نموذج عقد زواج المسيار في السعودية pdf doc

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية pdf doc
نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية pdf doc حيث تفرض الجهات المختصة في المملكة العربية السُعودية عدد من الشروط والضوابط والأحكام الشرعية المرتبطة بالزَواج بكافة أنواعه، وذلك ضمانًا لحقوق الزوجة، والشرعية، وحفظ الأنساب، وقد خصصت نمُوذجًا لعَقد زَواج المِسيار، ويهتم موقع ويكي الخليج بطرح نص نَموذج عَقد زَواج المِسيار في السُعودية، وكيفية تحميل النَموذج بصيغة PDF وصيغة Doc.

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار هو ذات الزواج التقليدي، باختلاف تنازل الزوجة عن بعض الحقوق كالمسكن والنفقة، ويتضمن عَقد زواج المِسيار على صيغة محددة يجب الالتزام بها، وهي على النحو الآتي:[1]

تحريرًا في تاريخ يوم: ——————— الموافق … من عام ….
تم إبرام عقد زواج بين كل من:
الطرف الأول (الزوج) واسمه بالكامل هو: ——————— رَقَم الهُوِيَّة الوطنية ——————— الجنسية ——————— الديانة ——————— مكان الإقامة ———————
الطرف الثاني (الزوجة) واسمها بالكامل هو: ——————— رَقَم الهُوِيَّة الوطنية ——————— الجنسية ——————— الديانة ——————— عنوان الإقامة ———————
وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف في أمورهما وعدم وجود مانع شرعي أو قانوني؛ اتفقا على بنود عقد الزواج التالية:
أولًا: أقر الطرف الأول بعد الإيجاب والقبول الواضح والصريح بقبول الزواج من الطرف الثاني زواج شرعياً على كتاب الله تعالى وسنة نبيه، وعملَا بأحكام الشريعة الإسلامية.
ثانيًا: أقرت الطرف الثاني بعد القبول والإيجاب الواضح؛ بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول على كتاب الله وسنة رسوله وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.
ثالثًا: اتفق طرفا العقد على مؤخر صداق بمقدار ——————— وتم دفعه من الطرف الأول في مجلس إبرام العقد إلى الطرف الثاني، والمؤخر منه بقيمة ——————— ويحل بأقرب الأجلين.
رابعًا: اتفق وارتضيا الطرفين على القبول بكل ما ورد من بنود في هذا العقد بما تقتضيه الشريعة الإسلامية، وكل ما يترتب عليها أيضًا من أحكام وآثار قانونية، خصوصًا فيما يتعلق بنسب الأبناء ثمرة هذه الزيجة؛ حيث إنه لأبناء كافة الحقوق القانونية والشرعية على الأبوين.
خامسًا: تم تحرير نسختين رسميتين من هذا العقد، ووقع عليها الطرفان والشهود، وتسلم كل طرف نسخة من هذا العقد.
إمضاء الطرف الأول (الزوج): ———————
إمضاء الطرف الثاني (الزوجة): ———————
إمضاء الشاهد الأول: ———————
إمضاء الشاهد الثاني: ——————–

اقرأ أيضًا: كم مهر زواج المسيار ومميزات وعيوب الزواج من تجاربكم

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية pdf

يمكن تحميل عَقد زَواج المسيار بصيغة ملف PDF “من هنا” مباشرةً، بحيث يتضمن النَموذج الصيغة الكاملة لعقد الزواج الخاص بالمسيار، وذلك بوجود أسماء الزوجين كاملة واسم الشاهدين وتوقيع كل منهما، إذ تتضمن بعض العقود وجود قيمة المهر المتفق عليه، إلى جانب العديد من البيانات الضرورية.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن زوجي متزوج مسيار في السعودية

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية doc

يستطيع الأفراد الاطلاع على صيغة عقد زواج المسيار من خلال تحميل النموذج بصيغة Doc “من هنا” مباشرةً، إذ يتم اتباع صياغة محددة ومعتمدة رسمياً عند كتابة عقد زواج المسيار، فيجب خلاله ذكر اسم الزوجين بشكل كامل وتوقيع كل منهما، إضافة إلى توقيع الشاهدين وولي الأمر، إضافة إلى العديد من البيانات والمعلومات الواجب توافرها داخل العقد.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على نَموذج عقد زواج المِسيار في السُعودية pdf doc، بالإضافة لإدراج نص نَموذج عَقد زواج المسيار في المملكة العربية السُعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم مهر زواج المسيار؟

كم مهر زواج المسيار؟
لا يوجد مهر محدد في زواج المسيار، حيث يتم تحديد قيمة المهر بين الطرفين مثله مثل الزواج العادي.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة؟

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة؟
نعم يتم تسجيل زواج المسيار في المحكمة بشكل قانوني.

ما هي أبرز شروط زواج المسيار؟

ما هي أبرز شروط زواج المسيار؟
من أبرز شروط زواج المسيار؛ التعيين، ورضا الزوجين، ووجود الولي، ووجود الشاهدين، والمهر.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *