متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 في السعودية

متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 في السعودية
متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 في السعودية الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذي يَنُص على من تشغيل العاملين تحت أشعة الشمس المباشرة في أوقات محددة على مدار اليوم في بعض المناطق داخل المملكة، حفاظًا على صحتهم وحمايتهم من التعرض للخطر، وعبر موقع ويكي الخليج سيتم ذكر موعد بدء حظر العمل تحت أشعة الشمس وبعض التفاصيل الأخرى عن القرار.

متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 في السعودية، من يوم الأربعاء 15 يونيو 2023 الموافق 16 ذي القعدة 1444 هـ، ويستمر العمل بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي لمدة ثلاثة أشهر متتالية، لحين انتهاء موجات الحرّ المرتفعة التي تعاني منها المملكة في أغلب مناطقها، ويُمنع تشغيل العمالة من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 03:00 عصرًا يوميًا بجميع المنشآت؛ للحد من تعرض العمالة لضربات الشمس والإصابات الخطيرة، ويستثنى من هذا القرار عددًا من المحافظات ذات الحرارة المنخفضة.[1]

متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

اقرأ أيضًا: تفاصيل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

كم باقي على بدء منع العمل تحت أشعة الشمس

تنتظر العمالة بالمنشآت الخاصة في المملكة العربية السعودية، موُعد سريان قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس المباشرة؛ في ظل درجات الحرارة المُرتفعة بقوة خلال الأيام الماضية، خاصة داخل المملكة لطبيعتها الصحراوية الجافة، ويُمكن التعرف على الوقت المتبقي على تطبيق القرار الذي سيبدأ في 15 يونيو 2023 م، عبر مؤقت العد التنازلي التالي:

كم باقي على بدء منع العمل تحت أشعة الشمس

اقرأ أيضًا: شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

كم مدة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

تبلغ مدة قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس 2023 في السعودية نحو ثلاثة أشهر متواصلة، تبدأ من يوم الأربعاء 15 يونيو 2023 الموافق 16 ذي القعدة 1444 هـ، ويستمر حتى يوم الخميس 15 سبتمبر 2023 م الموافق 19 صفر 1445هـ، وذلك في حرص الحكومة السعودية على أرواح وسلامة العمالة على أراضيها، وخاصة بمنشآت القطاع الخاص، وبناءً على هذا القرار تُمنع جميع الشركات من إجبار العاملين على العمل تحت أشعة الشمس المباشرة في أوقات الظهيرة، ويتم فرض غرامات صارمة على الأفراد والمنشآت المخالفة، والتي قد تصل إلى غلقها لفترة.

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة دخول مكة بدون تصريح 

الأشخاص المستبعدين من قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

وفق ما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، هناك بعض الفئات المستثناة من القرار وهم كالتالي:

  • عمالة شركات النفط، والغاز والصيان، شريطة الاهتمام بالسلامة والالتزام بالإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها الوزارة، وفق الدليل الإجرائي التالي “من هنا“.
  • بعض مناطق المملكة ذات الحرارة المنخفضة طبقًا لطبيعتها، والتي لا تحتاج لحظر العمل فيها عقوبة مخالفة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس.

متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

وبختام مقال متى يبدأ منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 في السعودية، الذي تم ذكر موعد بدء العمل بالقرار الوزاري، كما تم ذكر كم الوقت المتبقي على تنفيذ القرار، وكم مدة القرار والفئات المستثناة من القرار.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

طرق تقديم بلاغات مخالفة قرار منع العمل تحت الشمس؟

طرق تقديم بلاغات مخالفة قرار منع العمل تحت الشمس؟
يمكن الإبلاغ عن مخالفات العمل تحت الشمس لوزارة الموارد البشرية عبر (رقم الهاتف الموحد 19911، أو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية).

كم عقوبة مخالفة حظر العمل تحت أشعة الشمس؟

كم عقوبة مخالفة حظر العمل تحت أشعة الشمس؟
فرضت وزارة العمل غرامة مالية على مخالفي القرار لا تقل عن 3000 ريال سعودي ولا تزيد عن 10000 ريال سعودي للمخالفة الواحدة، وقد تصل العقوبة لإغلاق المنشأة لفترة زمنية لا تتجاوز 30 يوماً.

أسباب تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس؟

أسباب تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس؟
حماية العمالة من درجات الحرارة المرتفعة، وتفير بيئة آمنة للعمل خالية من أي مخاطر للعاملين، بالإضافة إلى رفع مستوى كفاءة وسائل الحماية والوقاية، من أجل زيادة الإنتاج.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *