ما هي الارصفة الباردة في السعودية وآلية عملها

ما هي الارصفة الباردة في السعودية وآلية عملها
ما هي الارصفة الباردة في السعودية

ما هي الارصفة الباردة في السعودية وآلية عملها حيث تهتم حكومة المملكة العربية السعودية بالتحسين المستمر على الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في أراضيها، وقد بادرت الهيئة العامة للطرق بتطبيق تقنية جديدة وفريدة من نوعها وهي تقنية الأرصفة الباردة، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع ويكي الخليج مفهوم تقنية الأرصفة الباردة، وآلية عملها، والأهداف المرجوة من هذه التقنية في السعودية.

ما هي الارصفة الباردة في السعودية

إنّ تقنية الأرصفة الباردة في السعودية عبارة عن مواد متنوعة صُنعت في المملكة العربية السعودية تتسّم بقدرتها على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، فضلًا عن قدرتها على عكس الأشعة، وهذا ما يجعل درجة حرارة هذه الأرصفة تكون أقل من درجات الحرارة على الأرصفة العادية والتقليدية في المملكة، وقد أطلقت الهيئة العامة للطرق هذه التقنية بهدف التخفيف من درجات الحرارة المرتفعة خاصةً في الأماكن السكنية.[1]

ما هي الارصفة الباردة في السعودية

اقرأ أيضًا: السعودية قبل ٣٠٠ سنة ، التسلسل التاريخي للسعودية

ما هي آلية عمل الأرصفة الباردة في السعودية

اتجهّت الهيئة العامة للطرق في السعودية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتطبيق تجربة الدراسة البحثية المتعلقة بتبريد الأسطح الإسفلتية في المناطق السكنية والتجمعات وأماكن الانتظار، وذلك من خلال استخدام مواد جديدة ومحلية الصنع في تجهيز الأسطح الإسفلتية وهي مواد تمتص نسبة أقل من حرارة الشمس نهارًا، وذلك نظرًا لقدرتها على عكس أشعة الشمس وعدم امتصاصها، وهذا ما يجعلها بدرجات حرارة أقل وأبرد.

اقرأ أيضًا: الأحياء التي عليها إزالة في المدينة المنورة

أسباب تقنية الأرصفة الباردة في السعودية

اتجهت الهيئة العامة للطرق لتطبيق تجربة الأرصفة الباردة في السعودية نظراً لكون الطرق في المملكة تمتص درجة الحرارة خلال أوقات النهار، وقد تصل درجة حرارة الطرق إلى 70 درجة مئوية في بعض الأوقات، ومن ناحية علمية تُعيد الطرق إطلاق هذه الحرارة ليلًا، وهذا ما يُطلق عليه علميًا اسم (ظاهرة الجزيرة الحرارية)، والتي تتسبب بزيادة استهلاك الطاقة، وتلوث الهواء، وقد بينّت ذلك وكالة الأنباء السعودية “واس”.

اقرأ أيضًا: ما هي اكبر مدينة في السعودية من حيث السكان والمساحة

أهداف تقنية الأرصفة الباردة في السعودية

أُطلقت تجربة الأرصفة الباردة في السعودية ضمن حزمة من التجارب العلمية التي يجري تطبيقها بهدف الارتقاء بتجربة مستخدمي الطرق في المملكة، والتي من أبرزها:

  • توفير بيئة أكثر راحة في مناطق الانتظار والمناطق التي يتجمع فيها الناس.
  • تقليل آثار تغير المناخ.
  • خفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية.
  • الحدّ من كمية الطاقة المستخدمة في تبريد المباني.
  • الرفع من جودة شبكة الطرق وتجربة مستخدميها.

وهكذا، نكون قد أجبنا على سؤال ما هي الارصفة الباردة في السعودية وآلية عملها، بالإضافة للحديث عن أسباب التوجه لهذه التقنية الأولى من نوعها في السعودية، وتوضيح أهداف تقنية الأرصفة الباردة، وآلية عملها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى أُعلن عن تقنية الأرصفة الباردة في المملكة العربية السعودية؟

متى أُعلن عن تقنية الأرصفة الباردة في المملكة العربية السعودية؟
أعلنت الهيئة العامة للطرق عن البدء بتجربة تبريد الأسطح الاسفلتية بالشراكة مع وزارة البلدية في يوم الاثنين الموافق للثالث عشر من شهر مارس لعام 2023.

ما الهدف من تجربة تبريد الأرصفة؟

ما الهدف من تجربة تبريد الأرصفة؟
إنّ الهدف من تقنية الأرصفة الباردة هو خفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني وتقليل آثار تغير المناخ.

ما هي المواد المستخدمة في تقنية الأرصفة الباردة في السعودية؟

ما هي المواد المستخدمة في تقنية الأرصفة الباردة في السعودية؟
استخدمت الهيئة العامة للطرق مواد محلية الصنع في تقنية الأرصفة الباردة، لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، من خلال قدرة هذه المواد على عكس الأشعة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *