متى يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

متى يجوز للحامل ان تفطر في رمضان
متى يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

متى يجوز للحامل ان تفطر في رمضان؟ فكما هو معروف؛ فإن هناك عدد من الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان، ومنها المرض، والحيض، والنفاس، والسّفر وغيرها، فهل الحمل يعد مفطرًا، في موقع ويكي الخليج سوف يتم إيضاح هذا الحكم الشرعي، وسيتم تسليط الضوء على الوقت التي يجب أن تفطر فيه الحامل.

متى يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

يجوز للحامل أن تفطر في حال خافت على نفسها، أو على الجنين أن يحدث له مكروه من جرّاء الصيام، في هذه الحالة يجب أن تفطر، وتقضي ما عليها من أيام بعد انتهاء رمضان، وقد استدل علماء الأمة على الحكم الشرعي لذلك من خلال الحديث النبوي الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ -تبارَكَ وتَعالى- وضَعَ عنِ المُسافِرِ شَطرَ الصلاةِ، وعنِ الحامِلِ والمُرضِعِ الصومَ أوِ الصيامَ)[1].[2]

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة المفطر في رمضان بدون عذر في السعودية

حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته

يُباح إفطار الحامل في رمضان إذا كان هناك مشقة عليها، أو على جنينها، وأما عن كفارة الحامل فهي: القيام في إطعام مسكين واحد عن كل يوم من الأيام التي أفطرتها بسبب الحمل، والكفارة هي نصف صاع من الأرز، أو من القمح، أو من الطحين بحسب طعام البلد الذي يتم تناوله، ويمكن أن تنقل الحامل قيمة كفارة فطرها بحسب المكان الأكثر فقرًا والأشد حاجة حتى وإن كان خارج بلادها.[3]

اقرأ أيضًا: ما حكم من افطر ناسيا في رمضان

ختامًا؛ تطرقنا إلى مَتى يَجوز للحَامل أن تفطر في رمضان، فقد تم إيضاح الوقت التي يجب أن تفطر الحامل فيه، وتطرقنا أيضًا إلى مقدار كفارة الحامل كم تكون.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز للحامل أن تفطر إذا أحست بالجوع؟

هل يجوز للحامل أن تفطر إذا أحست بالجوع؟
إذا كان الجوع عادي ولا يؤثر على صحتها ولا صحة جنينها، فهذا لا يعد مبررًا لإفطار المرأة الحامل، ولا يجوز الإفطار لمجرد الجوع فقط، لأنه الأصل حصول المشقة والتعب لإفطار الحامل.

كيف تقضي المرأة إذا أفطرت بسبب الحمل ثم الرضاع؟

كيف تقضي المرأة إذا أفطرت بسبب الحمل ثم الرضاع؟
يجب عليها القضاء من أيام أخر، حتى وإن طالت مدة القضاء، فهذا لا يُسقطه عنها بأي حال من الأحوال، كذلك ليس عليها إثم حتى وإن جاء رمضان آخر وهي لا زالت في حالة حمل أو رضاع ولم تقضي بعد ولكن لا يسقط عنها القضاء.

المراجع

[1]تخريج زاد المعادالراوي : - ، شعيب الأرناؤوط ، تخريج زاد المعاد ، 2/29 ،إسناده قوي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *