ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون

ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون

تنبغي معرفة ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون حتّى يتمكّن الأفراد من الوصول إلى العَديد من الخدمات الإلكترونيّة عبر شبكة الانترنت، ومنها: خدمة التسوّق الإلكترونيّ بالإضافة إلى بعض الخدمات الحكوميّة، ويحرص ويكي الخليج على بيان ما المقصود بالرمز البريدي وعدد الأرقام التي يتكوّن منها مع تزويد القارئ بطريقة معرفة الرّمز البريديّ للمنطقة التي يسكنها أيضًا.

ما هو الرمز البريدي

يُعرف الرّمز البريديّ بأنّه مجموعة من الأرقام أو الأرقام والحروف التي تشير إلى منطقة جغرافيّة مُحدّدة، وتهدف إلى مساعدة سعاة البريد ومُقدّمي الخدمات البريديّة وشركات الشّحن في الوصول إلى الوجهة التي ينبغي تسليم الطّرد داخلها،[1] وتختلف طريقة تشكيل الرّموز البريديّة من دولة إلى أخرى، كما أنّها تختلف في طولها إلّا أنّها رموز فريدة لا تشير إلى منطقتين جغرافيّتين معًا.

أهمية الرمز البريدي

تتمثّل أهميّة الرّمز البريديّ بالآتي:

  • عدم ضياع الطرود: يُشير كلّ واحد من الرّموز البريديّة إلى بقعة جغرافيّة مُحدّدة داخل الدّولة، ويتمّ إيصال الطّرود إلى هذه المنطقة بشكل دقيق عند معرفة الرّمز البريديّ من قبل السّعاة أو شركات التّوصيل، وهو ما يُقلّل من احتماليّة ضياعه.
  • التّقليل من التّكاليف: تدفع شركات التّوصيل والبريد كثيرًا من التّكاليف في حالة إيصال الطّرد البريديّ أو الشّحنة إلى مكان خاطئ ثمّ إعادة شحنها مرّة أخرى، ويضمن الرّمز البريديّ عدم الخطأ في الوجهة ممّا يُؤدّي إلى التّقليل من الخسائر والتّكاليف بشكل كبير.
  • تسهيل عمليّة تبادل الطّرود: تستطيع شركات التّوصيل تسليم الطّرود البريديّة أو الشّحنات بالإضافة إلى استلامها بسهولة كبيرة عند معرفة الرّمز البريديّ؛ فإنّه يُقلّل من الوقت اللّازم للبحث عن مكان المستلم أو المرسل.

الرمز البريدي كم رقم

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة طول رمز البريد بعد معرفة ماذا يعني الرمز البريدي كما سبق، ويجدر الذّكر بأنّ الرّمز البريديّ يتضمّن خمسة 5 أرقام فحسب في المملكة العربيّة السّعوديّة والعَديد من دول العالم الأخرى إلّا أنّ هُناك بعض الدّول التي تقدّم رموزًا بريديًّة بعدد مُختلف من الأرقام، ويتراوح هذا العدد بين ثلاثة 3 أرقام وستّة 6 أرقام في كثير من دول العالم بما فيها أستراليا وروسيا والمكسيك، وتُقدّم بعض الدّول رمزًا بريديًّا يزيد طوله على ستّة 6 أرقام كما في كندا وبعض دول أمريكا الجنوبيّة.

مكونات الرمز البريدي

يتكوّن الرّمز البريديّ من أرقام أو أرقام وحروف فحسب، ولا يحتوي على أيّ من المكوّنات الأخرى سوى الفراغات أو الإشارات التي تفصل بين الأرقام والحروف، ويدلّ الرّمز البريديّ على منطقة جغرافيّة ذات حدود معروفة في كلّ واحدة من الدّول التي تعتمد هذا النّظام، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل مكوّنات الرّمز البريديّ:

  • الأرقام الأولى: عادة ما تشير الأرقام الأولى من الرّمز البريديّ إلى منطقة جغرافيّة واسعة من الدّولة المُحدّدة سواءً كانت هذه المنطقة إقليمًا أو مُحافظة أو غير ذلك حسب التّقسيمات المحليّة.
  • الأرقام التي في المنتصف: تُصبح المنطقة الجغرافيّة التي يدلّ عليها الرّمز البريديّ أضيق عند إضافة الأرقام التي في المنتصف؛ حيث تشير هذه الأرقام إلى حيّ أو مدينة واقعة داخل المنطقة أو الإقليم الذي تشير إليه الأرقام الأولى.
  • الأرقام الأخيرة: تدلّ الأرقام الأخيرة في الرّمز البريديّ على بقعة جغرافيّة صغيرة ومحدودة يُمكن الوصول إليها بسهولة من قبل ساعي البريد أو شركة التّوصيل، وهي بقعة جغرافيّة واقعة في المدينة أو الحيّ الذي تشير إليه الأرقام التي في منتصف الرّمز البريديّ.

معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

توجد الكثير من المواقع التي تُقدّم خدمات الاستعلام عن رمز البريد عبر شبكة الانترنت ليتمكّن المستفيد من معرفة الرّمز واستخدامه عند الحاجة إلى ذلك بسهولة كبيرة، وفيما يأتي خطوات التعرّف على الرّمز البريديّ أون لاين.

طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

نستطيع معرفة رمز البريد لأيّ منطقة جغرافيّة عن طريق اتّباع الخُطوات الآتية:

  • الذهاب إلى موقع worldpostalcode مباشرة “من هنا“.
  • الضّغط على الدّولة من واجهة الموقع.
  • اختيار المدينة أو المنطقة من الجدول.
  • الاطّلاع على قائمة الرموز البريديّة.

يرغب كثير من الأفراد بمعرفة ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون حتّى يتمكّنوا من فهم هذا الرّمز بشكل جيّد؛ فإنّه من الرّموز التي يتمّ استخدامها بشكل كبير عند طلب الشّحنات البريديّة أو الطّرود، ويتكوّن الرّمز البريديّ من ثلاثة 3 أرقام على الأقلّ، وهو رمز فريد لكلّ منطقة داخل الدّولة، ويجدر الذّكر بأمّ الخدمات الحكوميّة في بعض الدّول تعتمد على معرفة الرّمز البريديّ أيضًا.

المراجع

  1. ^smarty.com , What Are Postal Codes? , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *