لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة

لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة
لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة

لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة وهي مناسبة تحتفل بها جميع النساء في أرجاء العالم، حتى إن معظم البلدان قررت جعل هذا اليوم عطلة رسمية للنساء، تقديرًا لجهودهم المبذولة، واستعراض تاريخهم النضالي ضد جميع أنواع التعنيف، والحروب، والاضطهادات التي كانت تعاني منها المرأة، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الخليج سيتم إيضاح لِماذا سُمِّي يَوم 8 مَارس عِيد المَرأة.

لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة

سمي اليَوم الثامن من شهر مَارس في كل عام ميلادي، بيوم المَرأة العَالمي بسبب انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في العاصمة الفرنسية باريس في هذا اليوم، والذي كان في عام 1945 م، ومن الجدير بالذكر هنا قول الباحثين أن هذا اليوم يعود إلى الإضرابات النسائية التي قامت بها النساء في الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجًا على ساعات العمل والرواتب وعدة قضايا أخرى.

لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة

اقرأ أيضًا: متى موعد يوم المرأة العالمي في السعودية

ما هو تاريخ اول احتفال في عيد المراة 

إن تاريخ أول احتفال في عِيد المَرأة كان في اليوم الثامن والعشرين من شهر فبراير، منذ عام 1909 م، حتى عام 1913 م، في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث خاضت المرأة الكثير من الصعاب في سبيل الوصول إلى مبتغاها، وشهد العالم بعد هذا تسلسل أحداث زمني ساهم في تطور المرأة في المساواة مع الرجل، بالإضافة إلى إبراز مكانتها على المستوى الاقتصادي، والتنموي، والكثير أيضًا.

لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة

اقرأ أيضًا: متى يوم الأم بالهجري

عيد المراة 2023 اي يوم 

يأتي عِيد المَرأة في يوم الأربعاء الواقع في اليوم الثامن من شهر مارِس من عام 2023 م، حيث يحتفل جميع النساء في هذا اليوم على كل ما قدموه خلال مسيرتهم من نضال، وكفاح، ومن إنجازات يفتخر بها العالم والتي تخدم مجتمعهم، وتسانده وتساعد بناءه، عن طريق طموحها، وأثرها الإيجابي، وأنها أصبحت حجر أساس في المجتمعات الدولية العربية والأوروبية أيضًا.

وبهذا القدر من الحديث، قد تم إيضاح لماذا سمي يوم 8 مارس عيد المراة، والاطلاع على تاريخ أول احتفال باليوم العالمي للمرأة، بالإضافة إلى معرفة يوم عيد المرأة العالمي في عام 2023 م.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا نحتفل في 8 مارس؟

لماذا نحتفل في 8 مارس؟
يتم الاحتفال في اليوم الثامن من شهر مارس في كل عام لأنه يوم المرأة العالمي، والتي تنال فيه التقدير لجهودها المبذولة في المجتمع.

ما هو دور المرأة في المجتمع؟

ما هو دور المرأة في المجتمع؟
تلعب المرأة دورًا أساسيُا، وكحجر أساس في بناء المجتمعات ونهضتها وتطورها، أضافة إلى تأصيرها الإيجابي على كافة الأصعدة.

هل يوم المرأة عطلة رسمية؟

هل يوم المرأة عطلة رسمية؟
إن يوم المرأة العالمي ليس عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية، ولكت هنالك بعض الدول الغربية التي تعتمد هذا اليوم عطلة رسمية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *