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات وذلك للحصول على أكبر قدر من الفائدة بزمن قصير.

بعد كم من الوقت تظهر نتيجة الصيام المتقطع؟

بعد كم من الوقت تظهر نتيجة الصيام المتقطع؟
إن نتيجة الصيام المتقطع الأولية تظهر بعد مرور حوالي العشرة أيام على البدء باتباع هذا النظام.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *