متى تم اكتشاف النفط في السعوديه

متى تم اكتشاف النفط في السعوديه
متى تم اكتشاف النفط في السعوديه

متى تم اكتشاف النفط في السعوديه وما هي قصة اكتشاف النفط السعودي، حيث تعد المملكة السعودية من كبرى الدول النفطية، فهي تمتلك أكبر حقل نفطي في العالم، وثاني أكبر احتياطي عالمي، ويحرص موقع ويكي الخليج على الحديث حول تاريخ اكتشاف النفط السعودي، وإرفاق قصته كاملة، وشخصية مكتشف النفط في السعودية.

متى تم اكتشاف النفط في السعوديه

تم اكتشاف النفط لأول مرة في المملكة السعودية في الثالث من شهر مارس 1938 ميلادي، فقد أعلنت المملكة السعودية بهذا التاريخ عن تسجيل أول نفط على أراضيها في بئر الدمام، أو ما يسمى ببئر الخير، لتتحول إلى أهم مصادر النفط في العالم، وتحولت من دولة زراعية وتجارية، وتعتمد على تربية المواشي، إلى دولة تعتمد بشكل رئيسي على عوائد النفط.

قصة اكتشاف النفط في السعودية

تتلخص قصة اكتشاف النفط في السعودية بما يلي:

  • في عام 1921 ميلادي كان يبحث الملك عبد العزيز عن موارد لدعم اقتصاد البلاد، فتعاقد مع البريطاني أليكس مبن للتنقيب عن النفط، ومنح امتياز النفط للشركة البريطانية النقابة الشرقية في 1923 ميلادي.
  • بعد عدة محاولات عانت الشركة من عدم القدرة على دفع إيجار التنقيب؛ مما دفع إلى إلغاء الامتياز في 1928 ميلادي.
  • بعد عدة برقيات حظي رجل الأعمال الأمريكي تشارلز كرين بمقابلة الملك عبد العزيز في 1931 ميلادي، وتم الاتفاق على إرسال الخبير كارل تويتشل للبحث في موارد البلاد.
  • بعد أن قدم تويتشل تقريره، تم توقيع الملك امتياز النفط الثاني مع شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا في عام 1933.
  • بدأت الشركة الحفر في تلال الظهران، وبعد ست محاولات فاشلة في العثور على النفط، وكانت المحاولة السابعة في قبة الدمام، وكان بمثابة محاولة أخيرة، وكانت نتيجة ذلك انفجار النفط بكميات تجارية كبيرة، وذلك في عام 1938.

أول بِئر نَفط في السّعودية

ما هو أول بئر نفط اكتشف في السعودية

إن أول بئر اكتشف في المملكة العربية السعودية هو البئر رقم 7 في الدمام، فقد تم اكتشافه بعد 6 عمليات تنقيب دون جدوى، أو بئر الخير لأن كان له الدور البالغ في ازدهار الاقتصاد السعودي، وكان إنتاج البئر في البداية نحو 1585 ميلادي ليرتفع بعد ذلك إلى 3690 برميل بعد بضعة أيام، ويقع البئر رقم 7 الدمام على بعد أميال شمال الظهران على تل جبل الظهران.

من هو مكتشف النفط في السعودية

إن مكتشف النفط في المملكة السعودية هو الجيولوجي الأمريكي ماكس ستينكي، وهو من عمال شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، حيث تعاقد ستينكي مع الملك عبد العزيز آل سعود للتنقيب عن النفط في المملكة السعودية، وأسفرت نتائج التنقيب عن اكتشاف أول بئر نفط في السعودية وهو بئر الدمام رقم 7.

ختاماً تمت معرفة متى تم اكتشاف النفط في السعوديه واستعراض قصة اكتشاف النفط السعودي، وما هو أول حقل نفط في السعودية، ومن مكتشفة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم عدد حقول النفط في السعودية؟

كم عدد حقول النفط في السعودية؟
إن عدد حقول النفط في السعودية يقارب 100 حقل موزعة داخل المملكة.

كم برميل تصدر السعودية من النفط يومياً؟

كم برميل تصدر السعودية من النفط يومياً؟
تصدر المملكة العربية السعودي يومياَ حوالي 9.488 مليون برميل بحسب التحديثات الأخيرة الصادرة عن منظمة أوبك.

ما هو أكبر حقل نفط في السعودية؟

ما هو أكبر حقل نفط في السعودية؟
يعد حَقلُ الغَوَّار هو حقل نفط في السعودية، حيث يبلغ قياسه 280 في 30 كم (174 في 19 ميلًا)، وهو أكبر حقل نفط تقليدي في العالم.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *