هل اختبار نافس عليه درجات

هل اختبار نافس عليه درجات
هل اختبار نافس عليه درجات

هل اختبار نافس عليه درجات التي تعتبر واحدة من أهم الاختبارات التي تقدمها هيئة التقويم والتدريب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية وذلك بهدف التعرف على مستوى أداء الطالب الدراسي كل عام، ولكن هل اخْتبار نافس عليها درجات هذا ما سيجيب عليه موقع ويكي الخليج بالإضافة إلى مدة اخْتبار نافس، وهل اخْتبار نافس ضروري أم لا.

هل اختبار نافس عليه درجات

لم تعلن وزارة التربية والتعليم السعودية بأن اخْتبار نافس عليه درجات، حيث تهدف الوزارة بالدرجة الأساسية لتحقيق الهدف الوطني التي تسعى إليه المملكة بالإضافة إلى تنمية قدرات الطالب والتعرف على مستوى أدائه التعليمي ومدى التقدم الذي حققه خلال دراسته، وبذلك تقدم الوصف الواقعي لأداء الطالب مع اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تحسين وتطوير أهداف التقويم التي تتناسب مع مستوى الطلاب.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع حساب منصة مدرستي

هل اختبار نافس ضروري

نعم إن اختبار نافس ضرورة ومهم من أجل التعرف على المستوى العلمي للطلاب في المراحل الأولى، وبذلك يقدم الاختبار للمدرسة وأولياء الأمور الوصف الواقعي لإنجازات الطالب خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى دعم التميز التي تحقق المدرسة، والتي تسعى إلى تطويرها وتحسين أدائها، مع ضرورة وجود المقارنات المحفزة بين المدارس في المملكة، وفي العادة يكون الاختبار كل عام، وقبل بداية الاختبارات النهائية.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع نتائج الطلاب من منصة مدرستي التعليمية

كم مدة اختبار نافس

إن مدة اختبار نافس ساعتين ونصف بما في ذلك كتابة الاستبانة الخاصة بالطالب وولي الأمور، ومدير المدرسة، ومعلم الصف، ويكون الاختبار إما ورقيًا بحضور الطالب أو إلكترونيًا عبر جهاز الحاسب الآلي، ويذكر أن اختبار نافس يستهدف كافة المدارس الابتدائية والمتوسطة، سواء كان حكومي أو أهلي أو عالمي، ويكون توقيت تنفيذها في العادة حسب المتبع في الاختبارات العالمية، أي قبل نهاية العام الدراسي في كل عام.

وبهذا تم التعرف على هل اختبار نافس عليه درجات بالإضافة إلى معلومات عن اختبار نافس هل هو ضروري أم لا، وكم المدة الزمنية لاختبار نافس.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يتطلب دخول اختبار نافس تسجيلًا أو إجراء محددًا

هل يتطلب دخول اختبار نافس تسجيلًا أو إجراء محددًا
لا، لا يتطلب دخول اختبار نافس تسجيل مسبق من قبل الطلاب والمدارس، بل يتم ترشيح الطلاب والمدرسة من قبل هيئة التقويم في وزارة التربية والتعليم.

ما هي الصفوف المستهدفة لاختبار نافس

ما هي الصفوف المستهدفة لاختبار نافس
إن الصفوف المستهدفة هي الصف الثالث والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط.

ما هي أنواع الاستبانات في اختبار نافس

ما هي أنواع الاستبانات في اختبار نافس
إن أنواع الاستبانات في اختبار نافس هي استبانة الطلاب وولي الأمر، ومدير المدرسة، ومعلم الصف.

المراجع

[1]nafs.etec.gov.saنافس2023-04-26

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *